الصهاينة والفرنجة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الصهاينة والفرنجة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th August 2019, 01:01 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الصهاينة والفرنجة

    أنا : المستشار الصحفى





    تظهر بين الفينة والأخرى في المنابر الإسرائيلية مقارنات تاريخية بين كينونة دولة الاحتلال وممالك الفرنجة في الشرق التي أقيمت إثر الحملات الصليبية إبّان القرون الوسطى. ويذهب معظمها إلى استفظاع هذه المقارنة. وربما يعود أحد أسباب هذا إلى رفضها الباطني بصورة واعية تماماً، بالأساس من جرّاء النهاية المأساوية التي آلت إليها تلك الممالك، على الرغم من سنوات عمرها. ويمكن على صعيد الخلاصات المتعلقة بالكينونة، التمييز بين نوعين رئيسيين من المقارنات:
    الأول، النوع الذي يرى أن تلك الممالك كانت كولونيالية مبنًى ومعنًى، وظلت تخوض صراعاً وحروباً مع محيطها المشرقيّ، ولم تستطع أن تحيا بتعايشٍ معه، ولذا قُضي عليها قضاء مبرماً في نهاية المطاف. وبرأي أصحابه هنا يكمن الفارق الجوهريّ بينها وبين إسرائيل التي ينفون عنها أي صفة كولونيالية.
    الثاني، النوع الذي يلفت، على نحو خاص، في عمق تلك المقارنة، إلى أن الفرنجة والصهاينة اعتبروا أنفسهم جسراً للغرب في منطقة غريبة ومعادية. ويعيد أصحابه التذكير بما كتبه هيرتزل في كتابه "الدولة اليهودية" إن الصهيونية ستكون في فلسطين سوراً للحضارة الأوروبية ضدّ البربرية (يقصد الإسلامية). ومثّل على هذا النوع في فترة مبكرة المؤرخ شموئيل أوسيشكين عبر كتابه "غرب في شرق: تاريخ الصليبيين في فلسطين" الذي نُشر عام 1931 في تل أبيب، وكان يرمي منه إلى ضرورة الاستفادة من هذا التاريخ، بغية إنجاح المشروع الصهيوني الهادف إلى إقامة كيان يهودي في فلسطين.
    ولعل أحد أبرز الذين عادوا مراراً وتكراراً إلى النوع الثاني هو الصحافيّ الإسرائيليّ أوري أفنيري، سواء في مقالاته، أو في كتاب سيرته الذاتية، فهو يؤكد مثلاً في نهاية عام 2017، قبل وفاته بقليل، أن المقارنة بين الحركتين ما زالت مهمّة، كونها توفّر مصدراً للتفكير وللتعلّم كيف لا يكون الصهاينة مثل الفرنجة، بوصف ذلك سبيلهم الأكثر ضماناً إلى البقاء.
    من ناحية السردية التاريخية الإسرائيلية، يتم التركيز في هذا الشأن، كما تُنمذج على ذلك مناهج التعليم الرسمية، على تاريخ الشعب اليهودي، لا على البلد. ووفقاً لأبحاث عديدة، يبدأ هذا التاريخ في فلسطين بإبراهيم الخليل، ويستمرّ حتى قمع ثورة بار كوخفا عام 136م. ومن هذه النقطة الزمنية فصاعداً، يتجاهل تاريخ الأرض/ البلد، ويركّز على مختلف الأماكن في العالم، ويهتّم بالأحداث التي تتعلق باليهود، وخصوصا الاضطهاد والمذابح. ويستمر على هذا المنوال حتى 1882، وهو عام أول هجرة يهودية قام بها أتباع "منظمة بيلو" التي كانت جزءاً من حركة "أحبّاء صهيون"، من روسيا القيصرية إلى فلسطين التي كانت تسيطر عليها آنذاك الإمبراطورية العثمانية.
    ويذكر أحد الدارسين أن هذا المنحى بدأ عند أفنيري، عندما قرأ، في أثناء حرب فلسطين عام 1948، كتاب المؤرخ السكوتلندي ستيفن رنسيمان "تاريخ الحروب الصليبية"، واكتشف أنّ الفرنجة تحصّنوا في المواقع ذاتها التي تحصّن فيها الإسرائيليون في مقابل قطاع غزة. وعقب ذلك، قرّر أن يكتب رسالةً إلى مؤلف الكتاب، وحصل على ردّ خطيّ منه فوراً، دعاه فيه إلى زيارته في منزله، إذا ما سنحت له الفرصة يوماً بزيارة لندن. وتسنّت له فرصة كهذه، بعد أسابيع قليلة، وهاتفه فدعاه لزيارته حالاً.
    وبموجب ما روى أفنيري عن ذاك اللقاء، كان أول سؤال عرضه على رنسيمان: "عندما ألّفت كتابك، هل خطر في بالك أنّ هناك تشابهاً بين الصليبيين في الماضي والصهاينة في أيامنا؟"، فأجابه الأخير: "ليس أن ذلك خطر في بالي فحسب، بل أيضاً أردت أن أضع للكتاب عنواناً فرعياً: ’دليل للصهاينة حول ماذا عليهم ألا يفعلوا’. لكن أصدقائي اليهود نصحوني بتجنّب هذا".
    كما روى عن جدل بشأن أوجه الشبه بين أبرز الشخصيات الصليبية والصهيونية، كما هي بين هيرتزل والبابا أوربان الثاني، وديفيد بن غوريون والملك بالدوين الأول، وأرناط أو رينالد دي شاتيون وموشيه دايان وأرييل شارون، ومجلس (سينودس) كليرمونت والمؤتمر الصهيوني الأول في بازل.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الصهاينة والفرنجة     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    يديعوت تتحدث عن "ثرثرة" نتنياهو.. وتعلق على هجرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 07:22 AM
    قتيلان في أول اشتباك مسلح بكشمير بعد "قرارات"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 07:22 AM
    استقالة رئيس وزراء إيطاليا بعد انهيار تحالفه مع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 07:22 AM
    ترامب "يعاقب" الدنمارك بعد رفض بيع أكبر جزيرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 07:10 AM
    إسطنبول تمدد مهلة "ترحيل السوريين" أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st August 2019 07:10 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]