هل قرأ العرب وثيقة كارانجيا؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    هل قرأ العرب وثيقة كارانجيا؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th August 2019, 01:01 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new هل قرأ العرب وثيقة كارانجيا؟

    أنا : المستشار الصحفى




    ربما لم يسمع معظم قراء هذه المقالة باسم الصحافي الهندي، روسي كارانجيا، لكن أبناء جيلنا العتيق تعرّفوا إليه في حينه، ومنهم من لا يزال يحتفظ في مكتبته بنسخة صفراء من كتيّبه الذي ذاع صيته عندنا في طبعته العربية، بعد نكسة حزيران 1967، والذي لم تتجاوز صفحاته المائة، وقد أطلق عليه كارانجيا عنوان "خنجر إسرائيل"، مقرّا بأنه مدين بهذا العنوان لصديق عربي شبّه إسرائيل بخنجر أجنبي مسدّد إلى رقبة العالم العربي.
    تعيد مسألتان مطروحتان اليوم الى ذاكراتنا المتعبة مضمون كتيب كارانجيا، وأعني السعي الحثيث للرئيس الأميركي، دونالد ترامب، وأركان إدارته، وبعض حكام يقال إنهم عرب، لتصفية القضية الفلسطينية، والعمل على محوها من الذاكرة نهائيا تحت لافتة "صفقة القرن"، وكذلك ما نراه ماثلا أمامنا في العراق والعالم العربي من صفقات أخرى، بعضها معلن وبعضها الآخر لا يزال تحت الطاولة، يراد منها تقسيم ما قسمته سابقا اتفاقية سايكس بيكو، و"اجتثاث" المشروع القومي العربي، وإن على نار هادئة، وبين المسألتين أكثر من رابطة، وهدف كل منهما يكمل الآخر.
    الوثيقة التي قال لنا كارانجيا إنه حصل عليها من شخصيةٍ كانت تعمل آنذاك في المقر الرئيسي لحلف بغداد في العراق وضعتها قيادة الأركان العامة للجيش الإسرائيلي بعد سنوات معدودة على قيام الكيان الصهيوني. وتتضمن الخطوات العملية التي يرى الإسرائيليون أنها تضمن إدامة الاحتلال الصهيوني لفلسطين، وتكرس قيام "الوطن القومي لليهود" على أرضها.
    إعادة قراءة الوثيقة اليوم تحيلنا إلى مشاهد بانورامية لأحوال ما قبل ستة عقود. في حينها، كانت إسرائيل كيانا قد وُلد للتو، ولم يقف على قدميه بعد، وسط عالم عربي مجزأ، لكن أبناءه كانوا يحملون بشائر يقظة ونهوض مرتقب. تحدّد الوثيقة "المهمة القومية لدولة إسرائيل"، وهي "لم شمل الشتات اليهودي، وتحقيق هدف الحركة الصهيونية الأساس في إنشاء دولةٍ تطمح إلى أن يصل عدد سكانها على مدى حياة جيل واحد إلى ثلاثة ملايين حتى أربعة ملايين". ولتحقيق مهمة كهذه، تقترح الوثيقة وضع خطط لعمليات عسكرية دفاعية، على أن تأخذ لاحقا طابعا هجوميا يسعى إلى تحقيق هدفين: هدف قريب يركز على الاستيلاء على أراضٍ من الأقطار المحيطة تمثل ضرورة آنية لأمن إسرائيل، وجعل القدس نقطة الانطلاق، وهدفا بعيدا يسعى إلى الاستيلاء على مناطق تفي بجميع الاحتياجات المستقبلية لدولةٍ في طريق النمو.
    تؤكد الوثيقة أن الوصول إلى الهدفين يستدعي القيام بحملاتٍ سياسية لإثارة الخلافات بين الأقطار العربية، وتأجيج الصراعات الدينية والعرقية بين أبنائها، والعمل على تقويض مساعي الوحدة في ما بينها، لأن العرب سوف يعملون على مواجهة إسرائيل إذا كانوا متحدين.
    أخطر ما تتضمنه الخطة أنها ترسم سيناريوهات التقسيم المطلوب للعالم العربي، والذي يضمن ليس تأمين المتطلبات الاستراتيجية والاقتصادية والسياسية لإسرائيل فحسب، إنما يؤبد وجودها، ويضعها في دائرة الفعل والتأثير الدائمين، وتشمل سيناريوهات التقسيم "دولة درزية في الصحراء وجبل تدمر، دولة شيعية في جنوب لبنان، دولة مارونية في جبال لبنان حتى حدوده الشمالية، دولة علوية في اللاذقية حتى تركيا، دولة كردية في شمال العراق، ودولة أو منطقة ذات استقلال ذاتي للأقباط في مصر، وإنشاء ممرّات غير عربية تشق طريقها عبر المناطق العربية"!
    تتطرّق الخطة أيضا إلى سعي الولايات المتحدة إلى إنشاء قواعد لها في البلدان العربية لحماية منابع النفط، وتشكيل ثقل مقابل القوة العسكرية السوفياتية. هنا في وسع إسرائيل، بحسب الوثيقة، أن تلعب دورا مهما يتمثل في تعزيز العلاقة بأميركا وبقية الدول الكبرى ومحاولة اللعب على الخلافات القائمة بينها. والوثيقة بعد هذا كله تشرح، بالتفصيل وبالأرقام، خططا لحروبٍ محتملة مع العرب، وتحدّد متطلباتها، وخصوصا الاحتياجات العسكرية، وكذلك احتياجات السكان المدنيين الذين يتم ضمان أحوال عادية لهم في فترات الخطر.
    على الرغم من خطورتها على الأمن القومي العربي، لم تحظ "وثيقة كارنجيا" هذه باهتمام دوائر القرار عندنا، ولم نسمع عن خطة عربية لمواجهة فاعلة بمستوى ما طرحته الوثيقة، بل يصفعنا ما نراه اليوم بحقيقة أن إسرائيل تتمدد، وعدد سكانها يصل إلى تسعة ملايين، فيما يستسلم العالم العربي لقدره، يزداد تفكّكا، ويضيق على أبنائه، إلى درجة أن أكثر من 50 مليونا منهم هجروا أوطانهم، ومن بقي أصبح همّه الأكبر الحصول على رغيف خبز أو فسحة حرية، وقد يكون القادم أكثر مرارة!








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : هل قرأ العرب وثيقة كارانجيا؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    نقاش بين إعلامي سعودي وغادة عويس حول "إسرائيلية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 07:22 PM
    أردوغان يجري زيارة إلى روسيا بعد التطورات الأخيرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 07:22 PM
    عسكرة المدارس! أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 07:01 PM
    الخارجية العراقية تستدعي القائم بأعمال السفارة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 07:01 PM
    لهذه الأسباب يضيق نظام السيسي الخناق على أبناء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 07:01 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]