6 سنوات على مجزرة "رابعة" و"النهضة": محطات من الجريمة الموثقة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    6 سنوات على مجزرة "رابعة" و"النهضة": محطات من الجريمة الموثقة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th August 2019, 04:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new 6 سنوات على مجزرة "رابعة" و"النهضة": محطات من الجريمة الموثقة

    أنا : المستشار الصحفى




    خلال السنوات الست الماضية، لم تتوقف مطاردة النظام المصري لأنصار الدولة الشرعية التي أفرزتها ثورة يناير/كانون الثاني 2011، أولئك الذين تمترسوا في ميادين الوطن في مواجهة النظام، من دون أن يدور في أذهانهم أنه من الممكن أن تعود عقارب الساعة إلى عصور الهمجية في أبشع صورها من أجل السلطة، بعد أن ذاقت مصر لذة الديمقراطية والحرية.
    وقعت "الجريمة الغبية"، كما وصفتها دوائر سياسية محلية ودولية، مخلفةً وراءها جرحاً باتساع الوطن، وتضمنت إسقاط مئات القتلى والجرحى، وتخللها إحراق المستشفى الميداني والمركز الإعلامي، وإشعال النار في مسجد رابعة العدوية بالكامل، بمن فيه من ضحايا أحياء وأموات. لكن نظام الانقلاب فشل في إخفاء جريمته، رغم كثرة المحاولات.



    اتركوا "التحرير"

    كانت السيطرة على ميدان التحرير، درّة ميادين الثورة، في قلب القاهرة، بداية خطة الدولة العميقة لمنع المتظاهرين والمعتصمين المناهضين للانقلاب من التمركز فيه، من خلال رفده بعصابات البلطجية المدعومة من الأجهزة الأمنية والاستخبارية المتآمرة على الديمقراطية. فكان على المتظاهرين السلميين إما أن ينجرّوا إلى مواجهات دامية للسيطرة على الميدان، أو تجنّب الصدام والتوجه إلى أماكن أخرى؛ فتمسّك المتظاهرون بالسلمية، واتجهوا إلى ميدان رابعة وامتداداته، ثم ميدان النهضة بالجيزة.

    ميدان "رابعة"

    مع أحداث 30 يونيو/حزيران 2013، واختطاف الرئيس المنتخب محمد مرسي (توفي في 17 يونيو/حزيران الماضي)، اتجه أنصار الديمقراطية إلى التظاهر والتمركز في ميدان "رابعة العدوية" شرقي القاهرة، وهو ميدان يزيد من اتساعه ارتباطه بشوارع رئيسية واسعة، ويقع في منطقة تضم العديد من المنشآت العسكرية. ووضعت في الميدان منصة كبيرة لإلقاء الخُطب المُناهضة للانقلاب، ليستمر الوضع على هذه الحال حتى يوم الفضّ الدموي في 14 أغسطس/آب من ذلك العام.

    ميدان "النهضة"
    حظي ميدان "رابعة" بالنصيب الأكبر من الاهتمام، نظراً للحشد الغفير من المعتصمين السلميين الذين احتواهم، لكنه لم يكن الميدان الوحيد الجريح، فقد تمركز آلاف المعتصمين الآخرين في ميدان النهضة بالجيزة، متضامنين مع "رابعة"، وكان قرار فض اعتصام هذا الميدان وقنص المعتصمين فيه وحرق جثثهم وخيامهم متزامناً مع قرار فضّ "رابعة".

    وخلّف فضّ اعتصام "النهضة" مئات القتلى والجرحى، وأتبعته قوات الأمن بملاحقات أمنية لأنصار الحكم الديمقراطي وذويهم من أجل إخضاعهم لدولة 30 يونيو/حزيران، التي بدا في الذكرى السادسة أنها لم تعد ترحم أحداً، لا المعارضين لها، ولا حتى الأنصار.

    الإشارة الجارحة
    إشارة "رابعة" عبارةٌ عن يدٍ مفتوحة ما عدا الإبهام، تُرسم بلونٍ أسود على أرضية صفراء. وعلى الرغم من أن الاسم يعود أصلاً إلى السيدة رابعة العدوية، أحد أشهر الأسماء في تاريخ التصوف الإسلامي، فإن الخيال الشعبي المصري افترض أن هذا الاسم له علاقة بالرقم "أربعة 4"، لتنتقل هذه الإشارة الاصطلاحية إلى التعبير عن الولاء لمعتصمي "رابعة" والتذكير بالجريمة.



    واعتبرت الأجهزة الأمنية إشارة "رابعة" علامة تمرّد تستحق البطش والتنكيل بحاملها، فلم تتوانَ في إلقاء القبض أو إدانة واضطهاد كل من يرفع يده بها أو يحملها. كما صدر قانون ينص على إدانة كل من يحمل أو يطبع أو يضع في مواقع التواصل الاجتماعي شارة رابعة، وهو ما جرّ إلى المحاكم قضايا هزلية، كالقبض على مراهق وولي أمره بتهمة حيازة مسطرة مرسوم عليها إشارة رابعة، والقبض على فتاة وضعت دبوساً عليه إشارة رابعة. إضافة إلى إيقاف مجموعة من الرياضيين الذين فاجأوا الكاميرات المسلطة عليهم بالتلويح بإشارة رابعة. ومن المحاولات لمحو اسم رابعة من الذاكرة الجماعية المصرية، تغيير اسم ميدان "رابعة العدوية" إلى ميدان هشام بركات، النائب العام المصري الذي اغتيل في عام 2015.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "الصحة العالمية": تجربة مصر في مبادرة "??? مليون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 02:26 AM
    بالصور.. دار الكتب تستقبل وفدًا من الاتحاد الدولي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 02:26 AM
    "البناء المصري البطل الحقيقي".. 4 صور نادرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 02:26 AM
    القبض على قس أمريكي سرق 100 ألف دولار وصرفها على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 02:15 AM
    ما علاقة اللاجئين برفض "قبطانتين ألمانيتين" لأرقى... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 02:15 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]