50 عامًا على "وودستوك": مقاربات بصرية لحدثٍ تاريخيّ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    50 عامًا على "وودستوك": مقاربات بصرية لحدثٍ تاريخيّ


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th August 2019, 07:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new 50 عامًا على "وودستوك": مقاربات بصرية لحدثٍ تاريخيّ

    أنا : المستشار الصحفى




    نصف قرن من الزمن غير قادر على تغييب حدثٍ، كذاك الحاصل في الولايات المتحدّة الأميركية، بين 15 و17 أغسطس/ آب 1969، رغم أنّ كثيرين في العالم اليوم غير مُنتبهين إليه. حدثٌ أُريد له أن يكون دعوة إلى الحبّ والسلام، عبر أنماطٍ مختلفة من الموسيقى والغناء (فولك، روك، بلوز، سول)، في زمنٍ بدا كأنّ كلّ شيء فيه ينهار. المجتمع الأميركي يعيش إحدى أكثر مراحله التاريخية ارتباكًا وغليانًا، ويعاني شبابُه تحديدًا نوعًا من ضياعٍ وسط هزّات تتلاحق، فتُصيب الجميع بضربات مؤذية. حرب فيتنام، المترافقة وانتشار ثقافة الـ"هيبي"، تزيد الطين بلّة. اغتيالات وعنصرية وتمزّق اجتماعي ـ اقتصادي، عناوين تعكس وقائع يومية في ستينيات القرن الـ20.

    من هذه الثقافة وتلك الوقائع، يُصنَع الحدث: "مهرجان وودستوك للموسيقى"، الذي يُختَزل بترويج دعائيّ يقول التالي: "3 أيام من السلام والمقاومة. مئات الهكتارات للتجوّل فيها. تَنَزَّهْ لـ3 أيام من دون أن ترى ناطحة سحاب أو إشارة حمراء. أطْلقْ طيارة من ورق. تَشمّسْ. اصنَعْ وجبات طعامك. تنفّسْ هواء نقيًا".

    حكاية المهرجان معروفة. لكن معرفة "الحدث" متأتية لاحقًا، إذْ رغم أنّ عدد الحاضرين مُنتقل من 50 ألفا (الرقم المتوقّع أثناء التحضير) إلى نصف مليون، إلّا أنّ شهرة المهرجان منبثقة من فيلم وثائقي بعنوان "وودستوك" (1970)، لمدير التصوير والمخرج الأميركي مايكل وادْلي (1939)، الحائز على "أوسكار" أفضل فيلم وثائقي (1971). وإذْ يكتسب الفيلم أهميته من كونه الوثيقة السينمائية الوحيدة، التي تحفظ وقائع كثيرة من تلك الأيام "المجيدة"، فإنّ له ميزات عديدة أخرى، لعلّ أبرزها مُشاركة مارتن سكورسيزي (1942) وتيلما شونمايكر (1940) في توليفه.

    هذا غير عابر البتّة. فسكورسيزي قادمٌ حينها إلى السينما، وإلى "وودستوك"، عبر فيلم وادْلي، من حياة كهنوتية معطّلة، ومن ارتباكات في النفس والروح، ومن أسئلة الحياة والموت والعلاقات. يومها، كان يخطو "خطواته الأولى" في الاكتشاف والوعي والمعرفة، وفي صنع أفلامٍ تُساهم لاحقًا في الانقلاب على سطوة الاستديوهات الكبيرة، وفي إطلاق ما يُعرف بـ"هوليوود الجديدة"، مطلع سبعينيات القرن الـ20.



    أما شونمايكر، فستُصبح المونتيرة الأساسية لأفلام كثيرة لمارتن سكورسيزي، بعد تعرّفها عليه في نيويورك، منتصف ستينيات القرن الـ20، والتي تعمل معه منذ "من ذا الذي يقرع على بابي (Who’s That Knocking At My Door)"، المُنجز عام 1967.

    أهمية "وودستوك" الوثائقيّ متعدّدة المصادر. لكن أبرزها متأتٍ من مرافقته تفاصيل الأيام الـ3 لمهرجانٍ ضخم، يُجمع كثيرون من معاصريه والمشاركين فيه بسلميّته وصفائه وحصانته ضد أيّ خطأ أو فعل جرمي أو إساءة، فهو "خالٍ" من أي تحرّش أو اعتداء جنسيين، ومن أي عراك أو عصبيّة أو نفور أو غضب أو توتر، ومن أي صدام أو اضطراب أو تطاول. والفيلم ـ المنصرف إلى تصوير الحفلات الموسيقية والغنائية لمغنين وموسيقيين يعتلون خشبة المسرح للغناء والعزف، منفردين أو ضمن فرق ـ يجمع في سرده البصري توثيقًا للحدث، ومتابعة لموسيقى ذاك العصر، متحرّرًا من تسجيليته، لبلوغ حالة من التماهي بالمناخ العام، وبتفاصيل كثيرة فيه، فيتحوّل إلى شهادة عن "حركة الاحتجاج الشبابيّة"، نهاية الستينيات نفسها.

    يغوص "وودستوك" أيضًا بتفاصيل أخرى، تتعلّق بالتحضيرات السابقة لتلك الأيام الـ3 (المُمدَّدة يومًا ونصف يوم لشدّة الحماسة ووفرة الحاضرين)، مُنتقلاً بعدها إلى متابعة وصول الجمهور، وزحمة السير، الموصوفة بـ"الجنونية"، التي يُسبِّبها تدفّق الناس إلى موقع المهرجان، في المدينة الصغيرة "بيتل" التابعة لولاية نيويورك. بالإضافة إلى "تسجيل" ردود فعل سكّان المدينة، و"الحياة" في فناء المهرجان ومحيطه.

    بعد مرور 40 عامًا على المهرجان، يُعيد المخرج التايواني آنغ لي (1954) "تركيب" المشهد برمّته، في "أخْذ وودستوك (Taking Woodstock)"، المعروض للمرة الأولى دوليًا في المسابقة الرسمية للدورة الـ62 (13 ـ 24 مايو/ أيار 2009) لمهرجان "كانّ" السينمائي. يتّخذ آنغ لي من الروائي المتخيّل أسلوب عمل، لإعادة سرد حكاية واقعية، استنادًا إلى كتاب الثنائي إليوت تيبر (1935 ـ 2016) وتوم مونتي (1952): "أخْذ وودستوك: قصّة حقيقية عن أعمال شغب وحفلة موسيقية وحياة" (2007).



    تيبر نفسه، الفنان والسيناريست والكاتب الأميركي، هو أحد منظّمي المهرجان، بالتعاون مع المنتج الموسيقي مايكل لانغ (1944)، ويظهر في فيلم آنغ لي عبر الممثل ديمتري مارتن (1973)، في شخصية مهندس ديكور، يعود إلى بلدة صغيرة في شمال نيويورك، حيث يُدير والداه فندقًا صغيرًا. عودته ناتجة من سوء أحواله في "غرينويتش فيلاج". يستلم مهمّة إدارة الفندق. والده يعاني مشاكل مالية، ووالدته متسلّطة. يكتشف صدفة أنّ البلدة المجاورة ترفض السماح بإقامة مهرجان موسيقيّ على أرضها، فيجتهد للحصول على حقّ تنظيمه على أرضه.

    يسرد الفيلم تلك التفاصيل بهدوء، رغم ارتفاع نسبة التوتّر والارتباكات والصدامات والتعقيدات، عشية بدء المهرجان تحديدًا، مُحاولاً إيجاد توازنٍ سينمائيّ بين حكاية إليوت تيبر ووالديه من جهة، وحكاية إليوت تيبر والمهرجان من جهة أخرى. في السياق نفسه، ينكشف الاضطراب الكبير الذي يُصاب به أبناء بلدة إليوت، المعتادين عيشًا هادئًا للغاية، قبل أن تتحوّل بلدتهم إلى ساحة صاخبة بالضجيج والموسيقى والزحمة والناس، وما يستدعيه هذا كلّه من تبدّل أحوال غير متوقّع.

    وإذْ يُنجَز "وودستوك" لآنغ لي في الذكرى الـ40 لـ"مهرجان وودستوك"، فإنّ الأميركي مايك ريتشاردز يصنع وثائقيًا جديدًا عنه، عشية الاحتفال بمرور نصف قرن على "3 أيام من الحبّ والسلام"، بعنوان "خَلْق وودستوك (Creating Woodstock)". بحسب المعلومات الرسمية عنه، فإنّ الفيلم الجديد هذا يتوغّل في كيفية صُنع المهرجان، مستعينًا لذلك بمقابلات أصلية مع أناسٍ يُعتبرون "مفاتيح أساسية"، إلى جانب لقطات أرشيفية وصُوَر فوتوغرافية نادرة وغير معروفة سابقًا (يُفترض بعروضه التجارية أن تكون قد بدأت في 13 أغسطس/ آب 2019).






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "الصحة العالمية": تجربة مصر في مبادرة "??? مليون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 02:26 AM
    بالصور.. دار الكتب تستقبل وفدًا من الاتحاد الدولي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 02:26 AM
    "البناء المصري البطل الحقيقي".. 4 صور نادرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 02:26 AM
    القبض على قس أمريكي سرق 100 ألف دولار وصرفها على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 02:15 AM
    ما علاقة اللاجئين برفض "قبطانتين ألمانيتين" لأرقى... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd August 2019 02:15 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]