قواسم مشتركة بين سياسة الهند وإسرائيل تجاه كشمير والضفة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    قواسم مشتركة بين سياسة الهند وإسرائيل تجاه كشمير والضفة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th August 2019, 01:20 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb قواسم مشتركة بين سياسة الهند وإسرائيل تجاه كشمير والضفة

    أنا : المستشار الصحفى





    ربط وزير إسرائيلي بين التوجهات الإسرائيلية الجارية لإعلان ضم الضفة الغربية، وبين إلغاء الحكم الذاتي لإقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان.


    وقال يوسي بيلين بمقاله على موقع المونيتور، وترجمته "عربي21" أن "الاتفاق بين الأخيرتين نيودلهي وإسلام أباد المعروف باتفاق سيملا لعام 1972 بخصوص الإقليم المذكور يشبه قرار مجلس الأمن الدولي 242 الخاص بالسيطرة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية، وفيما يقترب إعلان الهند بإلغاء الحكم الذاتي لهذا الإقليمـ فإنه يشبه النوايا الإسرائيلية التي تحدث عنها الحكومة الحالية بإعلان ضم أجزاء من الضفة الغربية".


    وأوضح بيلين، الذي شغل مهامّ عديدة بالكنيست والحكومات، كوزارة القضاء، أن "رئيس وزراء الهند نارندرا مودي ذو تصريحات أيديولوجية، ولديه أجندة "الهند قبل كل شيء"، ولا يخجل من تنفيذها، والدعم الانتخابي الكبير الذي حظي به دفعته لاتخاذ عدة خطوات، بينها إعلانه قبل أيام الطلب من مجلس النواب إلغاء البند 370 من القانون الذي يمنح الحكم الذاتي لدولة جامو وكاشمير منذ إقامة الهند وباكستان عام 1947".



    وتابع: "قمت بزيارة رسمية للهند في 1993 حين كنت نائبا لوزير الخارجية الإسرائيلية بعد عام واحد فقط من استئناف علاقات البلدين، وأبلغني موظفو الوزارة الكبار عشية الزيارة أن الموضوع الأهم لدى الهنود هو الموقف الإسرائيلي من مستقبل إقليم كاشمير، وهو دعم اتفاق سيملا لعام 1972، حتى أن أحد موظفي الوزارة أخرج من حقيبته نص الاتفاق، وقرأته".



    اقرأ أيضا: ماذا يعني قرار الهند بإلغاء "الوضع الخاص" في كشمير؟



    وكشف بيلين، أحد رموز حزب العمل، ورئيس حزب ميرتس، ومن رواد مسيرة أوسلو مع الفلسطينيين، النقاب أنني "حين وصلت مطار نيودلهي أمطرني الصحفيون الهنود بالسؤال عن إقليم كشمير، وتصدرت إجابتي الصحف في اليوم التالي، مما أغضبني جدا، لأن زيارتي كانت تتضمن شرح عملية مدريد والسلام في الشرق الأوسط".


    وأوضح أن "اتفاق سيملا يتحدث عن نقاط معقدة، كتبادل الأسرى بين الهند وباكستان، وعن الاستفتاء الشعبي الذي سيحدد مصير الإقليم في المستقبل، لأنه المنطقة الوحيدة في الهند التي تضم أغلبية مسلمة، فأكثر من 70% من سكانها مسلمون، وأهم نقطة يتحدث عنها الاتفاق أن أي قضايا خلافية بين الهند وباكستان في المستقبل يجب أن تحل عبر المفاوضات السياسية، لكن الاتفاق بدا أكثر تعقيدا من القراءة السطحية".


    وانتقل الوزير بالحديث عن "قرار 242 الخاص بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، الذي أصدره مجلس الأمن الدولي بعد أشهر قليلة على انتهاء حرب عام 1967، ويتحدث عن عدم السيطرة على الأراضي بالقوة، ويدعو لانسحاب إسرائيل من تلك المناطق التي احتلتها في هذه الحرب، لكن القرار في الوقت ذاته يدعو لإعادة الوضع بين إسرائيل وجاراتها العربية عما كان قبل الحرب من خلال اتفاق سلام".


    وأكد أن "القرار 242 يختلف عن القرار الذي اتخذه مجلس الأمن الدولي عشية العدوان الثلاثي على مصر 1956، لأنه طالب إسرائيل بالانسحاب الفوري من شبه جزيرة سيناء وقطاع غزة دون أي اتفاق، ولم يتوقع أحد أن يستمر الأمر القائم بين إسرائيل والفلسطينيين أكثر من 52 عاما، لأن الطرف المحتل معني باستمرار الوضع كما هو، ويتذرع بقرار 242 كوثيقة تمنحه الاستمرار بهذا الوضع".



    اقرأ أيضا: رئيس الكنيست يدعو لفرض "سيادة" الاحتلال على الضفة الغربية



    وأشار إلى أن "القرار 242 الفلسطيني الإسرائيلي يشبه إلى حد بعيد البند الوارد في اتفاق سيلام بين الهند وباكستان الذي يطالب بإجراء استفتاء شعبي، وهو ما لم يحصل حتى اليوم منذ 47 عاما، ولذلك فإن التوجه الذي يقوده اليوم مودي بالنسبة لإلغاء الحكم الذاتي لإقليم كشمير، يشبه ما ينوي القيام به بنيامين نتنياهو لضم أجزاء من الضفة الغربية، مما يعني أن الرجلين يهددان الأمن والاستقرار، ويعرضان مصالح شعبيهما للخطر".


    وأوضح أن "التوجهات اليمينة من مودي ونتنياهو تؤكد أن اليمين الحاكم في الهند وإسرائيل يعتقد أن الوضع القائم في كشمير والضفة الغربية يعمل لصالحهما، أكثر من ذلك فإنه يمنح الطرف المحتل القدرة على الاستمرار في السيطرة والتحكم بدون اتفاق مع الطرف الواقع تحت احتلاله".


    وختم بالقول أنه "رغم ذلك، فإن هذه الخطوات تدفع الطرف الآخر الضعيف في هذه الحالة لاستعادة حقوقه عبر العنف، لأن هناك حدودا أمامه للتسليم بهذه السياسة المعادية، سواء في الهند أو إسرائيل، وفي ظل أن هاتين الدولتين تمتلكان قدرات نووية، فإن الأمر يزداد خطورة".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إيكونومست: لماذا يؤجج السياسيون مشاعر العداء... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 11:22 AM
    دراسة: قرص واحد يحميك من خطر نوبات القلب والسكتة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 11:22 AM
    بعد إصداره.. ننشر موعد بدء العمل بقانون التأمينات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 11:22 AM
    خبيران في زراعة الكبد والعمود الفقري بتأهيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 11:22 AM
    تتعدى 40 درجة.. الأرصاد تعلن تفاصيل موجة "أكثر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 11:22 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]