الجفاف يجبر عشرات العوائل على النزوح من شرق العراق - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الجفاف يجبر عشرات العوائل على النزوح من شرق العراق


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th August 2019, 02:15 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الجفاف يجبر عشرات العوائل على النزوح من شرق العراق

    أنا : المستشار الصحفى







    أُجبرت عشرات العوائل العراقية خلال الشهرين الماضيين على هجرة مناطقها بسبب الجفاف، الذي اشتد منذ مطلع يوليو/تموز الماضي في المناطق الواقعة أقصى شرق محافظة ديالى الحدودية مع إيران. ويحمّل هؤلاء الحكومة المسؤولية لعدم تحركها لحل الأزمة، من خلال حفر الآبار أو إيصال المياه للقرى التي تعاني من الجفاف.

    ويؤكد الأهالي أنّهم لم يجدوا حلا لمواصلة حياتهم إلّا بالنزوح من قراهم التي تعيش موتا بطيئا. وبحسب أبو حاتم، وهو أحد أهالي قرى أطراف بلدة مندلي، شمال شرقي محافظة ديالى، فإنّ "عشرات العوائل من نحو 60 قرية على حدود مندلي تركت منازلها، بعدما فقدت الأمل من وصول المياه إليها"، مبينا لـ"العربي الجديد"، أنّ "مياه الأنهر انقطعت منذ نحو شهرين، كما انقطع الماء الصالح للشرب".

    وأشار أبو حاتم إلى أنّ "الحياة مشلولة في تلك القرى، ولم نحصل على الماء إلّا من خلال السيارات الحوضية التي تبيعه لنا بأسعار مرتفعة"، مبينا أنّ "أغلب أهل تلك القرى لا يستطيعون شراء الماء، لأن عملهم توقف، كونهم يعتمدون على الزراعة، ولا زراعة بلا ماء، الأمر الذي أجبرهم على هجر قراهم".

    تسييس الأزمة... وتهجير متعمد

    ومع الصمت الحكومي وتجاهل المناشدات بتوفير المياه، يؤكد مسؤولون أنّ عملية قطع المياه عن تلك القرى قد تنطوي على تعمد من قبل بعض الأطراف الحكومية، ولها أبعاد سياسية تهدف لتوسيع رقعة النزوح لغايات التغيير الديموغرافي بالدرجة الأولى.

    وقال مسؤول في حكومة ديالى المحلية، لـ"العربي الجديد"، إنّ "الحكومة العراقية في بغداد لم تحرك ساكنا إزاء تلك المعاناة التي يعيشها الأهالي، ولا يوجد حتى بحث عن حلول لها"، مؤكدا أنّ "هناك اعتقادا سائدا لدى أهالي القرى بأن الإهمال الحكومي مقصود لإجبار الأهالي على الهجرة من تلك القرى، لإحداث تغيير ديموغرافي فيها مستقبلا".

    وأشار إلى أنّ "استمرار الجفاف وقطع المياه عن تلك القرى سيؤدي بالتالي إلى إفراغ تلك المناطق من أهلها بالكامل، وستنتهي الحياة فيها، ومن ثم يجبر الأهالي على بيع أراضيهم ومنازلهم بأبخس الأسعار".



    نزوح وتغيير ديموغرافي

    وقال عضو مجلس ديالى السابق علي العبيدي لـ"العربي الجديد"، إن الجفاف يرتبط بتقصير حكومي، إلى جانب سبب خارجي متعلق بتركيا أو إيران وما فعلته من مشاريع ضيقت مناسيب دجلة والفرات في العراق.

    وتابع "الحكومة لا تحفر الآبار ولا توصل أنابيب المياه ولا تعتمد أساليب الري الحديث الموفرة للمياه في المناطق الزراعية، ولا تعتمد القنوات الإسمنتية في جرّ مياه الري للأراضي الزراعية بدلا من الترابية التي تتسبب بفقدان جزء كبير منه، وبالتالي أزمة المياه تكون واضحة بالمناطق والقرى النائية والبعيدة عن مراكز المدن، أو تلك التي لا يكون عليها تركيز إعلامي".

    واعتبر أن "موجة العطش والجفاف لا تهدد قرى وأطراف محافظة ديالى فقط، بل إنّ قرى بأطراف محافظة صلاح الدين ونينوى ومحافظات أخرى تشهد المعاناة نفسها، إذ كانت في السابق تعتمد على مياه الأنهار حتى في الشرب، واليوم مياه الأنهار أصبحت شحيحة جدا، بفعل مشاريع السدود التركية على دجلة والفرات وقطع إيران عددا من روافد الأنهار الفرعية عن العراق، وتحويل مجراها بالعامين الأخيرين ما دفع الأهالي إلى التفكير الجدي بالهجرة". وأشار إلى أنّ "موجة الجفاف ستغيّر خارطة المناطق العراقية، بشكل سريع، حيث إنه لا يمكن للحياة أن تستمر مع عدم توفر الماء".

    بدوره، قال مدير بلدة قزانية (90 كلم شرق محافظة ديالى)، مازن أكرم الخزاعي، إن البلدة فقدت 60 في المائة من مساحة بساتينها بسبب الجفاف، ولم يبق سوى ألف دونم منها.

    وأضاف الخزاعي، في تصريحات للصحافة المحلية العراقية، أن "بساتين قزانية والتي تعد الأقدم على مستوى ديالى، وخاصة بساتين النخيل التي تضم أنواعاً نادرة من التمور كانت مصدر رزق مئات العوائل قبل فصول الجفاف الحادة"، مبينا أن محاولة إحياء تلك البساتين تحتاج إلى دعم حكومي لإعادة زراعتها من جديد.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    السجائر الإلكترونية تتسبب في مشكلات بالرئة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 11:00 AM
    ردًا على بكين.. ترامب يعلن زيادة جديدة في الجمارك... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 11:00 AM
    إطلاق نار على حافلة خالية في البتراء.. ولا إصابات أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 11:00 AM
    شاهد.. سائق مطارد يحاول تجاوز حاجز للشرطة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 11:00 AM
    "فحص الحمل" شرط للتوظيف في بعض مدارس... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th August 2019 10:50 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]