لهذا فشلت مباحثات القاهرة في إنهاء خلافات الفرقاء السودانيين - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : NazeeH)
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    لهذا فشلت مباحثات القاهرة في إنهاء خلافات الفرقاء السودانيين


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th August 2019, 02:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb لهذا فشلت مباحثات القاهرة في إنهاء خلافات الفرقاء السودانيين

    أنا : المستشار الصحفى





    أكد خبراء مصريين وسودانيين أن السبب وراء استضافة القاهرة لمباحثات ممثلي قوى الحرية والتغيير، والجبهة الثورية السودانيتين، منتصف الأسبوع الجاري، له العديد من الأهداف، التي يريد نظام الانقلاب العسكري بمصر برئاسة عبد الفتاح السيسي الاستفادة منها، قبل توقيع اتفاق السلام النهائي بين المجلس العسكري، وقوي الحرية والتغيير في 17 آب/ أغسطس الجاري.


    وحسب الشخصيات التي تحدثت لـ "عربي21"، فإن فشل مباحثات القاهرة، في التوصل لاتفاق بين الجانبين، يؤكد أن القاهرة كانت تريد أن تظهر في الصورة لا أكثر، كما يشير إلى أن النظام المصري لا يمتلك وسائل ضغط تمكنه من دفع الجبهتين للوصول إلى اتفاق ملزم لهما.


    ووفق المختصين، فإن القاهرة حريصة على إتمام الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين المجلس العسكري السوداني وقوي الحرية والتغيير، لأنه يمنح المجلس العسكري شرعية دولية وقانونية، ومن ناحية أخري فإنه يضمن بشكل أو بآخر إقصاء التيارات الإسلامية من المشهد السياسي، وهو أحد أهم الأهداف التي يسعى ورائها السيسي، بالإضافة لمحاولة خلق مساحة في المشهد السوداني على حساب الحكومة الإثيوبية.


    وكانت القاهرة استضافت على مدار أيام السبت والأحد والاثنين، مباحثات بين وفد قوى الحرية والتغيير، ووفد الجبهة الثورية، لحل الخلافات بين القوى الثورية الشعبية قبل التوقيع على الاتفاق النهائي للفترة الانتقالية مع المجلس العسكري، وأكد بيان لوزارة الخارجية المصرية، أن الطرفين اتفقا على استمرار المباحثات ونقل ما توصلوا إليه إلي قيادات قوي الحرية والتغيير، دون أن يحدد البيان أي مواعيد مقبلة في القاهرة بين الطرفين.



    اقرأ أيضا: اجتماع في مصر لأبرز الحركات الاحتجاجية في السودان



    وفي تأكيد على فشل التوصل لأي اتفاق، أكد عضو وفد الجبهة الثورية في المباحثات ياسر عرمان، في تصريحات صحفية نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، أن التفاوض بين الطرفين يحتاج ثلاث سنوات ويتطلب جبهة شعبية واسعة على امتداد هذه الفترة.


    وكان عرمان أكد في تصريحات سابقة أنه فوجئ برغبة الجانب المصري، بأن يكون لهم دور في حل الخلافات بينهم وبين وقوى الحرية والتغيير، حيث تلقى اتصالا مباغتا من مسئولين بالمخابرات المصرية يعرضون فيه القيام بهذا الدور.


    أهداف مكشوفة


    من جانبه يؤكد خبير العلاقات الدولية باهر الدويني لـ"عربي21"، أن النظام المصري يتحرك في الملف السوداني لدعم المجلس العسكري، في ظل موقفه العدائي المعلن من الثورات الشعبية، والتي يراها سبب خراب المنطقة، وبالتالي فهو حريص على إنهاء الأزمة السياسية لصالح العسكر، من خلال توقيع اتفاق السلام النهائي للفترة الانتقالية مع قوى الحرية والتغيير، لأن هذا الاتفاق يمنح الشرعية الدولية للمجلس العسكري.


    ويشير الدويني إلى أن بقاء العسكر بالمشهد السوداني، يضمن للسيسي تنفيذ الاتفاقيات الأمنية التي وقعها معهم، والخاصة بتسليم المعارضين من جماعة الإخوان المسلمين، كما أنه يساعد في تضييق الخناق على أنصار الجماعة، ويضمن له كذلك تأمين الحدود الجنوبية بشكل يساعد في غلق بوابة السودان أمام الراغبين في الهروب من بطش السيسي.


    وعن فشل المباحثات يؤكد الدويني، أن قوي الحرية والتغيير، يتعاملون مع النظام المصري بريبة وشك، وفي الوقت نفسه فإنهم لا يمانعون من فتح خطوط اتصال معه، بما لا يضر بثورتهم وحركتهم، وهو ما يبرر فشل المباحثات في تحقيق أي شيء يذكر، لأن أطراف الخلاف لا يثقون في نزاهة الوسيط المصري، كما أن أوراق كل طرف مكشوفة أمام الأطراف الأخرى.


    الاتفاقيات الأمنية


    ويشير مدير المركز السوداني لحقوق الإنسان وحرية الإعلام أمية أبو فداية، إلى أن القاهرة منذ انفصال السودان عنها، لا تشجع الانظمة الديمقراطية بالخرطوم، ولذلك فإن نظام السيسي لا يريد نجاح سيناريو الانتقال السلمى والإستقرار ثم الديمقراطية، بعد ثورة شعبية على نظام عسكرى، حتى لا تكون هذه التجربة قابلة للتطبيق في القاهرة.



    اقرأ أيضا: "التغيير" بالسودان تعقد مباحثات جديدة مع الجبهة الثورية



    ويؤكد أبو فداية لـ "عربي21 "، أن ما سبق لا يمنع على الإطلاق الرغبة المصرية في استقرار السودان وشرق ووسط أفريقيا، لأهمية ذلك الاقتصادية والأمنية والسياسية لمصر، وكذلك لضمان تدفق مياه النيل، ولكنها في النهاية تريد أن يكون هذا الاستقرار وفقا لمصالحها.


    ويضيف أبو فداية الذي عمل في السابق مستشارا بوزارة الخارجية السودانية: " القاهرة لا تريد نظام حكم بالسودان يقدم حماية للمعارضة المصرية، وهو ما يبرر الضغط المصري لإخراج المصريين المحسوبين على الإخوان، قبل تشكل النظام الجديد في الخرطوم، حتى لا يتم استخدامهم كورقة ضغط مثلما كان يفعل نظام البشير".


    ويرى الخبير السوداني أن القاهرة حريصة على إتمام اتفاق السلام، لأنها رغبة موجودة لدى المجلس العسكري الذي يقوده فعليا الفريق حميدتى، بما يضمن أن تقوم قوات التدخل السريع بحماية مصر من تدفق الهجرات الافريقية ولمعاونتها فى حسم المشهد الليبى لصالح اللواء المنشق خليفة حفتر .


    ولا يستبعد أبو فداية أن يكون التحرك المصري الأخير بناءا على تخطيط من القيادات الأمنية السابقة في نظام البشير المتواجدين بالقاهرة، مثل الفريق صلاح قوش رئيس المخابرات السابق، بالإضافة لحرص القاهرة على عدم استئثار إثيوبيا بالمشهد السوداني في ظل رئاسة مصر للاتحاد الأفريقي.





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "اللهم اغفر لهم فإنهم لا يعلمون": كلمات أمريكي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 23rd August 2019 01:41 AM
    ألمانيا: السجن تسع سنوات لسوري في قضية قتل أثارت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 23rd August 2019 01:12 AM
    الحل السوداني وصفة للخروج من المأزق الجزائري؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 23rd August 2019 01:12 AM
    ألمانيا- ارتفاع نسبة معادلة الشهادات الأجنبية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 23rd August 2019 01:12 AM
    كيمنتس ومعاداة الأجانب..المواعظ الأخلاقية تستفز... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 23rd August 2019 01:12 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]