شمال لبنان: شاحنات تفرّغ النفايات في تربل بمواكبة أمنية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    شمال لبنان: شاحنات تفرّغ النفايات في تربل بمواكبة أمنية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th August 2019, 03:22 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new شمال لبنان: شاحنات تفرّغ النفايات في تربل بمواكبة أمنية

    أنا : المستشار الصحفى




    مجدداً تعود أزمة النفايات في شمال لبنان إلى الواجهة، إثر توجه أكثر من 30 شاحنة نفايات ليل أمس الثلاثاء إلى بلدة تربل في قضاء الضنية، وتفريغ حمولاتها في المكان المحدد لإقامة مطمر. وتصدى الأهالي والناشطون قاطعين أحد الطرق، وتجمعوا تأكيداً لرفضهم إقامة المطمر في المنطقة.

    وأشيع في الساعات الماضية أن حلحلة جزئية سجلت على خط الأزمة، عبر اعتماد منطقة تربل مكباً بديلاً عن مكب عدرة الذي أقفل، إلى حين إنهاء العمل بالمطمر الصحي. إلا أن مصادر المنطقة تؤكد أن الرفض تام من قبل الأهالي، وأن أحد الطرق لا يزال مقطوعا، فيما تم فتح طريق آخر يؤدي إلى المكب.

    وأكدت المصادر التي تنشط على خط الحراك الرافض لإنشاء مطمر في المنطقة، لـ"العربي الجديد" أن سكان المنطقة استفزوا ليلاً بعد توجه نحو 30 شاحنة محملة بالنفايات من الأقضية المجاورة، إلى موقع المكب المقترح، ورمي حمولاتها بطريقة غير صحية، وبدون التقيد بأدنى المعايير، ما دفع الأهالي إلى قطع الطرقات وإشعال الإطارات، وكادت أن تقع صدامات بين الأهالي وعناصر الجيش والقوى الأمنية التي رافقت الشاحنات.



    وعاد الأهالي صباح اليوم الأربعاء إلى التظاهر عند أكثر من نقطة في المنطقة، رفضاً لإعتماد المطمر في بلدة تربل. وتشير المصادر إلى أن الأهالي، وهيئات المجتمع المدني في منطقة المنية وفي طرابلس، تبحث في ما بينها لتصعيد تحركها، خصوصاً أنها تلقت خبر تجميد العمل بالمطمر لمدة 72 ساعة الذي أصدره رئيس الحكومة سعد الحريري قبل أيام، قبل أن تقلب الأمور رأساً على عقب في الساعات الأخيرة.


    وكان وزير البيئة فادي جريصاتي، المحسوب على "التيار الوطني الحر"، قد عقد مؤتمراً صحافياً دعا فيه إلى عدم "تسييس البيئة لأن كلنا سندفع الثمن، ولا لإعطائها دينا أو طائفة". وأكد "أن المطمر مكلف ولا يمكن أن ننشئ مطمرا لكل منطقة، وكذبة العيش المشترك اتضحت اليوم".


    ويأتي كلام جريصاتي في إشارة إلى القانون 80 الصادر عام 2018 الذي كرس اللامركزية في معالجة النفايات، وسط مخاوف من تصوير البعض للصراع على أنه بين أقضية ذات أغلبية مسيحية حيث تتراكم النفايات، وبين أقضية ذات أغلبية مسلمة، حيث موقع المطمر المقترح.


    وجددت المصادر التأكيد أنها ترفض تحمل كلفة إنشاء مطمر لكل أقضية الشمال على حساب صحة أبناء المنطقة، مشيرة إلى أن هذا ليس خطاباً طائفياً بين أقضية مسيحية وأقضية مسلمة كما يحاول البعض التصوير، بل هو خطاب صحي رافض لإنشاء مطمر من دون إجراء الدراسات اللازمة، ومن دون تحديد الأثر البيئي والصحي، أو التأكد مما إذا كان اختيار الموقع لإقامة المطمر يستوفي الشروط الصحية لإقامته، خصوصاً أن التجارب في كل لبنان لم تكن يوماً مشجعة، وكل المطامر التي أنشئت لم تراع أي شروط صحية.













    قوى الأمن تصدّ المعترضين

    وفي السياق، انتشر صباحاً عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لعنصر من قوى الأمن الداخلي يعتدي بالضرب على سيّدة من الفوّار كانت بين المعترضين على إقامة مطمر تربل، وتبين لاحقاً أن العنصر هو شقيق السيدة.

    وأثار الفيديو استنكاراً واسعاً وردود فعل غاضبة، أدت إلى تدخل وزيرة الداخلية التي أكدت أن العنصر المعتدي سيحال إلى التحقيق. في حين علّق ناشطون من المجتمع المدني وإعلاميون على ما جرى بالدعوة إلى عدم السكوت عن السلوك المهين والاعتداء الذي ارتكبه عنصر الأمن.



    وإثر ذلك غردت وزيرة الداخلية ريّا الحسن عبر "تويتر"، مشيرة إلى أنها "طلبت فتح تحقيق بإشراف القضاء المختص، وحتى لو أن السيدة المعتدى عليها هي أخت العنصر الدركي، فهذا لا يجيز له ضربها"، كما أكدت قوى الأمن لاحقاً أن "التحقيق جارٍ بإشراف القضاء".

    وكان الموقع الرسمي لقوى الأمن نشر بياناً مفاده أن العناصر كانت في مهمة لضبط الأمن في المنطقة، وكان بين المعترضين سيدة تبين أنها شقيقة أحد العناصر، وانه صفعها لأنها لم تمتثل لطلبه منها مغادرة المكان والعودة إلى البيت. ولفت إلى أن تحقيقاً سيفتح بالحادثة.









    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    قطة لها 4 ملايين متابع على إنستغرام.. ما قصتها؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 04:22 PM
    هل يرفض سان جيرمان عرض برشلونة بخصوص نيمار؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 04:22 PM
    الداخلية المصرية تقتل 11 مسلحا بالعريش وتزعم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 04:22 PM
    السعودية تبدأ تطبيق تعديلات تنهي القيود على سفر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 04:22 PM
    غريفيث يرفض الانقلاب بعدن وأبين ويطالب بتراجع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 20th August 2019 03:51 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]