"رابعة" : جريمة إبادة جماعية تنتظر العدالة (بورتريه) - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    نصيب مصر من حقل ظهر صفر%
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : اسلام عبده)

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    "رابعة" : جريمة إبادة جماعية تنتظر العدالة (بورتريه)


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 14th August 2019, 03:54 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb "رابعة" : جريمة إبادة جماعية تنتظر العدالة (بورتريه)

    أنا : المستشار الصحفى





    إرث مظلم وغير مشرف سيبقى إلى الأبد يثير الغضب والوجع والصراخ المكتوم.

    سيبقى جرحا نازفا لا يندمل، وأهات وحسرات تعتصر قلوب الأمهات اللواتي فقدن أبنائهن وأزواجهن في ساحة كانت ذات يوم رمزا للحرية والانعتاق من نظام فاسد ومفسد.

    ست سنوات على مجرزتي "رابعة العدوية" و"النهضة" في مصر، ولا يزال الدم طريا ورائحته تملء المكان، ومشاهد الجثث المحترقة لا زالت حاضرة، تبحث عن عدالة غائبة وسط صمت ومباركة عربية ودولية على وقع المصالح وصفقات السلاح.

    لم تتم مساءلة أي مسؤول مصري بشأن ما حدث في ساحة الموت والخراب، وعلى العكس ما فتئ العسكر يرسلون الشبان المعتقلين بأعداد غير مسبوقة إلى حبل المشنقة.

    ذكرى "محرقة رابعة والنهضة" أو "هولوكوست القاهرة" التي ذهب ضحيتها ما لا يقل عن 900 شخص، وجرح فيها أكثر من ألف شخص أثناء تفريق اعتصامات في ميدان "رابعة العدوية" و"النهضة" في القاهرة الكبرى، ضد الانقلاب العسكري على أول رئيس مدني منتخب في مصر محمد مرسي الذي رحل بالقتل البطىء والإهمال الطبي في سجون النظام.

    أهالي الشهداء لم ولن ينسوا ثأرهم حين سقط أحبائهم في أكبر عملية "إخلاء وحشي" بحسب وصف صحيفة "الموندو" الإسبانية.

    ولم تقف المجزرة عند حدود الدم وإنما تواصلت حتى اللحظة الحالية بإعدام العشرات منذ عام 2013 في محاكمات جائرة وشكلية أقرب إلى مسرح اللامعقول، فيما ينتظر عشرات المعتقلين تنفيذ حكم الأعدام بهم.

    كما صدرت أحكاما بالسجن تصل إلى 25 عاما ضد أكثر من 650 شخصا في ما يتعلق بمشاركتهم في اعتصام "رابعة" في أعقاب محاكمة جماعية بما فيهم متظاهرون وصحفيون وسياسيون ونواب ووزراء ، حيث وجهت لهم اتهامات بالمشاركة في "احتجاجات غير مصرح بها" و"الانتماء إلى جماعة غير قانوني".

    كما يمضي المعتقلون أيامهم ولياليهم في ظروف احتجاز غير إنسانية في سجون مصر، فضلا عن احتجاز كثير من المحكوم عليهم في الحبس الانفرادي لفترات طويلة تمتد إلى أشهر.

    فيما يواجه أولئك الذين أُفرج عنهم بعد قضاء مدة عقوبة بالسجن لمدة خمس سنوات قيودا صارمة على حريتهم بسبب تدابير المراقبة القمعية والعقابية التي تنتهك حقوقهم في الحرية والعمل والتعليم والتجمع السلمي وتكوين الجمعيات ، ويمكن أن تؤدي إلى انتهاكات أخرى بما في ذلك سوء المعاملة والعمل القسري والاستغلال.

    كان من نتائج "رابعة " أن تحولت حياة معظم المصريين إلى أوضاع إنسانية وحقوقية صعبة بين اعتقالات شبه يومية لرجال ونساء على حد سواء بجانب الإخفاء القسري لعشرات المعتقلين، واتهامات سياسية وصفتها المنظمات الحقوقية بـ"المسيسة"، بأحكام قضائية يغلب عليها المؤبد والإعدام.

    ويقبع نحو أكثر من 60 ألف معتقل سياسي في سجون الحكم العسكري منذ منتصف 2013، حسب تقرير "الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان".

    ويطالب حقوقيون باعتبار مجزرة فض اعتصامي "رابعة والنهضة" جريمة إبادة جماعية على المستوى الدولي؛ فهي مجزرة متكاملة الأركان ويجب أن يتم محاسبة مرتكبيها دوليا، بحسب أكثر من راي قانوني.

    الكاتب، دافيد دي كيركباتريك في صحيفة "نيويورك تايمز" يقدم شهاداته لما جرى في "رابعة" يقول: "لم يتورع الجيش المصري عن سحق المعارضين لانقلابه، فأطلق النار على جموعهم في أكثر من مناسبة، ووصل الأمر إلى ذروته في الرابع عشر من آب/ أغسطس 2013 حينما قتل العسكر عدة مئات من الناس.



    ولقد خلصت منظمة "هيومان رايتس واتش" إلى أن تلك كانت أكبر مذبحة تقع في يوم واحد في التاريخ المعاصر، حيث تجاوز عدد ضحاياها عدد من سقطوا في مجزرة ميدان "تيانانمان" في الصين عام 1989. ثم ما لبثت الشرطة المصرية أن وسعت دائرة القمع ليشمل الليبراليين المستقلين واليساريين والمدافعين عن حقوق المرأة وحتى المسيحيين".

    في الدول الديمقراطية التي تحكمها سيادة القانون، من يرتكبون المجازر هم الذين يمثلون أمام القضاء ويحاكمون، أما في الوطن العربي وفي مصر، فإن الناجين من المجازر هم الذين يحاكمون، وفي بعض الحالات تصدر عليهم أحكام بالموت.

    تقول صحيفة "الغارديان" البريطانية، في افتتاحية سابقة لها : "في الديمقراطيات التي تحكمها سيادة القانون، تكون المحاكمات عادلة وفورية، أما في مصر فيمكن أن يبقى الناجون من المذبحة رهن الاعتقال لخمسة أعوام قبل أن يقدموا للمحاكمة، ثم يحاكمون في مجموعات ضخمة، دون أن يكون لهم الحق في أن يدافعوا عن أنفسهم حسب الأصول".

    يجب ألا يأمن المسؤولون عن عمليات القتل الجماعي في "اربعة " وفي غيرها على أنفسهم من المساءلة إلى الأبد، لن يفلتوا من المساءلة والحساب والعقاب جراء فعلتهم، فجريمتهم لا تسقط بالتقادم ، بحسب منظمات حقوقية دولية.

    وفيما يعمل النظام المصري على محو أحداث "رابعة العدوية" من الذاكرة المصرية بإعادة طلاء مسجد الميدان وترميمه بالكامل، فضلا عن وضع تمثال "تكريما" لقوات الجيش والشرطة، وبتقديم رواية مشوهة وزائفة لما يجرى في "رابعة"، أصبحت حركة رفع أربعة أصابع، باستثناء الإبهام، التي تعد دليلا على التضامن مع ضحايا المذبحة، أمرا محظورا، يعاقب عليه القانون بالسجن لمدة خمس سنوات.

    ست سنوات مضت ولا يزال صوت أزيز الرصاص يحبس الأنفاس، فيما هدير الدبابات والجرافات التي حضرت لردم المكان فوق المعتصمين به، يعيد تكرار وتسجيل مشهد للفظاعة الإنسانية بأبشع صورها.

    ما هو الأرث الذي سيتركه خلفهم من ارتكبوا المجزرة ، ومن أمروا بتنفيذها، وأين سينتهي بهم المطاف؟ .

    لقد صنع الرئيس الشهيد محمد مرسي لنفسه أرثا عظيما تلخص في تعهده حتى نهاية حياته بأنه لن يعترف أبدا بالانقلاب العسكري الذي أطاح به وبقي يكرر أنه الرئيس الشرعي ورئيس جمهورية مصر العربية، هذا هو إرث مرسي "وهو إرث مهم" بحسب الكاتب والصحافي البريطاني ديفيد هيرست. فما هو أرث من قتلوا شهداء "رابعة" و"النهضة" واغتالوا مرسي؟.

    مجزرة "رابعة والنهضة" كانت أرث المصريين والوطنيين، أرث يرفض أن يموت إلى حين مثول القتلة أمام القضاء فيما يتدلون من رقابهم بحبل المشقنة الذي شنقوا بها عشرات المصريين الأبرياء.




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رجال أعمال تونسيون يهرولون للانتخابات: نفوذ المال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 07:20 AM
    صناعة السيارات يدوياً... "مورغان" تنافس بمزيج من... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 07:20 AM
    مستشار أردوغان: العالم مطالب بمحاكمة مرتكبي مجزرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 07:12 AM
    تفجير انتحاري بسيارة مفخخة في "القامشلي" السورية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 07:12 AM
    السودان.. أمريكا ترحب بتوقيع الإعلان الدستوري... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th August 2019 06:30 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]