دورة استثنائية خلال العطلة: هل تنجح آخر مهمة للبرلمان التونسي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    دورة استثنائية خلال العطلة: هل تنجح آخر مهمة للبرلمان التونسي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 16th August 2019, 07:17 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new دورة استثنائية خلال العطلة: هل تنجح آخر مهمة للبرلمان التونسي

    أنا : المستشار الصحفى





    يعقد البرلمان التونسي الخميس المقبل دورة استثنائية لتعديل القانون الانتخابي، وتلافي خرق دستوري وشيك، وهي المهمة الأخيرة أمام مجلس الشعب المثقل بالإخفاق بسبب تراكم القوانين وكثرة الغيابات.

    وباتت مؤكدةً اليوم الجمعة، الدعوة لجلسة عامة الخميس، بعد أن تمكن رئيس البرلمان التونسي بالنيابة عبد الفتاح مورو، من جمع توقيعات البرلمانيين التي تجاوزت 76 توقيعاً.

    وبيّن المكلف بالإعلام في مكتب البرلمان، والمتحدث الرسمي باسم مجلس نواب الشعب، النائب فيصل خليفة، في تصريح لـ"العربي الجديد"، أن الدورة الاستثنائية قائمة بعد اتفاق رؤساء الكتل، مشيراً إلى أن "جميع الكتل ساهمت في التوقيع على هذا الطلب بما يجعلها طلباً جماعياً، وذلك استجابة للواجب الدستوري، فرغم مشاغل النواب والتزاماتهم ودخول البعض في حملة انتخابية واستعداداتهم خلال العطلة البرلمانية، وانتهاء عمل البرلمان رسمياً يوم 31 يوليو/ تموز الماضي؛ فإن عدداً مهماً من النواب لبّوا النداء".

    وأكد خليفة أن عدد توقيعات النواب على الطلب تجاوز 76 اليوم، في وقت يشترط الدستور أن يكون الطلب مقدماً من الثلث، أي 73 نائباً على الأقل، مبيناً أن الجلسة العامّة الخميس ستنظر في تعديل القانون الانتخابي، بهدف اختزال الآجال المنصوص عليها في الفصل 49 من الدستور بشكل يقصّر من مدة الطعون، لتلافي تجاوز المدة الرئاسية المنصوص عليها في الدستور، والبالغة 90 يوماً.

    ويرى مراقبون أن حضور النواب، في ظل كثرة الغيابات وعدم الانضباط، يمثل أكبر عقبة أمام إنجاح هذا التحدي الذي ينتظر مجلس نواب الشعب، قبل انتخاب البرلمان الجديد يوم 6 أكتوبر/ تشرين الأول، إذ لا يقف الإشكال عند تجميع 73 توقيعاً لطلب دورة استثنائية، بقدر ما يحتاج الأمر لموافقة أكثر من نصف أعضاء البرلمان (109 أعضاء)، لتمرير التعديلات في القانون الانتخابي والتصويت عليه، وهو ما عجز عن تجميعه البرلمان الذي أسقط قوانين عادية بسبب الغيابات.


    وتزداد الأوضاع صعوبة، بسبب الخلافات التي عاشت على وقعها الأحزاب بسبب عدم التجديد لعدد كبير من النواب، وعدم منح آخرين رئاسة القائمات الانتخابية، ما جعل عدداً هامّاً منهم يغادر البرلمان دون نية العودة، فيما شرع النواب المرشحون في حملاتهم الانتخابية السابقة لأوانها، ويعمل آخرون ضمن فرق الترويج لمرشحي الرئاسة المبكرة.

    وحضر عملية النظر على تعديلات القانون في اللجنة والمصادقة على تقريره، أمس، 6 أعضاء فقط من 22 عضواً في لجنة النظام الداخلي، والقوانين الانتخابية المكلفة بإعداد القانون للعرض على الجلسة العامة، بحسب ما أكدته منظمة البوصلة الناشطة في مجال مراقبة عمل مجلس الشعب، بما يزيد من مخاوف غياب النواب على جلسة التصويت الخميس المقبل.

    ودعا مورو، اليوم الجمعة، رؤساء الكتل البرلمانية السبعة وأعضاء مكتب المجلس إلى اجتماع الإثنين المقبل للإعداد لهذه الدورة الاستثنائية، بهدف حشد النواب وحثهم لإتمام آخر مهمة دستورية وتشريعية في عهدتهم.

    وأكد مورو، في تصريح صحافي خلال تعليقه على الدورة الاستثنائية، أن عدم المصادقة على القانون سيتسبب في أزمة دستورية يحرص المجلس على تلافيها، باعتبار أن الرئيس القائم بأعمال رئيس الجمهورية أعلن صراحة أنه لن يتجاوز المدة الدستورية المحددة بـ90 يوماً، والقانون الحالي سيقود إلى تجاوزها بكثير.

    ولفت مورو إلى أن جميع رؤساء الكتل متحسسون لهذا الواجب وملتزمون بإتمام المهمة، من خلال حثّ النواب على الحضور والتصويت لفائدة التعديل التقني، الذي لا يحوم حوله خلاف سياسي.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الوفاق الليبية: طيران إماراتي مسيّر استهدف مركزاً... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:20 PM
    فرنسا العنصرية وديلور الأفريقي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:20 PM
    بن ناصر مع ميلان: لم أتخيل أن هذا سيحدث صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:20 PM
    لاعب منتخب تونس السابق يساهم في إنقاذ فريقه... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:20 PM
    احتطاب سقطرى... شح الغاز المنزلي يهدد الثروة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 6th April 2020 04:20 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]