لا جمع بين التدريس العمومي والخاصّ في تونس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    وينيبج- مانيتوبا
    (الكاتـب : mohsen ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    لا جمع بين التدريس العمومي والخاصّ في تونس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 17th August 2019, 10:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new لا جمع بين التدريس العمومي والخاصّ في تونس

    أنا : المستشار الصحفى




    بعد الجدال الذي أثاره قرار منع مدرّسي القطاع العمومي من العمل في مجال الدروس الخصوصية، وفرض عقوبات على المخالفين تصل إلى حدّ الطرد من الوظيفة في تونس، يُثار جدال آخر حول قرار منع استعانة القطاع الخاص بمدرّسي المرحلة الثانوية في القطاع العمومي. ويدعو المدرّسون وكذلك أصحاب المدارس والمعاهد الخاصة، وزارة التربية إلى عدم تطبيق القرار الأخير لما له من تأثير على مستوى التدريس في القطاع الخاص. وكان وزير التربية حاتم بن سالم قد تقدّم عام 2018 بمشروع حكومي ينظّم عمل المؤسسات التربوية الخاصة، ويلغي الأمر الرئاسي الصادر في فبراير/ شباط من العام نفسه الذي يحدد شروط ترخيص إنشاء مؤسسات خاصة. وقد ضمّ المشروع جملة من النقاط الجديدة التي لاقت بمعظمها رفضاً كبيراً من قبل أصحاب المؤسسات التربوية الخاصة، ومن الاتحاد التونسي لأصحاب المؤسسات الخاصة للتربية والتعليم والتكوين. ومن بين أكثر النقاط التي أثارت الجدال تلك المتعلّقة بمنع مدرّسي القطاع العمومي من التدريس في المعاهد والمدارس الخاصة، إذ إنّ الأمر سوف يؤدّي إلى عزوف التلاميذ عن الانتساب إلى المعاهد الخاصة. وقد طالب أصحاب المؤسسات الخاصة بالتفاوض مع كل الأطراف المعنية، من وزارة التربية ووزارة التكوين المهني والتشغيل واتحاد أصحاب المؤسسات الخاصة لإيجاد حلّ لإلغاء ذلك قرار.





    محمد كريم النفزي مدرّس في القطاع العمومي، يقول لـ"العربي الجديد" إنّ "قرار منع الدروس الخصوصية يمكن أن يتفهمه المدرّسون كإجراء للحدّ من استغلال التلاميذ، لكنّ مدرّسي التعليم العمومي بمعظمهم يستغربون قرار منعهم من التدريس في المعاهد والمدارس الخصوصية، علماً أنّ الأمر لا يؤثّر على سير الدروس في القطاع العمومي ولا يرتبط بساعات العمل فيه".

    من جهته، يشير صالح الديماس وهو صاحب معهد خاص لـ"العربي الجديد"، إلى أنّ "أصحاب المؤسسات الخاصة ينتدبون مدرّسين من ذوي الخبرة في التربية والتكوين في مجال التعامل مع التلاميذ، إلى جانب عدد من الخرّيجين الجدد الذين يخصّصون لبعض الدروس. وهذا ما يعطي مصداقية أكبر حول مردود التعليم في المدارس والمعاهد الخاصة وجودته، لأنّها لا تتكل على المتخرّجين حديثاً من الذين تنقصهم الخبرة والقدرة على التعامل مع التلاميذ". ويؤكد أنّ "القرار قد يهدد المدارس والمعاهد الخاصة بالغلق".

    وعلى الرغم من المطالبة بالتفاوض في خلال السنة الدراسية المقبلة حول الموضوع، فإنّ وزارة التربية أصدرت قراراً في 23 يوليو/ تموز الماضي، تمنع فيه الجمع بين التدريس في المؤسسات التربوية الخاصة وتلك العمومية ابتداءً من السنة الدراسية 2019-2020.



    ويهدف القرار إلى إفساح المجال أمام حملة الشهادات العليا للعمل في المؤسسات التربوية الخاصة، وفق وزارة التربية التي طالبت من جهة أخرى بضرورة وقف منح المدرّسين العاملين في كل المؤسسات التربوية العمومية من مدارس ابتدائية وإعداديات ومعاهد تراخيص للتدريس بالساعة في المؤسسات التربوية الخاصة. وقد أكدت وزارة التربية أنّ كل من يخالف القرار سوف تتخذ في حقه الإجراءات القانونية والإدارية اللازمة، سواء أصحاب المدارس الخاصة أو المدرّسين.

    والاتحاد التونسي لأصحاب المؤسسات الخاصة للتربية والتعليم والتكوين رفض من جهته قرار وزارة التربية، إذ إنّه صدر بعدما تعاقدت المؤسسات الخاصة مع بعض المدرّسين للسنة الدراسية المقبلة. ويستنكر الاتحاد الأمر، ولا سيّما أنّ ساعات التدريس لا تتجاوز العشر أسبوعياً، للمدرّس الواحد، ما يعني أنّه لن يؤثر على سير التعليم في القطاع العام. ويشير حافظ (44 عاماً) وهو صاحب مؤسسة خاصة لـ"العربي الجديد"، إلى أنّ "القرار سوف يؤثّر كثيراً على المؤسسات الخاصة لأنّه سوف يؤدي إلى غلقها. فأصحابها يعتمدون مدرّسي القطاع العمومي، نظراً إلى خبرتهم أولاً، ولأنّهم ثانياً لا يسدّدون أجر شهر كامل لمدرّس القطاع العمومي بل فقط بدل عدد الساعات التي يقدّمها". ويوضح أنّ "إجبار أصحاب المؤسسات الخاصة على انتداب المتخرّجين حديثاً سوف يُضطرّهم إلى دفع أجور شهرية يعجزون عنها، نظراً إلى قلّة عدد التلاميذ في القطاع الخاص. ولجوء أصحاب المؤسسات إلى زيادة رسوم الدراسة للتمكّن من تحمّل أجور المدرّسين، سوف يؤدّي حتماً إلى هرب التلاميذ من التعليم الخاص وبالتالي غلق المؤسسات الخاصة".





    ويقول رئيس الاتحاد التونسي لأصحاب المؤسسات الخاصة للتربية والتكوين عبد اللطيف الخماسي لـ"العربي الجديد"، إنّ "جودة التعليم في المؤسسات الخاصة لن يحققها التعويل فقط على المتخرجين حديثاً، الذين تنقصهم الخبرة اللازمة، فتوظيف هؤلاء سوف ينتج مستوىً تعليمياً ضعيفاً". ويشير إلى أنّ "الذين يلجؤون إلى التعليم الخاص هم بمعظمهم من الذين يبحثون عن جودة تعليم يحقّق نتائج متميّزة، ولا سيّما في المناظرات (المباريات) الوطنية". ويعبّر الخماسي عن استغرابه من إصدار القرار "في هذا الوقت بالذات، من دون فتح أيّ باب للتفاوض بين الأطراف المعنيين كلهم"، متسائلاً عن "الضرر في الجمع بين التدريس في القطاعَين الخاص والعام".





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : لا جمع بين التدريس العمومي والخاصّ في تونس     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    علامات تدل على وجود فيروس "كورونا" في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    لاعبو الريال يخفضون رواتبهم.. لكن بنسبة أقل من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    حرب باردة مع كورونا في فلسطين أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    خاص: الزرفي ينوي الاعتذار عن تشكيل حكومة العراق أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:30 PM
    كاسياس يكشف عن التصدي الأفضل في تاريخه صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 8th April 2020 10:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]