حمار بني عمّار - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    حمار بني عمّار


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 19th August 2019, 12:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new حمار بني عمّار

    أنا : المستشار الصحفى






    كيف يمكنك أن تكتب عن الحمير من دون أن تُرمى بالسخرية منها؟ فطالما أُلصق هذا النعت بأي حديثٍ عن الحمير. ولكنها مخلوقاتٌ يمكنها التعبير عن نفسها لو تُركت لتستريح قليلاً، بعد عصورٍ من العمل والكد. أليست أمماً أمثالنا وفقا للآية القرآنية "وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُم".. أممٌ من حقها أن تُمثل، ولو في مهرجان سنوي رمزي، يتم فيه الحديث عنها والفرح والاحتفال بها.
    أسدل الستار، أخيرا، عن الدورة الثانية عشرة لأطرف مهرجان في العالم، وهو مهرجان الحمير في قرية بني عمّار، ضواحي مكناس، وسط المغرب. وقد حقّق الحمار في دورة المهرجان هذه إنجازين مهمين: أولهما أنه للمرة الأولى تفوز أتان في مسابقة اختيار ملكة جمال الحمير، بعدما كان هذا مقتصرا على الحمير، لأن المزارعين ظلوا يأنفون من إحضار أتنهم إلى المسابقة حياءً. ولكنْ في هذه الدورة، وفي ما يشبه المساواة في الحقوق بين ذكور الحمير وإناثها، شاركت بعض الأتان، وفازت الأتان "كليوباترا" بالمركز الأول، وسمّاها مالكها بهذا الاسم تيمنا بأسطورة الجمال الفرعونية كليوباترا.
    وكان من شروط الفوز، ليس الشكل فقط، مع أهميته في المسابقة، إذ جُهّزت كليوباترا كما تُجهَّز العروس ليلة عرسها، بل يؤخذ بالاعتبار كذلك هدوء الدابّة ومدى انسجامها مع صاحبها، وفهمها له، والتعبير عن حركاتها، لتكون كما يقول المتنبي في بيتين بليغين:
    تنشد أثوابنا مدائحه/ بألسن ما لهن أفواه..
    إذا مررنا على الأصم/ أغنته عن مسمعيه عيناه
    الإنجاز الثاني هو الحضور الرسمي في المهرجان، فقد دشنه وزير الثقافة المغربي الذي ألقى كلمة في المناسبة، ومما قاله: "إن احتفاء المهرجان بحيوان نبيل رافق الإنسان في مسيرته الوجودية بكثيرٍ من نكران الذات الذي يقابله الجحود والتحقير في التمثل والمعاملة، يجعلنا في مواجهة سؤالٍ أخلاقي، يدعونا إلى إعادة تشكيل الذات وتصحيح المفاهيم... إن العالم القروي يشكل امتدادا جغرافياً وديمغرافياً شاسعاً، وبالتالي يجب أن يُحاط بعناية فائقة في الحسابات التنموية".
    كما شهد المهرجان مجموعة من الأنشطة، السينمائية والفنية، وتوقيع كتب متعلقة بالحمير، مثل رواية "سيرة حمار" للروائي حسن أوريد، وفعاليات صحية وتوعوية وأمسيات أدبية وفكرية وفقرات فلكلورية وموسيقية متعدّدة، شكّلت فرصة لعرض الثقافة اللامادية، وتشجيع الفرق الموسيقية المحلية في المهرجان، ذي الأبعاد الثقافية العميقة والهادفة.
    ويتضمن كرنفال الحمير، بالإضافة إلى مسابقة أجمل حمار وحمارة، سباق السرعة، والذي يَمنع فيه المنظمون استعمال أي نوع من العنف مع الحمير التي تلعب دوراً أساسياً في المنطقة الجبلية وعرة المسالك. وينال الفائزون مبالغ وأكياساً من الشعير للحمير الفائزة، مع كشوف ومعالجات بيطرية تتكفل بها جمعية الرفق بالحيوان. وقد أسست هذا المهرجانَ، في العام 2001، جمعية قدماء تلاميذ بني عمّار زرهون.
    تنبّأ ميشيل فوكو بموت الإنسان، الذي، بشكل من الأشكال، سيُفني بعضُه بعضا، وربما احتلت الحمير مكانه. وفي الحقيقة، لم يعد الإنسان قمةَ التطور في الخلق، كما قال سلامة موسى، قياسا بما نراه من حروبٍ مجانيةٍ مرعبةٍ، تكون ضحاياها عادة الشعوب المقهورة، أو المغلوبة على أمرها، أو "التابعة" حسب المفكرة البنغالية جياتري سبيفاك. بل إن الإنسان، وفقا لمعطيات ومآلات عديدة راهنة، خصوصا بعدما تولى دفةَ حكم العالم بعض المجانين الذين سيودون بأرضه إلى الدمار، وبحياته إلى دوام القلق والرعب. لم يعد هو العاقل، إلا لأنه يمتلك حق الكلام والفعل، وهو بذلك يحتكر الخطاب لنفسه، أو كما قال الشاعر الإنكليزي وليم بالاك "كان على آخرين أن يتصفوا بالجنون لكي نكون نحن غير مجانين"، ما جعل الحمار صابرا، وأمثاله مهمشين طوال التاريخ، على الرغم من أنها كانت مصاحبة للإنسان في طريق تطوره الطويل، وعونا له في اجتياز طرقه الوعرة عبر التاريخ. ثم ما إن اكتشف العقل البشري وسائل أخرى للحمل والتنقل حتى "ركل" الحمير.. فقط القرويون الأوفياء، أمثال قرويي بني عمار البسطاء، من بقوا مخلصين لهذه الدابّة النبيلة، ليعلّمونا درسا عظيما في الوفاء، بالرفق بالحمير الرائعة، والعناية بها، بل والفرح والاحتفاء إلى جانبها.








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حمار بني عمّار     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أسلوب حياة صحي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    إصابة أسير محرر بالضفة بكورونا بعد يوم من إفراج... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    خسائر حادة لبورصات الخليج بالربع الأول.. الإمارات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الوباء يقتل المئات بإسبانيا وإيران.. وتأجيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM
    الصدر يقدم موعظة للعالم عبر تويتر عن كورونا (شاهد) أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 12:11 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]