إصدارات.. نظرة أولى - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إصدارات.. نظرة أولى


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th August 2019, 11:21 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إصدارات.. نظرة أولى

    أنا : المستشار الصحفى




    في زاوية "إصدارات.. نظرة أولى" نقف على آخر ما تصدره أبرز دور النشر والجامعات ومراكز الدراسات في العالم العربي وبعض اللغات الأجنبية ضمن مجالات متعدّدة تتنوّع بين الفكر والأدب والتاريخ، ومنفتحة على جميع الأجناس، سواء الصادرة بالعربية أو المترجمة إليها.

    هي تناولٌ أوّل لإصدارات نقترحها على القارئ العربي بعيداً عن دعاية الناشرين أو توجيهات النقّاد. قراءة أولى تمنح مفاتيح للعبور إلى النصوص.

    مختارات هذا الأسبوع تتوزّع بين الدراسات الفكرية والنقدية والتاريخية والرواية وتاريخ العمارة والموسيقى والفن التشكيلي.

    ? ? ?


    يصدر قريباً عن دار "الانتشار العربي" في بيروت كتاب "أطروحة للحياة" لمؤلفته بوران شريعت رضوي (1934-2019)؛ زوجة المفكر الإيراني الراحل علي شريعتي، وهو من ترجمة خليل العصامي. نشرت رضوي الكتاب رداً على الهجوم الذي شنته صحيفة "15 خرداد" والتي اتهمت علي شريعتي بالعمالة وتحدّثت فيه الكاتبة عن محنة زوجها ومسألة الحريات عموماً. كانت حياة بوران حافلة بالنشاط السياسي والثقافي والاجتماعي، وإلى جانب هذه الأبعاد تتناول الكاتبة شؤون الحياة اليومية مثل مهمات الأمومة وحماية أبنائها عن دوامات السياسة.


    عن "دار المدى"، صدرت مؤخراً رواية "دماء الآخرين" للمفكرة النسوية الفرنسية سيمون دي بوفوار (1908-1986) بترجمة محمد فطومي. في هذه الرواية، كتبت دي بوفوار عن طبيعة فهمها للمسؤولية الفردية وعلاقتها بمعنى الحرية، وهي أول ترجمة للرواية إلى العربية. تعرض أحداث العمل المكتوب عام 1945، حياة شابين، جان وهيلين، في باريس وخياراتهما خلال الحرب العالمية الثانية إزاء المقاومة والكفاح أو "التعاون" مع العدو. وفي الوقت الذي يُعترف ببوفوار كمنظرة نسوية، تغيب أعمالها الأدبية في العربية ولغات أخرى في العالم.


    صدرت حديثاً عن "جامعة أكسفورد" طبعة ثانية من كتاب "صناعة الدستوبيا" للمؤرخ المعماري جيمس ستيفنز كورل، والذي يتناول فيه قصة ظهور الحداثة المعمارية في أعقاب الحرب العالمية الأولى وكيف جرى تقبّلها من قبل المؤسسات والمتخصّصين بعد عام 1945. يوضح كورل أن انتصار الحداثة المعمارية في النصف الثاني من القرن العشرين أدى إلى دمار هائل وهدر كبير للموارد، وأنه مع كل عام يمر، أصبحت الهندسة المعمارية "الأيقونية" التي أطلقها المهندسون المعماريون النجوم أكثر غرابة وكلفة، متجاهلة السياقات وبعيدة عن التطلعات والاحتياجات.


    ضمن سلسلة "ترجمان"، صدر عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" كتاب "العشيرة والدولة في بلاد المسلمين"، وهو ترجمة أنجزها رياض الكحال ونبيل الخشن لكتاب يضمّ دراسات لباحثين بالفرنسية حرّره وأشرف عليه هشام داود. فكَّكت الدراسات آليات قبلنة قسم من المجتمعات العربية، والمصالح الفردية والجماعية التي تربط بين الأفراد ويعاد إنتاجها من خلال المنظومة العشائرية المستحدثة، ومعنى الانبعاث الراهن للعشيرة أو القبيلة في لحظة طغيان خطاب العولمة؛ وعلاقة الحركات الإسلامية الراديكالية بالعشائر والقبائل اليوم.


    "بيتهوفن: الثائر بلا هوادة" عنوان الكتاب الصادر حديثاً عن "دبليو دبليو نوتورن آند كومباني" للباحث جون كلوب الذي يستكشف تأثير قيم التنوير والثورة الفرنسية على الموسيقار الألماني (1770 – 1827) في تشكيل مثله العليا وآرائه السياسية، حيث اهتم بانتصارات نابليون في أوروبا التي كانت لا تزال محافظة ولا تؤمن حكوماتها بالمساواة والعدالة بين مواطنيها. هنا امتلكت بيتهوفن أحلام بأن يتمكن الزعيم الفرنسي من تحرير الطبقات الفقيرة من اضطهاد الأرستقراطية، وأنه بشكل موازٍ سيحرّرهم من خلال الموسيقى التي تنحو نحو الثورة والتغيير.


    عن "دار الشروق"، صدر حديثاً كتاب "علوم ما بعد الحداثة: المفاهيم والتداعيات" للباحث السيد نصر الدين السيد. ينطلق الكتاب من فكرة أن النصف الثاني من القرن العشرين شهد ظهور مجموعة من المقاربات العلمية الجديدة التي عملت مجتمعة على تشكيل واقعنا المعاصر الذي يتميز بالتنوع الفائق لمكوناته والتشابك الكثيف بين كياناته وتسارع معدل تغير أحواله. هذا الواقع يتميّز بتكنولوجياته بدءاً من التليفونات الذكية وانتهاء بـالـ"روبوتات المستقلة"، والتي تأتي بموازاتها مفاهيم مستحدثة مثل "إدارة المعرفة" أو "الفوضى الخلاقة".


    ضمن سلسلة "كتاب اليوم"، صدر مؤخراً كتاب "توت عنخ آمون.. ملك الملوك" للباحث في علم الآثار، زاهي حواس، الذي يتحدث فيه عن عصر مصر الذهبي أثناء حكم الأسرة الثامنة عشرة، بالإضافة إلى حياة الملك الشاب وأهم مقتنيات مقبرة توت عنخ آمون، وحقيقة لعنة الفراعنة التي لا تتجاوز كونها خيالاً علمياً. كما يتناول أهم رحلات توت عنخ آمون، وصولاً إلى أسرار موته وتفاصيل سنوات حكمه التي انتهت إلى موت الملك الشاب مقتولاً، وهي فرضية يدعمها وجود فتحة خلف رأس الملك، مما جعل البعض يشير إلى أن هناك شخصاً ضربه على رأسه فمات.


    في طبعة ثلاثية اللغة، إنكليزية وألمانية وفرنسية، يصدر قريباً عن دار "تاشين" كتاب "رينوار: رسام السعادة" لكاتبه جيل نيريه، العمل يتناول لوحات الفنان الفرنسي بيير أوغست رينوار (1841-1919) التي تعكس مُثُل السعادة والحب والجمال. ويدرس التاريخ الشخصي للفنان وتحولاته من فنان بدأ برسم المناظر الطبيعية بأسلوب الانطباعية، إلى أن وجد تقاربه الحقيقي في الصور وتخلى عن الانطباعيين تماماً. يوضّح نيريه كيف أعاد رينوار تشكيل الجسد المؤنث، ثم عاد إلى المتع البسيطة. يضم العمل التسلسل الزمني للوحات الفنان وبيبليوغرافيا وصورا.









    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : إصدارات.. نظرة أولى     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    قريبا.. نتيجة الشهادة الإعدادية 2022 «الترم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 10:15 PM
    رابطة الدوري الإنجليزي توافق على بيع تشيلسي صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 09:48 PM
    "موديرنا" تبدأ مرحلة الاختبارات لإنتاج لقاح ضد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 09:48 PM
    بولندا غاضبة من ألمانيا بسبب دبابات لم تصل صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 09:48 PM
    "سي أن أن" تكشف أدلة جديدة حول مقتل شيرين أبو... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 24th May 2022 09:48 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]