حقوقيون ونشطاء يطالبون الحكومة الأردنية بإنهاء ملف الاعتقالات السياسية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    حقوقيون ونشطاء يطالبون الحكومة الأردنية بإنهاء ملف الاعتقالات السياسية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 27th August 2019, 02:30 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new حقوقيون ونشطاء يطالبون الحكومة الأردنية بإنهاء ملف الاعتقالات السياسية

    أنا : المستشار الصحفى





    نفذ العشرات من الناشطين الحزبيين والحقوقيين في الأردن، اليوم الثلاثاء، اعتصاماً أمام مجلس النواب في العاصمة عمان، احتجاجاً على الاعتقالات على خلفية "قضايا الرأي" بموجب قانونَي منع الإرهاب والجرائم الإلكترونية، مطالبين بإنهاء ملف الاعتقالات السياسية.

    وطالب المعتصمون بالإفراج عن معتقلي الرأي، والذين يبلغ عددهم حوالي 40 شخصاً حتى اليوم، مشيرين إلى أن التوقيف إجراء استثنائي، واستخدامه كوسيلة لتكميم الأفواه يمسّ السلطة القضائية ويقوض حكم القانون واستقلاله.

    ورفع المشاركون شعارات "أوقفوا استخدام المواد الفضفاضة، لا لمحاكمة المدنيين أمام محكمة أمن الدولة، الحرية لمعتقلي الرأي"، كما هتفوا ببعض الشعارات ومنها "حرية حرية، لا للقبضة الأمنية"؛ و"يا للعار ويا للعار، ليش بتعتقلوا أحرار"؛ "هذا الأردن للأحرار، مش للفاسد والسمسار"؛"شعبي حرّ وما بلين، الحرية للمعتقلين".

    وشارك النائبان خالد رمضان وصالح العرموطي، في الوقفة التي دعت إليها منظمات المجتمع المدني، لتأكيد أحقية المحتجين بمطالبهم، لكن مشادات كلامية وقعت بين أهالي الموقوفين والنواب دفعت العرموطي للانسحاب من الوقفة.

    ووعد النائب عن "كتلة الإصلاح"، صالح العرموطي، بطرح مشروع قانون معدل لقانون محكمة أمن الدولة، مشيراً إلى أن الحكومة تسحب الصلاحيات من المحاكم الدستورية وتمنحها لمحكمة أمن الدولة.

    بدوره، طالب النائب خالد رمضان، خلال جلسة مجلس النواب الأردني، اليوم الثلاثاء، المجلس بمخاطبة الحكومة لإنهاء هذا الملف، والذي يتزامن مع اعتصام لمؤسسات المجتمع المدني للمطالبة بالإفراج عن معتقلي الرأي، معتبراً أن التوقيف انتهاك ويخالف الدستور الذي يكفل حرية الرأي والتعبير.



    وجاء اعتصام اليوم، بعد رسالة وجهتها منظمات مجتمع مدني وحقوقيون الى رئيس الوزراء عمر الرزاز، انتقدت حالة الحريات في البلاد، ومما جاء فيها أن" الساحة الأردنية شهدت، خلال الفترة الماضية، حملة اعتقالات بحق مواطنين أردنيين قاموا بالتعبير السلمي عن آرائهم في قضايا عامة تهم الوطن والمواطن، وبما كفله الدستور الأردني في الفقرة 1 من المادة 15، والتي تنص: "تكفل الدولة حرية الرأي ولكل أردني أن يعبر بحرية عن رأيه بالقول والكتابة والتصوير وسائر وسائل التعبير، بشرط ألا يتجاوز حدود القانون"، وفي الفقرة 1 من المادة 16 من الدستور الأردني والتي جاء فيها: "للأردنيين حق الاجتماع ضمن حدود القانون".

    وحسب الرسالة، "فإن الممارسات والإجراءات التي اتُخذت بحق جميع المواطنين الذين تم توقيفهم أو اعتقالهم أو تم تحويلهم إلى محكمة أمن الدولة، بسبب تعبيرهم عن آرائهم أو ممارسة حقهم في الاحتجاج السلمي، تتناقض، بل تشكل انتهاكاً واضحاً للدستور، وللعهد الدولي الخاص بالحقوق السياسية والمدنية للعام 1966، والذي صادق عليه الأردن وتمّ نشره في الجريدة الرسمية".

    وأضافت الرسالة أنه، وفي حال ارتكاب أشخاص من معتقلي الرأي مخالفات للقانون تُشكل جرائم، "فإننا نطالب بحقهم في ضمان محاكمة عادلة لهم وفقاً للمعايير الدستورية والدولية، وإحالتهم إلى محكمة مستقلة أو تابعة للقضاء النظامي بدلاً من محاكمتهم أمام محكمة أمن الدولة التي تختص بشكل أساسي في النظر في قضايا جرائم الخيانة والتجسس والإرهاب وجرائم المخدرات وتزييف العملة".



    وكشف تقرير المركز الوطني لحقوق الإنسان لعام 2017، أن هناك توسعاً في تسجيل القضايا ذات العلاقة بحرية الرأي والتعبير، استناداً إلى قانون الجرائم الإلكترونية، حيث بلغت 1161 قضية، وأن النصوص المتعلقة بالجرائم الإرهابية الواردة في قانون منع الإرهاب، وقانون العقوبات الأردني، "تتسم بعدم الدقة والوضوح وقابليتها للتوسع والتفسير".

    وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اتهمت، قبل ثلاثة أشهر، السلطات الأردنية باستهداف النشطاء السياسيين ومناهضي الفساد بشكل متزايد، عبر توقيف عدد منهم بتهم "تنتهك حقهم في حرية التعبير"، مطالبةً الحكومة "بإشراك المواطنين والاستماع إليهم، بدل إسكاتهم بالاعتقالات والمضايقات".






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "معرض الرباط للنشر والكتاب": التظاهرة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:26 AM
    شح المياه الشديد يؤثر على محصول القمح في العراق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:26 AM
    "أنا توجيهي".. تطبيق بإنتاج شبابي في غزة لطلبة... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:26 AM
    بدء محاكمة 5 سودانيين بتهمة قتل ضابط شرطة خلال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 29th May 2022 11:26 AM
    ردّة فعل غاضبة تفسد فرحة كروس بدوري أبطال أوروبا صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 11:26 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]