الأهوار... المنطقة تحت تهديد الإهمال واليونسكو - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    هُنا .. سأتنفَّس قليلاً ..
    (الكاتـب : نانا ) (آخر مشاركة : قمر الاصيل)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الأهوار... المنطقة تحت تهديد الإهمال واليونسكو


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th August 2019, 04:51 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الأهوار... المنطقة تحت تهديد الإهمال واليونسكو

    أنا : المستشار الصحفى




    مرَّت أكثر من ثلاث سنوات على انضمام الأهوار (جنوب العراق)، إلى لائحة التراث العالمي، حين صوتت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) بالإجماع على ضمّها، إلا أنها بالرغم من ذلك لم تشهد أي تطورٍ، سواء على الصعيد الخدمي أو العمراني، الأمر الذي يُهدد بإزالتها من اللائحة.


    اشترطت اليونسكو ترميم مناطق الأهوار وإزالة التجاوزات، كما أكدت على ضرورة مراعاة وتسهيل عودة سكانها الأصليين، بالإضافة إلى تطوير الجانب السياحي. إلا أن أيّاً من هذه الشروط لم يتحقق خلال الفترة الماضية، ما زاد من مخاوف المسؤولين المحليين في المحافظات الجنوبية من إزالتها. تعتبر الإزالة خسارة لهذه المدن التي عانت لفترات طويلة من التهميش والفقر وفساد أحزاب السلطة.

    تمتد الأهوار، وهي مسطحات مائية، على أطراف ثلاث محافظات (البصرة وميسان والناصرية)، وتشغل مساحة نحو مليون و48 ألف دونم، كما تضم أكثر من 1200 موقع أثري، من بينها قصر شولكي ومعبد "دب لال ماخ" الذي يُعد أقدم المحاكم في تاريخ العراق القديم.

    كشف عضو لجنة تطوير الأهوار في مجلس محافظة ميسان عدنان الغانمي، عن أسباب التلكؤ، وقال في تصريح صحافي، إن "موضوع تطوير الأهوار، خصوصاً بعد إدراجها على لائحة التراث العالمي، كان من المفترض أن يسير وفق اتجاهين من خلال لجنتين، مركزية وأخرى محلية، في حين أن الأخيرة محدودة الصلاحيات، وتعتمد على اللجنة المركزية التي كان يجب أن تعمل بتوجيهات الحكومة المركزية في بغداد".

    وأشار إلى "تلكؤ واضح في عمل اللجنة المركزية"، مبيناً أن المجلس المحلي في ميسان "لم يلحظ وجود جدية ونية حقيقية في تنفيذ أي من الشروط التي وضعت من قبل منظمة اليونسكو قبل إدراج الأهوار ضمن لائحة التراث العالمي".



    من جانبه، قال المسؤول المحلي في محافظة البصرة عيدان البزوني، إن "حراك الحكومة المركزية في بغداد ووزارة السياحة والآثار خجول"، مبيناً، في حديث إلى "العربي الجديد"، أن "بغداد تتعامل بمزاجية عالية مع كل القضايا المرتبطة بمحافظات الجنوب. فالبصرة وذي قار لم تشهدا أي تطور بما يتعلق بإنشاء المشاريع الاستثمارية، وكان من المفترض أن يتم إنشاء نوادٍ رياضية وفنادق ومساحات خضراء خلال السنوات الثلاث الماضية، إلا أن كل هذا لم يحدث، وهو ما يهدد بقاء الأهوار على لائحة التراث العالمي".

    يتابع: "الأهوار لم تشهد خلال السنوات الماضية أي زيادة بالمساحات المائية، ولكن موجة السيول التي اجتاحت العراق ساعدت في رفعها، لكن على صعيد التخاطب مع تركيا، فإن العراق لم ينجح في إقناع الجانب التركي بزيادة الإطلاقات المائية من أجل إنعاش الأهوار، وهذا كان من أبرز شروط اليونسكو التي لم تتحقق".

    وحتى الأيام الأخيرة، سرَّب مسؤولون محليون من مدن الجنوب معلوماتٍ تتحدَّث عن نيَّة منظمة "يونيسكو" سحب منطقة الأهوار من لائحة التراث العالمي، إلا أن وزير الثقافة والسياحة والآثار في العراق عبد الأمير الحمداني، نفى ذلك، وقال لـ"العربي الجديد"، إن "الوزارة مستمرة بسعيها لاستثمار السياحة في العراق، كونها عصبا مهما وموردا عظيما للبلاد، ونحن نعتمد بتطويرها على التعاون مع شركات عراقية خاصة، وإن الحكومة العراقية متعاونة جداً مع الوزارة، وقد وافقت على تمويل الكثير من المشاريع ولمدة 5 سنوات، والعمل متواصل لإحياء قوى سياحية نموذجية، إضافةً إلى تعمير جوانب من مدينة أور الأثرية والمعابد القديمة في الناصرية وميسان".

    وأضاف أن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أكد في غير مرة على سعي الحكومة إلى توفير أكثر من مورد اقتصادي للبلد، من خلال تفعيل الجوانب السياحية والزراعية والصناعية، وهي خطة عراقية للاعتماد على مقومات أخرى غير النفط. أما ما يتعلق بالأهوار ففرقنا مستمرة بالعمل من أجل توفير البنى التحتية والاحتياجات التي يطلبها السائح المحلي والأجنبي".






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الأهوار... المنطقة تحت تهديد الإهمال واليونسكو     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صفقات تسليح ضخمة لمصر.. هل تريد واشنطن احتواء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    فلسطين تستعد لمواجهة "مسيرة الأعلام".. الاحتلال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    مسيرة الأعلام صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    أول تغريدة من كريم بنزيما بعد هزيمة ليفربول... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM
    لكموها وطرحوها أرضًا.. كاميرا توثق اعتداء لصوص... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 29th May 2022 10:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]