إضراب موظفي البريد: متقاعدو تونس بلا رواتب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    المطاريد ... بداية قوية
    (الكاتـب : toota ) (آخر مشاركة : الهاشمي الشريف)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    إضراب موظفي البريد: متقاعدو تونس بلا رواتب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 28th August 2019, 10:30 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new إضراب موظفي البريد: متقاعدو تونس بلا رواتب

    أنا : المستشار الصحفى





    تسبب إضراب لموظفي ديوان البريد في تونس منذ نحو أسبوع في عدم صرف رواتب المتقاعدين، الذين يقترب عددهم من مليون شخص، الأمر الذي يفاقم من وضعهم المعيشي، وسط مخاوف من استمرار الأزمة لعدم التوصل إلى حلول من شأنها إنهاء الإضراب أو صرف مستحقات المتقاعدين.
    ويضطر المتقاعدون إلى الذهاب يومياً منذ 21 أغسطس/آب الجاري، إلى مقرات البريد والانتظار في الطوابير، أملا في انفراج الأزمة، قبل أن يعودوا أدراجهم بجيوب فارغة، بسبب تواصل الأزمة بين نقابة موظفي البريد وإدارتهم.



    يقول علي السياري من سكان العاصمة تونس لـ"العربي الجديد" إن المتقاعدين يدفعون ثمناً غالياً للصعوبات الاقتصادية التي تمر بها البلاد واحتقان المناخ الاجتماعي في وقت كان يفترض أن ينعموا بالراحة.

    وأضاف السياري (67 عاما): "نذهب يومياً إلى مقرات البريد على أمل الحصول على معاشاتنا غير أننا نصطدم بالأبواب الموصدة"، منتقدا صمت الجهات الرسمية على ما يتعرضون له من انتهاكات لأبسط حقوقهم المادية والاجتماعية.



    ويطالب الموظفون في البريد، وزارة الاتصال والاقتصاد الرقمي التي يتبعها ديوان البريد، بتطبيق اتفاق جرى التوصل إليه في فبراير/شباط الماضي ويتضمن تخصيص نسبة 2 في المائة من كتلة الأجور للترقيات، بالإضافة إلى حوافز مالية أخرى.

    ووفق الكاتب العام للجامعة العامة للبريد الحبيب الميزوري، في تصريح لوكالة الأنباء التونسية "وات"، فإن الجامعة على استعداد للتفاوض فوراً مع وزارة الاتصال والاقتصاد الرقمي، "إلا أن الوزارة هي من ترفض الحوار".



    ويتجاوز عدد المتقاعدين في تونس بحسب بيانات الجامعة العامة للمتقاعدين، 950 ألف شخص. وقال كاتب عام جامعة (نقابة) المتقاعدين عبد القادر النصري لـ"العربي الجديد" إن 40 في المائة من المحالين على المعاش يتقاضون رواتب دون الأجر الأدنى المضمون المقدر بـ450 دينارا (157 دولارا) شهرياً، من بينهم 350 ألف متقاعد من القطاع الحكومي و600 ألف من القطاع الخاص.

    وإزاء تواصل أزمة صرف المعاشات، دخل متقاعدون في محافظات عدة في تحركات احتجاجية، وعمد متقاعدون من محافظة قفصة (جنوب غرب) إلى غلق الطرق.



    في المقابل، قال الصندوق الوطني للتقاعد والحيطة الاجتماعية، (صندوق صرف معاشات متقاعدي القطاع الحكومي) إنه ليس مسؤولاً عن عدم صرف المعاشات، موضحا في بيان له يوم الإثنين الماضي، أنه "تم تحويل مبالغ المتقاعدين والأرامل وذوي الحق لشهر أغسطس/آب الجاري في آجالها".

    ويمثل المتقاعدون في تونس ومن يتمتعون بالمنح الاجتماعية عملاء رئيسيين للبريد، إذ يهرب أصحاب المعاشات من العمولات المصرفية إلى البريد الذي يقدم خدمات مالية بكلفة أقل بالنسبة إليهم.

    وكشفت دراسة حديثة، أجراها مكتب دراسات متخصص لصالح البنك المركزي ووزارة المالية، تحت إدارة بنك الاستثمار الأوروبي، عن ضعف تعاملات التونسيين مع الكيانات المالية الرسمية، من مصارف ومؤسسات القرض والتأمينات والبريد.

    وذكرت الدراسة أن 12 في المائة فقط من أصحاب الدخل الشهري، الذي يقل عن 500 دينار (175 دولاراً) لديهم حسابات مصرفية وأن 33 في المائة منهم لديهم حسابات بريدية. وقالت وزارة الاتصال والاقتصاد الرقمي، إن "إضراب موظفي البريد مخالف للتشريع الجاري به العمل في فض النزاعات الشغلية الجماعية (العمل الجماعي)".



    وأكد مصدر مسؤول في الوزارة لـ"العربي الجديد" أن الوزارة بصدد بحث حلول لتمكين المواطنين من تحصيل رواتبهم، مشيرا إلى أن الوكالات عادت للعمل بصفة استثنائية في انتظار إيجاد حل للأزمة الحالية نهائياً.

    وبالإضافة إلى الصعوبات التي يتعرض لها المتقاعدون في تحصيل مستحقاتهم والتغطية الاجتماعية، فإنهم يعانون من تراجع قدراتهم على الإنفاق بسبب الزيادة في كلفة المعيشة والدواء.



    ويتوقع أن يبلغ عدد المتقاعدين في تونس نحو مليون و200 ألف و500 متقاعد في غضون سنة 2024، بحسب دراسة بعنوان "أي مستقبل للمتقاعدين في تونس؟" أنجزها، مؤخرا، عدة خبراء لفائدة المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية التابع لرئاسة الجمهورية.

    وكان مدير المعهد التونسي للدراسات الاستراتيجية، ناجي جلول، كشف في حديث لوكالة الأنباء التوسنية مؤخرا، عن وجود 3 في المائة من المتقاعدين من كبار إدارات الدولة تحت خط الفقر بسبب ضعف جراياتهم (معاشاتهم) وارتفاع نفقات الصحة.



    وأكد أن هناك 117 ألف متقاعد يتقاضون معاشات بقيمة 100 دينار أو أقل في الشهر، محذرا في الوقت نفسه من تدهور الرعاية الصحية الموجهة لفئة المتقاعدين، بسبب تدهور مقدرتهم الشرائية، فضلا عن تدني الخدمات الصحية وتفاقم عجز الصناديق الاجتماعية.











    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : إضراب موظفي البريد: متقاعدو تونس بلا رواتب     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    "ووهان" تستعيد بعضا من عافيتها.. تسيير جزئي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:11 PM
    إنريكي: هذا اللاعب كان الأقرب لموهبة ميسي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:11 PM
    رحيل المناضلة تيريز هلسة.. خطفت طائرة وأطلقت... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:11 PM
    كيف تتغلب على الشعور بالقلق في الحجر المنزلي؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:11 PM
    الأمم المتحدة تعلق على "علاج كورونا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 28th March 2020 12:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]