تصاعد المعاناة الاقتصادية في غزة مع تناقص المساعدات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تصاعد المعاناة الاقتصادية في غزة مع تناقص المساعدات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 31st August 2019, 08:31 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تصاعد المعاناة الاقتصادية في غزة مع تناقص المساعدات

    أنا : المستشار الصحفى




    سجلت الشاحنات المرتبطة بالمساعدات الواردة إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري الواقع أقصى جنوب القطاع، انخفاضاً حادّاً مقارنة بالسنوات الماضية، وسط استمرار الحصار الإسرائيلي المشدد للعام الثالث عشر على التوالي.


    ويعتمد أكثر من 80 في المائة من سكان القطاع المحاصر منذ صعود حركة حماس بالانتخابات التشريعية عام 2006، على المساعدات التي تقدمها المؤسسات الدولية والإغاثية والعربية لهم، في ظل ارتفاع مهول في نسب الفقر والبطالة.

    ووفقاً لإحصائية جديدة لغرفة تجارة وصناعة غزة، فإن إجمالي الشاحنات الواردة للقطاع الخاصة بالمساعدات خلال النصف الأول من العام 2019 بلغ 2970 شاحنة، مقارنة مع 14621 شاحنة خلال النصف الأول من عام 2015 بنسبة انخفاض تتجاوز 80 في المائة.
    ومنذ إبريل/ نيسان 2017 تراجع الواقع الاقتصادي في غزة، في أعقاب قيام السلطة الفلسطينية بتقليص فاتورة الرواتب المدفوعة، إلى جانب تحويل آلاف الموظفين للتقاعد المبكر، ما خفض القدرة الشرائية للمواطنين.



    ويصف مدير العلاقات العامة والإعلام في غرفة غزة التجارية ماهر الطباع، الانخفاض في أعداد الشاحنات الواردة والمتعلقة بالمساعدات والمشاريع الدولية "بالحادّ"، وخصوصاً أن الواقع المعيشي والاقتصادي لم يتغير إلا إلى الأسوأ.

    ويقول الطباع لـ "العربي الجديد"، إن حجم الانخفاض كبير للغاية ولا يتوافق مع الواقع والحاجة الماسّة للسكان لهذه المساعدات والمشاريع التنموية، التي يجري تنفيذها من مختلف الجهات الدولية العاملة في القطاع خلال السنوات الماضية.

    ويوضح المسؤول في غرفة غزة التجارية، أن الانعكاسات لهذا الانخفاض في حجم الشاحنات ستكون سلبية على السكان، وخصوصاً أن المشاريع التي يجري تنفيذها بعضها مرتبط بالمساعدات الإغاثية التي تعتمد عليها آلاف الأسر.

    ويعتبر الطباع أن التراجع سيساهم في زيادة الأزمات المعيشية والاقتصادية، التي يعاني منها أكثر من مليوني مواطن غزي، وخصوصاً في ضوء ارتفاع معدلات البطالة والفقر وانعدام الأمن الغذائي، والاعتماد بدرجة أساسية على المساعدات الإنسانية.



    ووفقاً لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، فقد بلغت معدلات البطالة في قطاع غزة 52 في المائة في 2018، إلى جانب انخفاض نسبة العاملين بأجر في القطاع الخاص، الذين يتقاضون أجراً شهرياً أقل من الحدّ الأدنى للأجر إلى 72 في المائة.

    ويرجع الباحث في الشأن الاقتصادي أسامة نوفل أسباب التراجع في حجم الواردات من المساعدات الإغاثية إلى القطاع، للواقع السياسي وحال التعثر الحاصلة إلى جانب المتغيرات الإقليمية في السنوات الأخيرة، وتوجيه هذه المساعدات لدول ومناطق أخرى.

    ويقول نوفل لـ "العربي الجديد"، إن إحجام الإدارة الأميركية عن دفع المساعدات التي كانت تقدمها في الأراضي الفلسطينية والتي تقدر بـ 300 مليون دولار، كان له أثر بارز وخصوصاً أن واشنطن تعتبر المانح الأكبر مقارنة بالدول الأخرى. ويشير إلى أن التراجع يتزامن مع ارتفاع غير مسبوق في معدلات انعدام الأمن الغذائي، التي وصلت لأكثر من 69 في المائة.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    يوفنتوس يرغب في التعاقد مع نجم عربي صاعد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:21 PM
    الصين أخفت الكارثة؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:21 PM
    المغرب.. شقيقة بوعشرين تناشد الملك العفو عن أخيها أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:21 PM
    أرامكو تستعد للإنتاج بطاقتها القصوى.. أسعار النفط... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:21 PM
    "خاشقجي إيران".. هل يمثل ضربة جديدة لعلاقات أنقرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 31st March 2020 05:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]