الاتصال السياسي فن صنع الرؤساء - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الاتصال السياسي فن صنع الرؤساء


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th September 2019, 06:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الاتصال السياسي فن صنع الرؤساء

    أنا : المستشار الصحفى





    لا شك أن الاتصال السياسي قد أضحى منذ سنين عديدة واحداً من المناهج المعرفية المعتمدة في دول العالم المتقدم لصنع الرؤساء وأصحاب القرار، وغيابه عن الشخصية المترشحة للرئاسيات من شأنه أن يخل بأسباب النجاح، وفقدانه يعني حظوظاً ضعيفة جداً في الظفر بالمقعد، خاصة وأن الصورة الإعلامية أصبحت هي الطاغية على حساب الآليات القديمة، مثل الكاريزما وقوة الشخصية والإقناع وسرعة البديهة وحين اختيار القرار.

    ولا أدل على ذلك من فوز العديد من الرؤساء في أغلب دول العالم المتقدم بفضل الصورة والاتصال السياسي على حساب الكاريزما وقوة الشخصية، لهذا لا مناص من سرد العديد من الشروط لتوفر آلية حسن الاتصال السياسي إن اعتبرنا أنه فن من الفنون التي تدرس وتلقن في أكبر جامعات العالم وهي على التوالي:

    1- الاعتماد على مدير حملة انتخابية ممسك بزمام الأمور مسيطر على برنامج واضح، ديدنه استراتيجية ميدانية ترتكز على العديد من الخطط، من شأنه أن يلتجأ إلى أفضلها كلما رأى قصوراً بيناً في الخطة الرئيسية، وهذا ما عاينته منذ فترة في سباق جائزة المجر الكبرى لسباق السيارات، حيث التجأ مهندس الاستراتيجيات إلى خطة بديلة في منتصف السباق جعلت الكثيرين يتوقعون خسارة بطل العالم لويس هاميلتون للسباق، حتى المتسابق نفسه كلم باللاسلكي مهندس الاستراتيجيات غاضباً وقال له أعتقد إنك ترتكب خطأ فادحاً، ولكن المهندس نفسه رد عليه قائلاً: "تقيد بالخطة ولا تحد عنها أبداً"، وكان أن انتصر لويس هاميلتون قبل الدورتين الأخيرتين في مشهد هزّ حلبة السباق.

    2- الأساليب القديمة المعتمدة خلال الترشيحات، مثل كثرة الكاميرات والأضواء والحرس الخاص أصحاب البدلات والنظارات السوداء وغيره من البهرج الفارغ، قد يأتي بنتيجة عكسية ويوحي بأن المترشح ليست لديه الثقة بشعبه، وهذا يؤدي بالأساس إلى عدم الثقة بنفسه.

    فهؤلاء أصحاب النظارات السوداء الذين يصاحبون المترشح عادة ما تكون نظراتهم حادة وجافة وتعطي انطباعاً بعدم الارتياح، سواء للمتلقي العادي أو للصحافي الذي يبتغي الحصول على أكثر ما يمكن من المعلومات من المترشح، فيجد حرسه الخاص يقفون عائقاً أمام بلوغ هدفه. لذا من المهم جداً أن يكون هؤلاء الحرس بعيدين أقصى ما يمكن عن مجال الكاميرا.

    3- لاحظنا في العديد من المرات أن المترشح للانتخابات الرئاسية محاط بمدير حملته الانتخابية وملحقه الإعلامي كلما كان في ندوة صحافية، أو بمناسبة أخذ تصريح وهذا خطأ فادح قد يعطي انطباعاً بأن المترشح غير قادر على مواجهة عدسات الكاميرا بمفرده ولن يكون بمقدوره فعل ذلك إلا بوجود مدير حملته وملحقه الصحافي.

    وكان من الأجدى تركه يواجه الكاميرا لوحده حتى يستحوذ على مجالها بكامله ولا تتحول الكاميرا في كل مرة لتسجل حركات المدير أو الملحق، وذلك ما حصل بالضبط مع المترشح لانتخابات الرئاسة عبد الكريم الزبيدي.

    4- الاتصال السياسي فن حقيقي لا يجيده كل من هب ودب، يتطلب وجود شخص يستقرئ الأمكنة والأزمنة والحركات والسكنات ومخارج الحروف والترقيق والتضخيم والتعجب وتوزيع البسمات وإجادة تحريك أعضاء الوجه وغيرها.. كل هذا الكم بطريقة تبدو وكأنها تلقائية وليست مصطنعة.

    5- الأفضل أن يظهر المترشح على منصة الندوة الصحافية مصحوباً بأقرب الناس إليه وهم عائلته المصغرة، زوجته وأبناؤه، حتى يعطي انطباعاً بأنه كان ناجحاً في إدارة وطن صغير، وقد حان وقته لكي يدير وطناً بكامله، بلداً كاملاً وليس عائلته، وهذا ما يفعله عادة رؤساء أميركا، حيث لاحظنا ذلك كثيراً مع أوباما وترامب.

    6- اختيار الأركان الصحيحة لمجال تحرك الصورة، بحيث لا يحتاج المدير الاتصالي للمترشح إلى إقناع الصحافيين باتخاذ أمكنة بذاتها تجعل الصورة تظهر في أقصى بهائها.

    عموماً هذا غيض أول من فيض أكبر استدعى المجال لتدوينه ولكنه أوسع من ذلك بكثير ويشهد تطوراً أكبر يوماً بعد آخر.





    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : الاتصال السياسي فن صنع الرؤساء     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رجل يحاول بسيارته اقتحام مسجد في شرق فرنسا ولا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 01:23 AM
    من سيحمي السعودية من سلاحها؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 01:23 AM
    العزف الانتخابي النشاز صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 01:23 AM
    مصر أمام استحقاق ثوري جديد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 01:23 AM
    من أجل نجاح مظاهرات "20 سبتمبر" في مصر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 01:23 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]