وقف مفاوضات أفغانستان.. انهيار أم ضغط أمريكي على طالبان؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    وقف مفاوضات أفغانستان.. انهيار أم ضغط أمريكي على طالبان؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th September 2019, 07:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb وقف مفاوضات أفغانستان.. انهيار أم ضغط أمريكي على طالبان؟

    أنا : المستشار الصحفى







    بعد عام من التفاوض، ومع قرب التوصل إلى اتفاق، أوقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء السبت، مباحثات السلام مع حركة طالبان الأفغانية، متذرعا بهجوم تبنته الأخيرة على كابول، سقط فيه أكثر من عشرة قتلى، بينهم أمريكي.

    إلا أن طالبان، في الواقع، لم توقف هجماتها على مدار العام الماضي، لا بل ازدادت وتيرتها منذ مطلع 2019، وهو ما يطرح تساؤلات حول أسباب اتخاذ ترامب القرار في هذا التوقيت، لا سيما وأنه يأتي أيضا بعد أسبوع على الإعلان عن التوصل لصيغة اتفاق من شأنه أن يحد من القتال ويسمح بعقد محادثات سلام شاملة بين الأفغان.

    ففي الأول من أيلول/ سبتمبر الجاري، قال المبعوث الأمريكي للسلام في أفغانستان زلماي خليل زاد، إنه سيتوجه إلى كابول للتشاور بعد اختتام جولة المحادثات التاسعة من المحادثات مع طالبان في قطر.

    وأضاف عبر تويتر: "نحن على أعتاب اتفاق من شأنه خفض العنف وفتح الباب للأفغان كي يجلسوا معا للتفاوض على سلام كريم ومستدام وعلى أفغانستان موحدة ذات سيادة لا تهدد الولايات المتحدة أو حلفاءها أو أي دولة أخرى".

    ولم يخض خليل زاد في تفاصيل الاتفاق المتوقع أن ينسحب بموجبه آلاف من القوات الأمريكية من أفغانستان مقابل ضمانات من طالبان بألا تسمح أن يستخدم متشددون أفغانستانَ قاعدة لشن هجمات في الخارج.

    "لعبة ترامب"

    وفي حديث لـ"عربي21"، استبعد الكاتب والمحلل السياسي الأفغاني، انتظار خادم، أن تكون الولايات المتحدة اتخذت القرار استجابة لكابول، التي عبّرت مرارا عن قلقها إزاء تواصل الهجمات على قواتها بالتزامن مع انعقاد مباحثات السلام بالعاصمة القطرية الدوحة.

    وأوضح "خادم": "قد يتوقف السلام لبعض الوقت، ربما إلى حين إعادة ترامب صياغة أفكاره ليواصل المحادثات، ولكن ليس لدى الحكومة الأفغانية الكثير لتقوله بشأن هذا المسار، بل هي لعبة ترامب بشكل عام".

    يشار إلى أن مكتب الرئيس الأفغاني أشرف غني رحب بقرار ترامب، وأكد في بيان على أن "السلام الحقيقي لن يتحقق إلا بتوقف طالبان عن العنف وإجراء محادثات مباشرة مع الحكومة".

    اقرأ أيضا: "الملك زاد" يفاوض "طالبان" على وقع "متلازمة فيتنام" (بورتريه)

    وألمح المختص بالشؤون الأفغانية والآسيوية إلى وجود أطراف مستفيدة من استمرار الصراع حاليا، إلى أن تتشكل ظروف تناسبها أكثر، في إشارة إلى قوى بكابول نفسها، لا سيما بعد رفض طالبان لقاء الرئيس أشرف غني برعاية ترامب، في "كامب ديفيد" بالولايات المتحدة.

    وكان مصدر أفغاني قد كشف، الجمعة، عن تأجيل "غني" زيارة إلى واشنطن، بعد ساعات على إعلان مصادر أخرى عن الزيارة، وسط حديث عن "إحباط في كابول من الاتفاق بين الولايات المتحدة وحركة طالبان"، بحسب "أسوشييتد برس".

    ورغم حالة القلق وعدم اليقين لدى الأفغان جراء التطورات الأخيرة، بحسب "خادم"، إلا أن التوصل إلى سلام ممكن جدا، "والمضي نحوه يتطلب ضغوطا من الأطراف المعنية به".

    وبشأن تصعيد طالبان هجماتها في هذا التوقيت، قال خادم إن "ذلك التكتيك غير مفهوم تماما وليس مبررا"، لا سيما وأن ترامب يحتاج إلى إظهار التعاطف إزاء استهداف جنود بلاده، خاصة مع اقتراب الانتخابات الرئاسية.

    عض أصابع

    والأحد، هدد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو ، بممارسة ضغوط على حركة طالبان، للوفاء بالتزاماتها في محادثات السلام.

    وقال بومبيو، في مقابلة مع قناة "سي أن أن"، إن استئناف المحادثات مع الحركة يتطلب إظهار الأخيرة التزاما حقيقيا.

    وأضاف أن بلاده لن تقلص الدعم العسكري للقوات الأفغانية حاليا، كما أكد أن خفض عدد القوات الأمريكية سيتم "فقط بموجب شروط معينة".

    من جانبها، أعلنت طالبان أن قرار ترامب وقف المحادثات "سيؤدي إلى إزهاق أرواح مزيد من الأمريكيين وخسارة واشنطن المزيد من الأموال".



    اقرأ أيضا:يد تحاور وأخرى تضرب..كيف فرضت طالبان معادلتها على أمريكا ؟

    وقال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم الحركة، في بيان: "سيعاني الأمريكيون أكثر من أي طرف آخر بسبب إلغاء المحادثات".

    وأضاف، بحسب "رويترز"، أن المحادثات كانت تجري بصورة سلسة حتى أمس السبت، وأن الجانبين اتفقا على عقد محادثات بين الأطراف الأفغانية في 23 أيلول/ سبتمبر الجاري.

    وإلى حين تقديم طالبان تنازلات، أو عودة ترامب إلى الخضوع للمعادلة التي فرضتها الحركة على مدار العام الماضي، فإن كابول قد تكون على موعد مع المزيد من الهجمات الدامية، ربما لإجبار "غني" لطلب استئناف المفاوضات هذه المرة، مستغلة حاجة واشنطن الملحة لإنهاء ثاني أطول حرب خاضتها البلاد بعد "فيتنام".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رجل يحاول بسيارته اقتحام مسجد في شرق فرنسا ولا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 01:23 AM
    من سيحمي السعودية من سلاحها؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 01:23 AM
    العزف الانتخابي النشاز صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 01:23 AM
    مصر أمام استحقاق ثوري جديد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 01:23 AM
    من أجل نجاح مظاهرات "20 سبتمبر" في مصر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 01:23 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]