ابن طولون ومحمد علي.. قراءة تاريخية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ابن طولون ومحمد علي.. قراءة تاريخية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 8th September 2019, 07:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ابن طولون ومحمد علي.. قراءة تاريخية

    أنا : المستشار الصحفى





    يشير الباحثون إلى بروز مصر كقوة صاعدة في التاريخ الإسلامي لأول مرة مع تأسيس الدولة الطولونية (868 – 905م) خلال العصر العباسي الثاني بعد حضور دمشق ثم بغداد طوال الفترات السابقة، حيث عاشت تطوّراً عمرانياً وحضارياً امتدّ تأثيره لقرون لاحقة.

    سيطر الطولونيون على بلاد الشام والحجاز في لحظة شهدت تدهوراً اقتصادياً في جميع هذه الأماكن، فقاموا بجملة من الإصلاحات تمثّلت بضبط النفقات وتحسين الإنتاج، وحاربوا الفساد بمزيد من الرقابة على الولاة والموظّفين ووقف التلاعب في الأسواق واحتكار التجارة.

    "المؤرخون.. وأحلام ابن طولون الثمانية" عنوان الندوة التي تعقد عند السادسة والنصف من مساء بعد غدٍ الثلاثاء في "بيت المعمار المصري" في القاهرة، ويتحدّث خلالها كلّ من أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر محمد فرج، والباحث محمد خليل.

    تقف الندوة عند ثلاثة محاور أساسية، الأول يتعلق بسيرة أحمد أبن طولون (835 – 884) الذي صعد نجمه مع ازدياد النفوذ التركي داخل جيش الدولة العباسية، والتي ولّته مصر لكنه نجح في الانفراد بالحكم والاستقلال عنها، لينشئ مشروعه السياسي.

    ويعرّج الباحثان على محاولاته في الحفاظ على علاقة جيدة مع بغداد، بالنظر إلى انضباطه العسكري وسعيه إلى عدم الخروج في ولائه – بشكل رمزي – عن الخليفة الذي استمر خطباء المنابر في القاهرة بالدعاء له، إلا أن ذلك لم يحل دون حدوث العديد من المكائد والدسائس بين السلطتين في كلا البلدين.

    في المحور الثاني، تستعرض الندوة إنجازات العمرانية والاقتصادية والعسكرية لابن طولون، وفي مقدّمتها المسجد الذي يحمل اسمه واستمر بماؤه عامين ولا يزال أثره صامداً لليوم، كما أسّس بين الفسطاط وتلال المقطم مدينة القطائع التي احتوت على المساجد والطواحين والمصانع والحمامات.

    يضاف إلى ذلك البيمارستان الكبير لمعالجة المرضى بالمجان، والقناطر التي كانت وظيفتها إيصال المياه إلى الجيش والسكان، وتطوير الصناعات مثل صناعة النسيج وبالتحديد صناعة الكتان، والزراعة ونظام الري المعتمد على النيل.

    يذهب الباحثان في المحور الثالث إلى المقارنة بين تجربتي ابن طولون ومحمد علي باشا، سواء البحث في طبيعة التأسيس ومشروعيهما في حكم مصر، وعلاقتهما مع جوارهما التي ساهمت في إنهاء حكمهما، وكيفية قراءة المؤرخين لدولتيهما.









    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ابن طولون ومحمد علي.. قراءة تاريخية     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رجل يحاول بسيارته اقتحام مسجد في شرق فرنسا ولا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 01:23 AM
    من سيحمي السعودية من سلاحها؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 01:23 AM
    العزف الانتخابي النشاز صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 01:23 AM
    مصر أمام استحقاق ثوري جديد صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 01:23 AM
    من أجل نجاح مظاهرات "20 سبتمبر" في مصر صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 01:23 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]