كيف غيّرت الثورة الإسلامية إيران؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    كيف غيّرت الثورة الإسلامية إيران؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th September 2019, 12:15 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb كيف غيّرت الثورة الإسلامية إيران؟

    أنا : المستشار الصحفى





    نشرت صحيفة "الكونفيدينسيال" الإسبانيةتقريرا تحدثت فيه عن الدور الذي لعبته الثورة الإسلامية في التغييرات التي طرأتعلى إيران خاصة على المستوىالاجتماعي.

    وقالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته"عربي21"، إن العديد من العوامل ساهمت في إشعال فتيل الثورة الإيرانيةمنذ 41 سنة، وتحديدا في الثامن من أيلول/ سبتمبر 1978. ومن أبرز هذه العواملاندلاع الاحتجاجات الطلابيّة والمحاولات الفاشلة للشاه محمد رضا بهلوي في إضفاءالطابع الديمقراطي على نظام شمولي ليس من المتوقع أن يتغير. وقد فرض الشاه الأحكامالعرفية وانتهى المطاف بالجيش بإطلاق النار على المتظاهرين مخلفين بذلك حوالي مئةقتيل.

    وقد أطلق على الثامن من أيلول/ سبتمبر"الجمعة السوداء" على الرغم من أن الأحداث بين سنتي 1978 و1979 خلّفتعددا أكبر من القتلى بلغ حوالي 2800 قتيل نتيجة الاشتباكات بين جيش الشاه وقواتالأمن والمتظاهرين. وقد لعبت الثورة الإسلامية الإيرانية دورا هاما في تغيير المجتمعالإيراني، خاصة فيما يتعلق بوضعية المرأة.

    وذكرت الصحيفة أن معدل الإلمام بالقراءة والكتابةفي إيران تزايد بشكل ملحوظ خلال العقود الأربعة الماضية. وقد أكّدت البيانات التيجمعتها منظمة الأمم المتحدة أن 98 بالمئة من الإيرانيين رجالا ونساء يعرفون القراءةوالكتابة، في حين أن نسبة الأمية بين النساء الإيرانيات كانت 60 بالمئة قبل اندلاعالثورة الإسلامية. لكن رغم المستوى التعليمي الذي أصبحت تنعم به النساء في إيران،إلا أنهن لا يحظين بفرص في سوق الشغل.

    وتجدر الإشارة إلى أن النساء حرمن من التخصص فيالكثير من المجالات، حيث نشرت وكالة "مهر" للأنباء الإيرانية سنة 2012تقريرا يوضح أن 36 جامعة في البلاد استبعدت النساء في 77 تخصصا دراسيا، ومن بينهاالأدب الإنجليزي وعلم الآثار والأعمال التجارية ومختلف تخصصات الهندسة والفيزياءالنووية. وقد صرّح سعيد ميدفار، وهو أستاذ متقاعد في علم الاجتماع، لشبكة "بيبي سي" أن "الساسة التقليديين يرون النساء المتعلمات والقوياتتهديدًا".

    وأضافت الصحيفة أن السلطات الإيرانية حظرت استهلاكالمشروبات الكحولية بالتزامن مع بداية الثورة الإسلامية سنة 1979. وقد سُنّتقوانين صارمة تعاقب الشخص الذي يشرب الكحوليات بـ 80 جلدة في المرتين الأولتين، ثميُعدم في المرة الثالثة. وقبل بضعة أيام فقط، اعتقلت السلطات الإيرانية العديد منالشباب في حفل مختلط بتهمة حيازة زجاجة مشروبات كحولية، علما بأن السلطات تحظرأيضا اختلاط النساء والرجال في فضاء خاص واحد إذا لم تجمع بينهم علاقة قرابة. ومعذلك، تُسجّل إيران معدلات هامة في إدمان الكحول.

    وأشارت الصحيفة إلى أن العديد من الإيرانيين أكدواأنهم لا يخشون العقاب، مع العلم أن المسائل التي يُعاقب عليها بالجلد عديدة منبينها عدم ارتداء الحجاب والإفطار خلال شهر رمضان. كما يُعتبر البوب والميتال منالألوان الموسيقية غير المرحّب بها في إيران. وفي شهر تموز/ يوليو الماضي، حكمتالسلطات على عضوين من جماعة "كونفيس" الإيرانية، وهي مجموعة إيرانيةمتخصصة في موسيقى الميتال، بالسجن و74 جلدة بسبب عزف الموسيقى. ويطالب السياسيونوالزعماء الدينيين الشباب باستمرار بعدم الاستماع إلى هذا النوع من الموسيقى أوحتى الموسيقى البديلة، لأنهم يعتبرونها "مخزية".

    ونوهت الصحيفة بأن إلزامية ارتداء النساء للحجابتعد من أكثر المسائل التي عرفت بها إيران بعد الثورة الإسلامية. فقبل وصول الخمينيإلى السلطة، لم تكن المرأة مجبرة على ارتداء الملابس التقليدية، بما في ذلكالحجاب، لكنها لم تكن في عهد الشاه متحررة بشكل مبالغ فيه فيما يتعلق باللباس.وخلال السنوات الأخيرة، شكلت الآلاف من النساء حركة احتجاج حقيقية فيما يتعلقبقانون الحجاب الالزامي، وقد اعتُقلت الكثيرات وحُكم عليهن بالسجن.

    وأوردت الصحيفة أن الرياضة النسوية من بينالمجالات التي ضيقت عليها الثورة الإسلامية. ويعتبر تاريخ الرياضة النسوية فيإيران متواضعا للغاية، حيث بدأت النساء في الاهتمام بالمجال الرياضي في بدايةالسبعينات إلى حدود انتصار الثورة الإسلامية. ومنذ ذلك الحين، أصبح من الصعب علىالمرأة حتى حضور مختف الفعاليات الرياضية الرجالية.

    وأفادت الصحيفة بأن السلطات الإيرانية ضيّقتالخناق على حرية التعبير بشكل ملحوظ بعد الثورة الإسلامية. وقد انتقدت المنظماتغير الحكومية المدافعة عن حقوق الإنسان الانتهاكات المستمرة من قبل الحكومةالإيرانية ضد حرية التعبير، حيث اعتقلت تعسفيًا حوالي خمسة آلاف شخص من بينهم 150طالبًا جامعيًا في شهرين فقط، في الاحتجاجات التي اندلعت في شهر كانون الأول/ديسمبر سنة 2017.



    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : كيف غيّرت الثورة الإسلامية إيران؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سنودن "يرغب في العودة إلى الولايات المتحدة"...... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 09:00 AM
    لي باي.. متنبّي الصين بالإنكليزية صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 09:00 AM
    السعودية تفقد عرش تصدير النفط وتتحول إلى مستورد... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 09:00 AM
    فيلم "دم النخيل" يثير غضب ناشطي السويداء... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 09:00 AM
    خامنئي: طرح أميركا للتفاوض "خدعة"... وروحاني لن... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 09:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]