صناعة التديّن.. بحثاً عن إسلام مغربي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صناعة التديّن.. بحثاً عن إسلام مغربي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th September 2019, 01:23 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new صناعة التديّن.. بحثاً عن إسلام مغربي

    أنا : المستشار الصحفى




    أطلق المغرب؛ عقب اعتداءات الدار البيضاء عام 2003، مشروع إصلاح الحقل الديني وإعادة هيكلته، ببلورة سياسةٍ دينية جديدة، تعيد صياغة، أو بالأحرى صناعة، التدين المغربي على ضوء المذهب المالكي والعقيدة الأشعرية والتصوف السني. وحدّد الخطاب الملكي في 30 أبريل/ نيسان 2004 الأركان الثلاثة لهذا الإصلاح، المؤسساتي المرتبط بالهيئات التي تتولى مهمة المرفق العمومي في المجال الديني، والتأطيري الرامي إلى إعادة تنظيم المجلس العلمي الأعلى والمجالس العلمية المحلية، والتعليمي والتربوي المتعلق بإنشاء مديرية خاصة للمدارس العتيقة.
    تولت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مهام تنزيل هذا الإصلاح الهيكلي، في مجالٍ يتّسم بحساسية مفرطة لدى غالبية المغاربة، فالإسلام الشعبي المغربي يجمع، في توليفة فريدة ومتنوعة، مزيجا من التصورات الدينية والطقوسية والشعائرية، توارثها المغاربة وتعايشوا معها قرونا. نقيض النمطية التي يرمى هذا الإصلاح تكريسها، من خلال التمكين لفرقة صوفية بعينها؛ بعد تعيين الوزير أحمد توفيق على رأس الوزارة منذ 17 سنة، على حساب باقي الأطياف الفاعلة في الحقل الديني في المغرب.
    واعتمدت الوزارة مداخل متعدّدة (التعليم، الإعلام، الثقافة، الدبلوماسية..) من أجل بسط سيطرتها على الشأن الديني الذي كان، عبر التاريخ، محط صراع بين السلطة المركزية (الإسلام الرسمي) وعامة الناس (الإسلام الشعبي). ما أدى إلى تشكيل ثنائية "الحقل الديني الرسمي" في مقابل "الحقل الديني المضاد"، الذي اختلفت مكوناته باختلاف السياسات التي تبنّتها الدولة، ففي عهد الراحل الحسن الثاني، شهدت هذه السياسة تغييراتٍ عدة، وفق ما يقتضيه السياق السياسي الداخلي، بدأت بدعم توجه معين لمواجهة الناصرية في الستينيات، ثم احتواء الإسلام للتصدّي للمد اليساري والفكر الشيعي بعد الثورة في إيران، وأخيرا استيراد السلفية الوهابية من المشرق لوقف زحف الإسلام السياسي.
    في غمرة الاحتفال بالذكرى العشرين لعيد العرش، أصدرت الوزارة الوصية كتابا خاصا بالمناسبة، حمل عنوان "عشرون سنة من العهد المحمدي الزاهر (1999 - 2019)". تستعرض في محاوره الستة أهم ما ميز الشأن الديني المغربي في ظل حكم الملك محمد السادس. مشيدة بالجهود الاستثنائية المبذولة في هذه الورش الإصلاحية التي غطت سائر القطاعات الدينية (المساجد، الأوقاف، المجالس العلمية، دار الحديث الحسنية، رابطة العلماء، مجلس أوروبي لعلماء المغرب، التعليم العتيق، الإرشاد الديني، الخطابة، هيئة الإفتاء، الإعلام الديني ..) في تناغم واتساق أديا إلى إحداث تحول نوعي غير مسبوق. وقد سعى مهندسو الإصلاح إلى استعادة المجال الديني المغربي لمحتواه التاريخي، بكل أبعاده العقدية والفقهية والسلوكية، فالوعي بالخصوصية، في نظر هؤلاء، كان حتى زمن قريب محدودا جدا. وكانت الإحالة دائما، عند الحديث عن الخصوصية المغربية، على المذهب المالكي فقط. وتجسّد مشروع الاستعادة، بحسب الكتاب، في التشديد على اقتفاء أثر المذهب المالكي في العبادات، وتتبع البدع والخروق المذهبية ومحاربتها في أماكن العبادة، والعمل على إحياء الحركة الصوفية، ودفعها نحو المبادرة العملية في المجالات المختلفة.
    وشكلت استعادة التدين التاريخي المغربي خطوة كبيرة في مسار تشكيل خصوصية دينية مغربية، يراها أصحاب الإصلاح أفضل وسيلةٍ لإنتاج خطاب ديني، يستوعب واقع الحياة المعاصرة، يمكن التسلح به من أجل حماية الأمن الروحي للمغاربة، في عصر العولمة والثورة التكنولوجية، حيث الفوضى والعشوائية والقصف الإعلامي هو السائد في المجال الديني.
    حظيت مساعي صناعة نموذج ديني مغربي خاص بالإشادة والقبول دوليا، باعتبار أن ما أقدم عليه تجربة نوعية في العالم العربي والإسلامي تذكّر بتجارب الإصلاح الديني في أوروبا. ولكن المساعي وحدها لا تكفي؛ فالنجاح في التنظيم الشكلي للحقل الديني، بما يعنيه ذلك من هيكلة لمختلف المرافق ذات الصلة بهذا الشأن، وبلورة سياسة دينية شاملة لمختلف زوايا الحقل الديني، لا يضمنان إطلاقا النتائج نفسها والأثر نفسه في أوساط المجتمع. ولنا في الواقع المغربي، بعد مضي 15 سنة على انطلاق الإصلاح، أكثر من حجة ودليل.
    أولا: أدّت رغبة الدولة في بسط سيطرتها على الحقل الديني إلى فقدان ممثليه استقلاليتهم، ما انعكس بالضرورة على مصداقية الخطاب الديني الذي ينتجه فقهاء السلطة، بمختلف مراتبهم؛ علماء وفقهاء ووعاظا، فسعي الدولة المحموم وراء الضبط والتقييد، بتعيين الأئمة وعزلهم وتوحيد الخطب، بل وتسييسها في أحيان كثيرة، أدى إلى توسيع دائرة التوجس لدى شريحة واسعة من المجتمع المغربي، ممن فقدت ثقتها في كل شيء يأتي من جهة الدولة. ما أفضى إلى انتشار التوجهات السلفية في أوساط المغاربة، وفق ما كشفت عنه تقارير عديدة عن الشأن الديني في المغرب، ودفع كثيرين إلى تلقي الفتوى مباشرة من القنوات الفضائية والشيوخ المستقلين وغيرها من المسالك غير الرسمية.
    ثانيا: جاءت هيكلية الحقل الديني بالأساس من أجل تجفيف منابع العنف في أوساط المجتمع المغربي، بعد اعتداءات الدار البيضاء، لكنها لم تنجح في محاصرة انتشار الفكر المتطرّف، فالتقرير الصادر عن المكتب المركزي للأبحاث القضائية؛ وهو جهاز أمني متخصص في مواجهة الجريمة الإرهابية، يفيد بأن الإجراءات الوقائية والاستباقية التي قام بها منذ عام 2002 مكّنته من تفكيك 183 خلية، سعت إلى القيام باعتداءات في المملكة، نتج عنها اعتقال أكثر من 3129 شخصا، 292 منهم لهم سجل إجرامي. كما حالت تدخلاته الناجحة دون وقوع 361 عملا تخريبيا.
    ثالثا: لا تعزّز الأرقام الخاصة بأصول المقاتلين في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في بؤر التوتر كثيرا ما يروّجه المغرب بشأن نموذجه الديني، فبعد سنوات من المراجعات الجذرية للسياسة الدينية في البلاد، وجد نفسه ضمن الدول المصدرة للمتطرّفين في العالم، فقد احتل المرتبة السابعة في صفوف الدول المصدرة للمقاتلين، بحسب "مؤشر الإرهاب العالمي" لعام 2017، كما أن معظم منفذي الهجمات والاعتداءات في دول أوروبية من أصول مغربية. وتعد واقعة الاعتداء، أواخر العام الماضي، على سائحتين اسكندنافيتين في منطقة قروية نواحي مراكش، في سابقةٍ من نوعها في تاريخ التطرّف في المغرب، خير شاهد على أن الإصلاح الجذري للشأن الديني في المملكة جاء بنتائج عكسية، بسبب غلو الدولة في تنفيذه، حيث طمس معالم "الإسلام الشعبي" (التديّن التقليدي) لصالح فرض "إسلام رسمي" ترعاه الدولة. ولكن المغاربة ينفرون منه نحو اعتناق أنماط جديدة من التديّن (السلفية، التشيع، الأحمدية..)، وأحيانا ديانات أخرى (المسيحية، الإلحاد..).







    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : صناعة التديّن.. بحثاً عن إسلام مغربي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    من الثورة إلى الحراك: كيف نُسمّي ما جرى؟ صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 07:50 AM
    ترامب يهاجم "نيويورك تايمز" بسبب كافانو صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 07:50 AM
    بريطانيا تعتذر عن خرقها حكما قضائيا بحظر بيع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 07:31 AM
    الإمارات ترفض ربط هجمات "أرامكو" بحرب... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 07:31 AM
    مجلة أمريكية تتذكر السلاح السوفيتي "قاهر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 07:11 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]