محاكمة الصحافية المغربية هاجر الريسوني تنطلق اليوم وسط ترقب دولي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    محاكمة الصحافية المغربية هاجر الريسوني تنطلق اليوم وسط ترقب دولي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th September 2019, 12:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new محاكمة الصحافية المغربية هاجر الريسوني تنطلق اليوم وسط ترقب دولي

    أنا : المستشار الصحفى





    تنعقد، اليوم الإثنين، الجلسة الثانية من محاكمة الصحافية المغربية هاجر الريسوني، المعتقلة منذ عشرة أيام، بتهمة الإجهاض غير المشروع. إذ إنّ الجلسة الأولى التي عقدت ساعات قليلة بعد توجيه الاتهام للريسوني وخطيبها وطبيب ومساعديه، لم تشهد سوى تلاوة صك الاتهام وإحالة جميع المتهمين إلى السجن الاحتياطي.

    واعتقلت الصحافية بجريدة "أخبار اليوم" يوم السبت 31 أغسطس/آب الماضي، ما تحول الى قضية رأي عام تحظى بمتابعة دولية واسعة، حيث اعتبرها البعض استهدافاً جديداً للصحافة، وتحديداً للصحيفة التي يقضي مديرها توفيق بوعشرين عقوبة سجنية مدتها 12 سنة بتهم استغلال جنسي، بينما اعتبرها البعض الآخر استهدافاً لعمّ الصحافية المعتقلة، وهو رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أحمد الريسوني. كما رفض ناشطون سجنها لاتهامات تعود إلى حريتها الشخصية بالتصرف بجسدها كامرأة.

    وقد تناولت قناة "العربية" السعودية الموضوع من هذه الزاوية، محاولةً التحريض من جديد، إذ كتبت مساء الأحد 8 سبتمبر/أيلول أسفل الشاشة، خبرا يقول: "قريبة أحمد الريسوني "خليفة القرضاوي" أقرت بالإجهاض بإرادتها".

    هذا الإقرار الذي حاولت "منابر التشهير" تسويقه على نطاق واسع على أنه حقيقة، نفاه بشكل تام دفاع الصحافية المعتقلة، مشدداً على أنّ أياً من محاضر الشرطة والنيابة العامة لا يتضمن هذا الاعتراف سواء من جانب هاجر الريسوني أو خطيبها أو الطبيب المتهم بإجراء الإجهاض. ونشرت تلك المنابر أيضاً تسريبات وصورا للتحقيق، ما تسبّب بغضب واسع أيضاً.

    وقال المحامي سعد السهلي، من هيئة المحامين بالرباط، في شريط فيديو بثه موقع "اليوم 24"، إن كل الوثائق الموجودة في الملف تؤكد أنها لم تجر أي عملية إجهاض، مضيفاً أن الصحافية المعتقلة خضعت لخبرة طبية، بعد نصف ساعة من توقيفها، وذلك تحت إشراف فريق طبي، يضم 7 أطباء في المستشفى العام للولادة في الرباط.




    وقبل ساعات من انطلاق المحاكمة، أصدرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" بياناً قالت فيه إن "حبس ومقاضاة السلطات المغربية لصحافية بتهمتي الإجهاض والجنس خارج الزواج ينتهك بشكل صارخ حقوقها في الخصوصية والحرية والعديد من الحقوق الأخرى. على السلطات إسقاط التهم والإفراج عنها فوراً".

    وقال مدير التواصل والمرافعة في قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش أحمد بن شمسي: "هاجر الريسوني مُتّهَمة بسبب سلوكيات خاصة مزعومة، ولا ينبغي تجريمها أصلا. علاوة على ذلك، من خلال نشر مزاعم مفصلة عن حياتها الجنسية والإنجابية، انتهكت السلطات حقها بالخصوصية ويبدو أنها سعت إلى التشهير بها".

    وأضافت المنظمة أن "أخبار اليوم" من الصحف النقدية النادرة المتبقية في المغرب، اتخذت السلطات تدابير صارمة ضدها عدة مرات منذ إنشائها في 2009. في 2018، حكمت محكمة في الدار البيضاء على توفيق بوعشرين، مؤسس الصحيفة وناشرها، بالسجن 12 عاما بتهمة الاعتداء الجنسي المشدد في محاكمة خلص "فريق العمل الأممي المعني بالاحتجاز التعسفي" إلى أنه قد شابتها انتهاكات للإجراءات القانونية الواجبة.

    والى جانب المتابعة الإعلامية والدولية، دعا ناشطون وهيئات مدافعة عن حقوق الإنسان لتظاهرة احتجاجية أمام المحكمة تزامناً مع مثول هاجر الريسوني أمام جلسة المحاكمة. ودعت فدرالية رابطة حقوق النساء، كافة المدافعين عن حقوق الإنسان، إلى الحضور في الساعة الواحد بعد الظهر بتوقيت المغرب، للمشاركة في وقفتها الاحتجاجية، الداعمة لهاجر الريسوني، أمام مقر المحكمة الابتدائية في العاصمة.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سيميوني "خائف" من يوفنتوس.. ورونالدو أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th September 2019 11:00 AM
    دورية لبنانية توقف عشرات المهاجرين "غير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th September 2019 11:00 AM
    المنافسة تزداد شراسة.. نتائج تكشف "تعادل"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th September 2019 11:00 AM
    تركيا تعلن رفع أسعار البنزين أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th September 2019 11:00 AM
    تحالف أمن الملاحة البحرية.. التفاصيل الكاملة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th September 2019 11:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]