جونسون يسعى للالتفاف على البرلمان البريطاني بشأن منع بريكست دون اتفاق - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    جونسون يسعى للالتفاف على البرلمان البريطاني بشأن منع بريكست دون اتفاق


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 9th September 2019, 12:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new جونسون يسعى للالتفاف على البرلمان البريطاني بشأن منع بريكست دون اتفاق

    أنا : المستشار الصحفى





    تبحث حكومة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في عدد من الطرق "القانونية" للالتفاف على قانون منع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) من دون اتفاق، الذي ينتظر أن يحصل على الموافقة الملكية اليوم الإثنين.

    وتتزامن هذه الجهود الحكومية مع اجتماع بين رئيسي وزراء بريطانيا وأيرلندا في دبلن، سعياً من جونسون للتوصل إلى حلول لمعضلة خطة المساندة الخاصة بأيرلندا الشمالية.

    وكانت صحيفة التلغراف المقربة من تيار جونسون في حزب المحافظين قد نشرت تقريراً مساء أمس عن عزم رئيس الوزراء على إرسال رسالتين إلى بروكسل، يلتزم في الأولى بالقانون الذي يجبره على طلب تمديد موعد بريكست، بينما يقول في الثانية إن الحكومة لا ترغب التمديد، وأنها لا تمتلك أي سبب لطلبه، وبالتالي دفع الاتحاد الأوروبي لرفضه.

    إلا أن اللورد سامبشن، وهو قاض سابق في المحكمة العليا البريطانية رفض في مقابلة مع بي بي سي صباح اليوم قانونية هذا التصرف، وقال إن جونسون "سيجد نفسه في موقف يتهم فيه بازدراء القضاء، إذا قام بمثل هذا الطلب".

    وكانت حكومة جونسون قد لوحت أيضاً باللجوء إلى القضاء البريطاني احتجاجاً على إلزامها بطلب تمديد بريكست، وفي سعيها للحصول على حكم بعدم دستورية القانون الذي نال الأغلبية البرلمانية في غرفتي البرلمان نهاية الأسبوع الماضي.

    وقال اللورد سامبشن "إن القانون الذي سينال الموافقة الملكية اليوم يلزمه بطلب التمديد، وليس فقط إرسال الرسالة ولكن أيضاً السعي لضمان نجاح الطلب. وأرى أن إرسال الرسالة ومن ثم السعي لتحييدها هو خرق لبنود القانون"، مشيراً إلى أن قراراً قضائياً يمكن أن يلزم مسؤولي الحكومة بتوقيع طلب التمديد متجاوزاً جونسون، ومنحه هذه الخطوة الشرعية القانونية المطلوبة.

    وسرعان ما خرج النائب عن حزب المحافظين نايجل ايفانز ليدافع عن الخطط الحكومية للالتفاف على القانون، ويقول إن الحكومة تمتلك نحو 20 طريقة أخرى لتجاوز طلب تمديد بريكست. ولكن ايفانز اكتفى بسرد اثنتين منهما: أن تقوم الحكومة بطلب سحب الثقة من نفسها في البرلمان، وهو تصويت يحتاج لأغلبية بسيطة (أكثر من خمسين في المائة)، أو أن تقوم الحكومة بطلب سن قانون يحدد موعداً للانتخابات العامة المبكرة.

    لكن الخطوتين اللتين اقترحهما ايفانز ليستا خاليتين من المقامرة. فالأولى إن تمت نظراً لعدم امتلاك الحكومة الأغلبية البرلمانية، ستمنح زعيم المعارضة فرصة تشكيل حكومة بديلة خلال أسبوعين قبل التوجه لانتخابات عامة، وهو ما يضع مصير بريكست في يد جيريمي كوربن زعيم حزب العمال، أما الثانية فهي عرضة للتعديل البرلماني أثناء التصويت، وهو ما سيمنح المعارضة فرصة تعديل موعد الانتخابات إلى ما بعد طلب التمديد.




    جونسون في دبلن: بحث عن حلول

    إلا أن الخيار الأفضل لجونسون حالياً يكمن في التوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي، وهو ما دفعه إلى التوجه إلى العاصمة الأيرلندية للقاء نظيره ليو فارادكار.

    ويرغب جونسون في إقناع نظيره الأيرلندي بجدوى خطة بديلة خرجت بها الحكومة البريطانية، جوهرها التوافق التنظيمي بين شطري الجزيرة الأيرلندية في ما يتعلق بالصناعات الزراعية، كبديل لخطة المساندة التي يصفها بأنها "غير ديمقراطية". ولكن فارادكار يعتقد بأن الطرح البريطاني ليس كافياً، ولا يغطي سوى ثلث العلاقات بين بلفاست ودبلن.

    وأشار فارادكار في المؤتمر الصحافي الذي عقد بعيد الاجتماع صباح اليوم، إلى أنه لا يوجد "بريكست كامل" حيث يتوجب على بريطانيا التفاوض على علاقة تجارية جديدة مع الاتحاد الأوروبي بعد بريكست، حتى لو تم من دون اتفاق.

    وأضاف أن بلاده "ليست مستعدة لاستبدال خطة المساندة التي ستكون جزءاً من نص قانون الاتفاق، بمجرد وعد بسلاسة التعامل على الحدود مع بريطانيا".

    ومن جانبه، أشار جونسون إلى لهجة أكثر تصالحية، عندما أكد أن بريكست من دون اتفاق "سيكون فشلاً سياسياً"، مؤكداً رغبته في التوصل لاتفاق. لكنه عاد ليكرر ضرورة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر/ تشرين الأول، وإلا فإنه سينتج من ذلك "ضرر دائم" في الثقة بالنظام السياسي في بريطانيا.

    وقال جونسون إن عزمه لن يلين في مواجهة الرفض البرلماني لاستراتيجيته لبريكست، مصراً أيضاً على أن شرعيتها تأتي من تلبيته لمطلب الشارع البريطاني في تطبيق بريكست. وأكد في الوقت ذاته امتلاك حكومته "للكثير من المقترحات البديلة" لخطة المساندة، في تصريح لا يمكن تجنب مقارنته بمبالغات الرئيس الأميركي دونالد ترامب.




    مواجهة برلمانية أخرى

    ويعود جونسون بعد ظهر اليوم إلى لندن ليشهد طلب حكومته الدعوة لانتخابات عامة مبكرة منتصف الشهر الحالي. وتحتاج هذه الدعوة إلى موافقة ثلثي أعضاء البرلمان، وهي التي فشلت الأسبوع الماضي في تجاوز عتبة 50 في المائة.

    ومنذ الدعوة الأخيرة يوم الأربعاء الماضي، استقال جو جونسون وزير الدولة لشؤون الجامعات، جاءت بعدها استقالة وزيرة العمل والتقاعد آمبر رود احتجاجاً على سير بريكست، والمستشار السياسي، دومينيك كمنغز، والذي أصبح مركز انتقادات، بعدما وجهت الاتهامات له بالوقوف وراء حملة تطهير حزب المحافظين من معارضي جونسون من تيار الوسط، وخاصة بعد طرد 21 نائباً من كبار المحافظين بعد تمردهم على الحكومة.

    وقالت رود إنها ومنذ استقالتها مساء السبت، تلقت اتصالات من ثلاثة وزراء كبار وتسعة آخرين من وزراء الدولة ممن عبروا عن تفكيرهم بالاستقالة.

    وكانت المعارضة البرلمانية مدعومة بمتمردي المحافظين قد نجحت في السيطرة على أعمال البرلمان ورفض الدعوة للانتخابات المبكرة ما لم يتم ضمان عدم وقوع بركست من دون اتفاق. وهو ما قد يتم اليوم فور حصول مشروع القانون على الموافقة الملكية.

    إلا أن قادة المعارضة البرلمانية الذين يجتمعون اليوم أيضاً يدرسون الخيارات المتاحة، وخاصة في ما يتعلق بموعد الانتخابات. ويسود إجماع على أن الانتخابات يجب أن تعقد بعد تمديد بريكست، وهو ما يفضل أن يكون بعد أكتوبر/ تشرين الأول.

    وينتظر أن يقوم جونسون بعد جلسة البرلمان اليوم، وخاصة بعد هزيمته المنتظرة، بتطبيق إغلاق البرلمان فوراً، لحرمان المعارضة التي تمتلك الأغلبية العددية وسلطة تحديد جدول نقاشات البرلمان، من المزيد من المناقشات حول بريكست، مثل إجبار الحكومة على نشر استعداداتها لعدم الاتفاق، والتي تعرف باسم خطة "المطرقة الصفراء".

    وفي حال الإغلاق، سيغيب البرلمان حتى منتصف أكتوبر/ تشرين الأول المقبل، حيث ستشهد هذه الفترة الاجتماعات الحزبية السنوية للأحزاب البرلمانية، والتي تقر فيها التعديلات على سياساتها.

















    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سيميوني "خائف" من يوفنتوس.. ورونالدو أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th September 2019 11:00 AM
    دورية لبنانية توقف عشرات المهاجرين "غير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th September 2019 11:00 AM
    المنافسة تزداد شراسة.. نتائج تكشف "تعادل"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th September 2019 11:00 AM
    تركيا تعلن رفع أسعار البنزين أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th September 2019 11:00 AM
    تحالف أمن الملاحة البحرية.. التفاصيل الكاملة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th September 2019 11:00 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]