الجزائر: الغموض السياسي يجمد صفقات نفطية مع شركات عالمية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    الجزائر: الغموض السياسي يجمد صفقات نفطية مع شركات عالمية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th September 2019, 10:00 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new الجزائر: الغموض السياسي يجمد صفقات نفطية مع شركات عالمية

    أنا : المستشار الصحفى




    دخلت المفاوضات بين عملاق النفط الجزائري "سوناطراك" والشركات العالمية، حول تجديد عقود استغلال الحقول الجزائرية، في حالة من الجمود، في ظل المخاوف المتزايدة لدى الشركات من امتداد فترة الغموض السياسي التي تشهدها الدولة الغنية بالنفط.

    ومنذ 22 فبراير/شباط الماضي، وعلى امتداد أكثر من ستة أشهر، لم يغادر الجزائريون الشارع، للمطالبة بتغيير النظام السياسي ورحيل رموز نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، ورفع الجيش يده عن السلطة.

    وتضع حالة عدم الاستقرار الحالية، المجمّع النفطي الجزائري الذي يحوز 96 بالمائة من عائدات البلاد من العملة الصعبة، في مأزق تفاوضي مع الشركات الأجنبية، من أجل ضمان استقرار الإنتاج لتغطية الطلب الداخلي وعقود الإمدادات الخارجية مع دول جنوب القارة الأوروبية.

    وتناقلت وسائل إعلام دولية مؤخراً خبر تجميد المفاوضات بين "سوناطراك" وشركائها الأجانب، في مقدمتها العملاق الأميركي "إيكسون موبيل"، بسبب مخاوف لدى الشركة الأميركية من عدم وجود بوادر في الأفق لحلحلة الأزمة السياسية، وهو ما دفع سوناطراك إلى الخروج عن صمتها.

    وأكد المدير العام لمجمّع سوناطراك، رشيد حشيشي، في تصريحات صحافية قبل أيام، أن "الوضع السياسي الذي تمر به الجزائر ليس له أي تأثير على العلاقة والمفاوضات بين سوناطراك وشركائها الأجانب، والأخبار التي تفيد بوجود خلل في العلاقات أو المفاوضات غير صحيحة تماما".

    لكن مصدرا مسؤولا في سوناطراك قال، في تصريح خاص لـ"العربي الجديد"، إن "العديد من الصفقات التي كانت على وشك الانتهاء مع الشركات النفطية العالمية لاستغلال حقول الغاز والنفط جُمدت بالفعل، بسبب تردد الأجانب في ضخ استثمارات جديدة، بحجة ضبابية الأوضاع السياسية".

    وأضاف المصدر أن "أهم الصفقات المجمدة هي مع إكسون موبيل وشيفرون الأميركيتين، وبريتيش بتروليوم البريطانية، وشل متعددة الجنسيات، وكو ايتوشو اليابانية، وإيني الإيطالية، فالكل يريد إبرام صفقات بعد انتخاب الجزائر رئيسا شرعيا، يريدون ضمانات من رئيس وحكومة شرعية حول مستقبل البلاد، إنهم يتخوفون من قدوم نظام لا يعترف بتلك الصفقات".

    وليست هذه المرة الأولى التي يبدي فيها شركاء الجزائر النفطيون مخاوفهم من الأوضاع السياسية التي تعيشها البلاد منذ نهاية فبراير/شباط الماضي، حيث سبق لفرنسا أن عبّرت عن قلقها حيال الوضع الحالي، حيث كشفت مجلة "لو نوفيل أوبسرفاتور" الفرنسية، على لسان مسؤول في قصر الإليزيه في فبراير/شباط، أن "الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قلق جدا مما تعيشه الجزائر، لعدة أسباب منها احتمال تضرر جنوب فرنسا خاصة، من احتمال حدوث اضطرابات في إمدادات الغاز، لاسيما أن الجزائر تعدّ الممون الأول لفرنسا".

    وتعدّ مدريد، ثاني عاصمة أوروبية تبدي مخاوفها من احتمال انفلات الأوضاع الأمنية في الجزائر، وتأثير ذلك على تدفق الغاز، إذ كشفت عدة صحف، في مقدمتها "الباييس"، عن وجود مخاوف لدى السلطات الإسبانية من تضرر العلاقات التجارية والاقتصادية والطاقة بين البلدين، في حال سقوط البلاد في مستنقع الفوضى، أو التغيير المفاجئ للنظام، فالجزائر تعدّ ثالث مستورد من إسبانيا وأول ممون للدولة الأوروبية بالغاز الطبيعي.

    وتعتبر الجزائر من أهم مموني أوروبا بالغاز الطبيعي، إذ يستورد الأوروبيون قرابة 30 في المائة من احتياجات الغاز من الجزائر عبر ثلاثة أنابيب.

    وفي مقابل مخاوف شركات النفط العالمية والدول المستوردة للطاقة من الجزائر، أكدت مصادر جزائرية أن بإمكان سوناطراك ضمان استمرار العقود والإمدادات، مشيرة إلى أن الشركة استطاعت تجديد عقود كبرى لتصدير الغاز في خضم الحراك الشعبي وضبابية المشهد السياسي والاقتصادي الذي تعيشه البلاد.

    وأشاروا إلى أن الأشهر الماضية شهدت تجديد عقود لتصدير ما يقارب 16 مليار متر مكعب نحو إيطاليا والبرتغال وإسبانيا، عبر شركات "إيني" و"إينل" الإيطاليتين و"غالب" البرتغالية و"سيبسا" الإسبانية.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سي إن إن تتساءل عن القرار الأمريكي بعد الهجمات... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 05:30 PM
    مسؤولة أممية: 400 ألف شخص فروا من إدلب في 4 أشهر أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 05:30 PM
    نائب كويتي سابق يقترح 3 طرق للرد على إيران.. ما... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 05:30 PM
    رئيس دولة الاحتلال يشرع الأحد بمشاورات تشكيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 05:30 PM
    روسيا والصين تعرقلان مشروع قرار حول الوضع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 05:30 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]