عمّان تمنح "جائزة الدولة التقديرية" لـ أمجد ناصر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    عمّان تمنح "جائزة الدولة التقديرية" لـ أمجد ناصر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th September 2019, 11:01 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new عمّان تمنح "جائزة الدولة التقديرية" لـ أمجد ناصر

    أنا : المستشار الصحفى




    منذ أن نشَر الشاعر والروائي الأردني أمجد ناصر (1955) تدوينة "راية بيضاء" على صفحته في "فيسبوك" في أيار/مايو الماضي مخاطباً قراءه بأن "العلاج فشِل في وجه الورم"، بدا لجهات عربية – فلسطينية وأردنية تحديداً - استحقاق تكريمه الذي تأخّر سنوات طويلة.
    واليوم الثلاثاء، أُعلن في عمّان عن منحه "جائزة الدولة التقديرية" في حقل الآداب، وفق بيان صحافي أصدرته وزارة الثقافة، أشارت فيه إلى "إسهامات حقيقية في شحن التجربة الشعرية المعاصرة بطاقة خاصة" قدّمها صاحب ديوان "رعاة العزلة".

    الاحتفاء به هو التفات لتجربة غنية ومركّبة في كتابة الشعر والمقال الصحافي وسرود الرحلات ضمن انخراط عميق في مشروع حداثوي مشتبك مع قضايا الأمة في لحظة مصيرية، ما عبّر عنه بالتحاقة بصفوف المقاومة الفلسطينية خلال سبعينيات القرن الماضي.

    وكانت الإرادة الملكية السامية قد صدرت بمنح الكاتبب الأردني يحيى النعيمي المعروف بـ"أمجد ناصر" جائزة الدولة التقديرية، التي تمنحها وزارة الثقافة منذ عام 1977، للكتّاب والفنانين والمثقفين والمبدعين الأردنيين، وتمنح عن مجموع أعمال المرشح وإسهاماته في حقل الجائزة.

    وجاء في بيان الوزارة أن الجائزة منحت بتنسيب منها "نظرا لما قدمه هذا الشاعر الأردني من إسهامات حقيقية في شحن التجربة الشعرية المعاصرة بطاقة خاصة انعكست بدورها على قصيدة التفعيلة، فرسمت قسماتها العربية التي نبتت بذورها الأولى بلاد الرافدين منذ منتصف القرن الماضي، وصولاً إلى قصيدة النثر، وتوظيفه للشعر في بعض مكونات السرد على نحو مميز".

    وقالت إن "الشاعر أمجد ناصر ساهم في إثراء المشهد الشعري العربي من خلال مؤلفاته الشعرية، ومسيرته الإبداعية التي وصلت إلى 40 عاماً، حيث أصدر مجموعته الشعرية الأولى "مديح لمقهى آخر" عام 1979 في بيروت واسماً إياه باسمه الذي رافقه إلى اليوم، وانفتح فيها نحو الحياة التي شكّلت تفاصيلها وأشغالها اليومية جوهر قصيدته في فترة هيمنت فيها الأيديولوجيا على الشعر العربي".

    وتمّ اختياره أيضاً الشخصية الثقافية لـ "معرض عمان الدولي للكتاب" الذي يقام نهاية أيلول/ سبتمبر الجاري، ومُنح "وسام الإبداع والثقافة والفنون الفلسطيني" في حزيران/ يونيو الماضي تقديراً وعرفاناً بدوره في إغناء الثقافة العربية، وتحديداً الأردنية والفلسطينية.

    منذ الثمانينات، انتقل ناصر، الذي عمل في السنوات الأخيرة كمدير تحرير لموقع وصحيفة "العربي الجديد"، ويتولى حالياً رئاسة تحرير موقع "ضفة ثالثة" الثقافي، إلى قصيدة النثر في مجموعته الثانية "منذ جلعاد كان يصعد الجبل" ضمن محاولات حثيثة في التجديد سواء على مستوى الموضوع أو في اقترابها من لغة سردية في مناطق غير مسبوقة، وقدّم حولها تنظيره الخاص في عدد من المقالات.

    لم تكن تجربته في الرواية بعيدة عن الاهتمام النقدي، بدءاً من عمله "حيث لا تسقط الأمطار" عام 2010، ثم في روايته "هنا الوردة" سنة 2017، والتي ذهب في كليهما نحو فانتازيا غير متوقعة في محاولة لاستيعاب واقع غير مفهوم.

    يُذكر أن أمجد ناصر أصدر عدّة مجموعات شعرية منها "وصول الغرباء" (1990)، و"سرّ من رآكِ" (1994)، و"حياة كسرد متقطع" (2004). وفي الرحلات نشر عدّة كتب مثل "خبط الأجنحة" (1996)، و"في بلاد ماركيز" (2012).










    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    المغرب ينفي صحة وثائق متعلقة بوالدة السيسي أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st September 2019 07:00 AM
    بايدن يطالب ترامب بنشر نص محادثة هاتفية كشفت عنها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 21st September 2019 06:24 AM
    ظريف يعلق على هجوم السعودية ضد "الحديدة" ويصفه... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 21st September 2019 06:24 AM
    سرب هائل من اليعاسيب يخدع الأرصاد الجوية في واشنطن صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 7 21st September 2019 06:24 AM
    المذيع المصري عمرو أديب... خرج لفاصل إعلاني ولم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 21st September 2019 06:24 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]