مسلمتان فرنسيتان تؤمان الصلاة وتؤسسان "إسلاماً تقدمياً" في فرنسا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    مسلمتان فرنسيتان تؤمان الصلاة وتؤسسان "إسلاماً تقدمياً" في فرنسا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th September 2019, 12:12 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new مسلمتان فرنسيتان تؤمان الصلاة وتؤسسان "إسلاماً تقدمياً" في فرنسا

    أنا : المستشار الصحفى




    في قاعة مستأجرة في فرنسا لم يعلن عن مكانها لأسباب أمنية، أمّت امرأتان فرنسيتان اعتنقتا الإسلام منذ نحو عشر سنوات صلاة مختلطة من الجنسين، وفق مبادئ "إسلام تقدمي" تسعيان لنشره بين المؤمنين في فرنسا.

    وتناقلت وسائل الإعلام الفرنسية خبر إمامة الصلاة من قبل نساء، في سابقة تحصل بين المسلمين في فرنسا، وذلك نقلاً عن تقرير نشرته "لو باريسيان" يوم السبت الماضي، وهو اليوم الذي أقيمت فيه الصلاة بدل يوم الجمعة لأسباب لوجستية، في قاعة مستأجرة لعدم توفر مسجد خاص بالجمعية VIE (صوت الإسلام المستنير) حتى الآن، عند الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر بالتوقيت الفرنسي.

    وذكرت الصحيفة أن صوتين نسائيين أعلنا بدء الصلاة بحضور نحو 70 مصلياً في تلك القاعة المستأجرة، السيدة الأولى وتدعى إيفا جنادين(30 عاماً) وهي أستاذة في التاريخ، حيّت الحاضرين باللغة العربية قائلة "السلام عليكم ورحمة الله وبركاته"، والثانية تدعى آن صوفي مونسيناي (29 عاماً) وهي أستاذة في الموسيقى أمّت الصلاة بقولها "الله أكبر".

    وتحولت جنادين ومونسيناي إلى الإسلام منذ نحو عشر سنوات، وأسستا جمعية في عام 2018، تصفانها بأنها صوت الإسلام المستنير، وتضم حاليًا 200 عضو، بحسب الصحيفة، التي أشارت أيضاً إلى أن تلك الصلاة العامة كانت الأولى وأن القاعة لم تتسع لجميع الحاضرين واضطر بعضهم للوقوف عند الباب.

    وتابع المقال أنها المرة الأولى تسمع أصداء الصلاة بصوت امرأة وهي تقول بصوت مذهل باللغة العربية "الله أكبر"، معتبراً أنه "صوت يمثل بالتأكيد لحظة تاريخية لهذه الصلاة المختلطة الأولى التي تقودها امرأتان هما آن صوفي مونسيناي وإيفا جنادين".

    ونقلت الصحيفة تعريف السيدتين لـ "الإسلام التقدمي" بأنه "يوفق بين الإيمان بالعقل والتفكير النقدي"، والهدف هو "بناء إسلام في فرنسا يتكيف مع إنجازات الحداثة، ويعارض كل أشكال التطرف".



    وأشارت جنادين إلى أن الإسلام التقدمي "يقوم على أربعة مبادئ رئيسية هي المساواة بين المرأة والرجل أولاً، إذ يمكن لأي امرأة ترغب في أن تصبح إمامًا وواعظًا أن تصلي مع الرجال في نفس الغرفة دون تسلسل هرمي مكاني وفي مزيج كامل". وقالت جنادين: "هذا هو الحال اليوم السبت. يصلي النساء والرجال جنبا إلى جنب في تكافؤ تقريبا".

    وعن المبدأ الثاني قالت: "حرية ارتداء أو عدم ارتداء الحجاب، وهذا خيار شخصي"، وأضافت جنادين "في الواقع، اختارت أقل من عشر نساء تغطية شعرهن".

    وأشارت إلى المبدأ الثالث بقولها للصحيفة "لا يتم التسامح مع أي تمييز على أساس الجنس أو الميل الجنسي أو العرق أو الدين". وعن المبدأ الرابع وهو الفرنكوفونية، قالت: "جميع الخطب والأحاديث تتلى باللغة الفرنسية وتترجم الصيغ العربية بشكل منهجي لضمان فهم المصلين للخطاب".

    ولفتت إلى عدم وجود مسجد للمسلمين الذين تقود صلواتهم نساء حتى الآن. ولفتت جنادين إلى أن المسجد سيحمل عند اختيار مكانه اسم "سيمورج"، على اسم طائر أسطوري أورده الشاعر الإيراني الصوفي، عطار، في كتاباته، وهو طائر يبحث عميقاً عن "أناه".

    وأوضحت آن صوفي أنه "بشكل استثنائي، أقيمت الصلاة يوم السبت، لأنه لا يمكننا تنظيمها يوم الجمعة لأسباب لوجستية". وبيّنت جنادين "إن جميع مواعيد الصلوات الأخرى، التي ستعقد مرة واحدة في الشهر في أماكن أخرى، ستكون أيام مساء الجمعة وفقًا للموعد التقليدي للعبادة".

    وتحدثت الصحيفة مع إحدى المؤمنات وتدعى مينا (43 عاماً)، قادمة من ليون لهذه المناسبة، وقالت: "كنت أتطلع إلى ذلك. الكثير منا لديه هذا المفهوم للإسلام. لفترة طويلة لم أعد أدرك معنى الطقوس. لقد أصبح آليا. كان من الضروري إقامة الصلوات الخمس. كنت دائمًا مسلمة لكنني اكتشفت مع آن صوفي وإيفا، مجالاً أكثر انفتاحاً. أنا أشعر بالراحة اليوم مع الإسلام الذي يترك لي مجالاً للتفكير الخاص بي".






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سفير سعودي: جريمة مقتل خاشقجي "وصمة عار" على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 04:11 PM
    خلع العباءة! أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 04:11 PM
    الكويت ترفع حالة التأهّب النفطي... ومخزونها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 03:52 PM
    وفاة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 03:52 PM
    الإفراج عن رجل الأعمال السوري مرهف الأخرس المخطوف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 03:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]