"لغة القرآن وإعرابه": العربية واستعمالاتها المعاصرة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "لغة القرآن وإعرابه": العربية واستعمالاتها المعاصرة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th September 2019, 01:22 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "لغة القرآن وإعرابه": العربية واستعمالاتها المعاصرة

    أنا : المستشار الصحفى





    تتعدّد الدراسات حول مستقبل اللغة العربية التي باتت تفترق في مستواها المعياري عن استخدامها كلغة وسيطة في التواصل والحياة اليومية والإعلام، مع الاختلاف حول القدرة على تطويرها بما يتناسب مع استعالاتها المعاصرة، وهي مسألة لا تنفصل عن الواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي.

    "كلمة توضيحيّة حول لغة القرآن الكريم وإعرابه" عنوان الندوة التي ينظّمها "المعهد الدومنيكي" في القاهرة عند الخامسة من مساء اليوم الثلاثاء في مكتبة المعهد، ويتحدّث خلالها كلّ من أستاذ الأدب العربي والنقد الأدبي عبد الحكيم راضي، والباحث في تاريخ النحو العربي جون درويل.

    يقف راضي في كتابه "نظرية اللغة في النقد العربي" عند المستوى المعياري المثالي الكامل للغة، والذي وصفه بأنه تقديري ذهني وصوري لا وجود له في الحقيقة ولا صلة له بالاستعمال، حيث يطرح تساؤلاً أساسياً حول إمكانية التوفيق بين القول ببلاغة القرآن وبين القول بجريانه على أساليب العربية، أو كيف يمكن تصوّر أسلوب القرآن جارياً على سنن العربية – أي النمط المثالي- مع وصفه بالبلاغة التي تعني وفقاً لنظرتهم الانحراف عن هذه السنن؟

    ويشير درويل في مقابلة سابقة إلى خصوصية اللغة العربية التي هي ليست مجرّد وسيلة تواصل، إنما مثّلت للعرب خلال تاريخهم الفنون والحضارة والفكر، خلافاً لجميع الحضارات الأخرى التي لم تأخذ فيها اللغة هذه المكانة خلال أكثر من ألف وخمسمئة عام.

    ويوضح أن ارتباط اللغة العربية بالإسلام كان كبيراً، ربما توازيها إلى حد ما اللغة السنكسريتية في علاقتها بالديانة الهندوسية، حيث تحمل مكانة قدسية مركزية وتقترن بأيديولوجية دينية لا فكاك بينهما، لافتاً إلى عدّة مستويات للعربية هي لغة القرآن، واللغة التراثية التي تبتدئ قبل الإسلام وكان البعض يكتب بها حتى القرن الرابع الهجري، وهناك مستوى ثالث بدأ مع النهضة العربية في القرن التاسع عشر وهي لغة فصيحة تختلف عمّا ورد في التراث، ويوازيها جميعاً اللغة المنطوقة (اللهجات المحكية) وهي تطّورت بشكل أسرع من مثيلاتها المكتوبة.

    ينبّه دوريل إلى عبقرية النص القرآني الذي نزل على سبعة أحرف، أي لهجات، ما يعني قراءات مختلفة كانت موجودة قبل الإسلام وتحمل تعدّداً في النظام اللغوي والتفكير باللغة نفسها، وبذلك تكون العربية مجموعة لغات تتشاسبة أو تتوحد في لغة واحدة، وهو ما كرّسه القرآن.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    سفير سعودي: جريمة مقتل خاشقجي "وصمة عار" على... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 04:11 PM
    خلع العباءة! أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 04:11 PM
    الكويت ترفع حالة التأهّب النفطي... ومخزونها... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 03:52 PM
    وفاة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 03:52 PM
    الإفراج عن رجل الأعمال السوري مرهف الأخرس المخطوف... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 19th September 2019 03:52 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]