بنطال ماركس - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    بنطال ماركس


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th September 2019, 02:24 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new بنطال ماركس

    أنا : المستشار الصحفى





    يحدث هذا كلّ ثانية في شوارع مدن العالم، فتيات وفتيان بالجينز. جينز بأشكال وألوان متنوعة فيه القصير والطويل، الضيق والواسع، المقطع والمرقوع، الرثُّ والخَلق، ما هذا الجينز الأزرق الفاتح الذي يملأ الدنيا ويشغل الناس؟

    الجينز أحد أكثر الملابس شعبية وشيوعاً على كوكب الأرض، وأكثرها إثارة للاهتمام على مرِّ الزمن، إذ يخلق هذا النوع من الملابس ارتباطاً عاطفياً مع مرتديه. نعم، فما إن تبدأ بارتداء الجينز حتى يظهر أثره في تصرفاتك اليومية، تميل إلى الثقة بقدراتك والانطلاق في حقول الحياة الفسيحة.

    نعم يا سادتي ها هم عمال من شمال بلاد الشام يساهمون في صناعة الجينز من هذا الخام هنا على شاطئ بحر إيجة، يعملون من الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءاً بقوت يومهم. وأتساءل من يعمل اثني عشرةَ ساعة في اليوم لتأمين لقمة عياله؟ والأكثر شناعة وفظاعة ورعباً وردية العمل الليلي من الثامنة مساءاً حتى الثامنة صباحاً. نحن في أواخر العقد الثاني من القرن الواحد والعشرين وما يزال رأس المال نهماً جشعاً لا يشبع، يُطلُّ علينا كل صباح بوجهه القبيح.


    يخطُر في بالي في ضجَّة ليل مرخية سدوله في فضاء معمل صناعة الجينز الذي صار أليفاً بعماله ومديري أقسامه وعاملاته الظريفات المُدخنات التعبات اللابسات الجينز، كتاب "رأس المال"، أتذكر مؤلفه هذا الفيلسوف المشهور الذي أطلق هذه الحركة التي انتظم فيها ملايين الجياع في شتى القارات، وأدت إلى تحسين جذري في معيشة الكادحين على نطاق كوكب الأرض، وهذا ما سعى إليه من تأليف كتابه.

    أسمع صوت رفيقي شيخموس في وردية الليل يهتف من قلب موجوع: "بس يا جينز" مستعيراً عنوان أول فلم عن عمال غوص اللؤلؤ ومعاناتهم اليومية في مياه الخليج العربي باسم "بس يا بحر" وكُلُّنا في الهواء سواء.

    أين أنت يا ماركس؟ هل كان بنطال الجينز سيرضيك لو عشت في أيامنا العجاف هذه؟ لقد صار بنطال الجينز أحد أشهر ألبسة الطبقة العاملة التي سعيت لتحريرها من رتق عبودية رأس المال. وها نحن: شيخموس، جنكيز، ميخائيل، خورشيد، سُليمان، سُلطانة، آدم، يوسف، موسى، عيسى، أحمد، عبدالرزاق، وعشرات الأسماء السورية الأخرى نلبس الجينز ونعمل في صناعته وننظر في صدور بعضنا البعض فنجد صورتك مطبوعة في قمصاننا بعد مئتين سنة من ميلادك.

    وها نحن ندور مع آلات كحت الجينز، يحتاج الجينز إلى مكحتة - وحياتنا تحتاج إلى مكحتة هي الأخرى - والمكحتة لمن لا يعرف هي التي تُعطي لباس الجنز هذا الملمس الطَّري وهذا اللون الفريد الذي لا يظهر بدون الكحت. غسالات عملاقة يتسع حوضها "ستانلس ستيل" لأكثر من مئة بنطال ومئتين وخمسين كيلو من الحصى الصناعيَّة، الحصاة الواحدة يُماثل حجمها حصى بيتون "كونكريت" صب الأسطح. هذه الحصى مع الماء والمساحيق تعمل على تلطيف خشونة قماش الجينز الجافي. وهناك أقسام أخرى يمر بها الجينز، البخ، الغسيل، السنفرة، الفرز، التجفيف، التنعيم، الكوي، وأشياء أخرى، حتى يستوي قطعة لباس معتبرة تسرّ الناظرين.

    نحن عمال من شمال بلاد الشام، حيث كل شيء مرتفع، الروابي، والنهود، والجباه، على حد تعبير الشاعر السوري "صقر عليشي" في واحدة من أجمل قصائده في ديوان "قصائد مشرفة على السهل". تتأمل وجوهنا، فتجد في عيوننا حزناً لا يكفي قرن من البكاء لمحو آثاره، هذا الحزن يظهر جلياً في نظرات عيوننا التائهة الكليلة من تعب أيام العمل الطويلة في هذا المدى المفتوح على شبابيك الوطن البعيد، تحول حزننا إلى هوية. فجاء شاعر كوردستان "شيركو بيكه سه" ليقيس أحزاننا فقال: جاء التاريخ وقاس قامته بقامة أحزانكم، كانت أحزانكم أطول. أما من علاج لهذا الأسى الإنساني المقيم يا ماركس؟






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : بنطال ماركس     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بايدن يطالب ترامب بنشر نص محادثة هاتفية كشفت عنها... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 21st September 2019 06:24 AM
    ظريف يعلق على هجوم السعودية ضد "الحديدة" ويصفه... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 5 21st September 2019 06:24 AM
    سرب هائل من اليعاسيب يخدع الأرصاد الجوية في واشنطن صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 7 21st September 2019 06:24 AM
    المذيع المصري عمرو أديب... خرج لفاصل إعلاني ولم... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 21st September 2019 06:24 AM
    "فيسبوك" يوقف عمل آلاف التطبيقات في إطار حماية... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 7 21st September 2019 06:24 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]