"كبار المحامين الدوليين" ينتقد المغرب بسبب معتقلي الحراك - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    "كبار المحامين الدوليين" ينتقد المغرب بسبب معتقلي الحراك


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th September 2019, 04:21 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb "كبار المحامين الدوليين" ينتقد المغرب بسبب معتقلي الحراك

    أنا : المستشار الصحفى





    انتقدت منظمة "مشروع كبار المحامين الدوليين"، السلطات المغربية، وسجلت أن محاكمة معتقلي حراك الريف لما فيهم صحافيون، لم تخل من مس بمبدأ المحاكمة النزيهة والعادلة، واعتبرت أن هناك اعترافات انتزعت عن طريق التعذيب.


    وكانت غرفة الجنايات الاستئنافية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، قد أيدت، الأحكام الابتدائية الصادرة في حق معتقلي حراك الريف، والمتراوحة ما بين 20 سنة، و10 سنوات سجنا نافذا، علاوة على تأييد الحكم الابتدائي الصادر في حق الصحافي حميد المهداوي بسجنه 3 سنوات نافذة، وهي أحكام انتقدتها هيئات حقوقية وحزبية وجمعوية.


    وسجل تقرير منظمة "مشروع كبار المحامين الدوليين" أن "محاكمة معتقلي حراك الريف لم تخل من مس بمبدأ المحاكمة النزيهة والعادلة، متحدثا عن انتزاع الاعترافات عن طريق التعذيب، والاحتجاز لفترة طويلة قبل المحاكمة مع الحبس الانفرادي".


    وأفاد تقرير المنظمة، التي يوجد مقرها الاجتماعي بالولايات المتحدة الأمريكية أن المحاكمة تمت "بقوانين غامضة الصياغة، علاوة على الاعتماد على أدلة تم الحصول عليها بطريقة غير مشروعة، ملاحظا أن الإدعاء العام دافع على قانونية جميع الأدلة التي جمعتها الشرطة".



    اقرأ أيضا: غضب حقوقي بالمغرب من تقرير "يبيض" صفحة الدولة حول حراك الريف


    ورصد تقرير التجاوزات التي طالت محاميي ودفاع معتقلي حراك الريف، واعتبر المحامي عبد الصادق البوشتاوي هرب فجأة من المغرب لطلب اللجوء السياسي في فرنسا، خوفا من الاعتقال وفقا لزملائه في الدفاع، وأن الأمر متعلق بمحاولة زرع الخوف بين زملائه المتبقين في نقابة الدفاع".


    ونقل التقرير تصريحا لأحد المحامين الرئيسيين الحاليين في الملف، محمد أغناج، الذي أخبرهم أن "حوالي 60 محاميا مغربيا يعملون بدون مقابل لتمثيل هؤلاء المتهمين".


    وأعلنت منظمة "مشروع كبار المحامين الدوليين" أنها اعتمدت لصياغة استنتاجاتها على تقرير وضعته منظمة العفو الدولية، مقتبسة مجموعة من المقتطفات منها أن "الحملة ضد متظاهري حراك الريف في الأشهر الأخيرة كانت بلا هوادة".


    وتابعت أن "القضاة فشلوا في استبعاد أقوال قد تكون انتُزعت تحت التعذيب، وأن معظم التهم الموجهة لناصر الزفزافي ورفاقه تتعارض مع التزامات المغرب في مجال حقوق الإنسان لأنها تجرم الممارسة السلمية للحق في حرية التجمع وتكوين الجمعيات والتعبير".


    كما قدم التقرير سردا تاريخيا لتسلسل أحداث "حراك الريف" منذ مقتل بائع السمك محسن فكري في تشرين الأول/أكتوبر 2016، وما أدى إليه من احتجاجات شارك فيها الآلاف من المحتجين متهمين السلطات بإساءة استخدام السلطة والفساد، مرورا بامتداد الاحتجاجات من الحسيمة إلى المدن المحيطة بها عام 2017، وهروب محامي الحراك البوشتاوي طالبا اللجوء السياسي بفرنسا، وختاما بإصدار القضاء لأحكامه على معتقلي الحراك".



    اقرأ أيضا: وزير مغربي يدعو لأن يشمل العفو الملكي زعماء الحراك


    هذا وكان تقرير المندوبية الوزارية لحقوق الإنسان حول "أحداث الحسيمة وحماية حقوق الإنسان" قد اتهم قائد حراك الريف ناصر الزفزافي بتأجيج الأوضاع أثناء الاحتجاجات، محملا إياه مسؤولية الأحداث التي رافقت اعتقاله بعد صلاة الجمعة بإحدى مساجد الحسيمة، معتبرا أن الزفزافي "عرقل خطبة الجمعة وهذا لا يمكن قبوله، مشيرا إلى أن "الزفزافي كان عليه الانسحاب من المسجد إذا لم يتنقع بالخطبة لا أن يثير الضجة".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شاهد.. نجاة رجل من السحق بسيارة مسرعة خارجة عن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 09:12 PM
    مؤشرات أولية.. غانتس يتقدم على نتنياهو في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 09:12 PM
    ردا على "البوظة".. أردوغان يقدم للرئيس بوتين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 08:52 PM
    الغنوشي: سندعم المرشح المنتمي لتيار الثورة الأكثر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 08:52 PM
    العاهل الأردني من ألمانيا: ضمّ أراضٍ بالضفة سيؤثر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 2 17th September 2019 08:41 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]