رفع البصر إلى السماء... أحوال الجواز والنهي - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    تونس من جديد ؟
    (الكاتـب : محمد علي عامر ) (آخر مشاركة : AvesJefer)
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > أديان وعقائد > شؤون إسلامية > القرآن الكريم

    القرآن الكريم تلاوات قرآنية ... تفسير ... محاضرات

    القرآن الكريم

    رفع البصر إلى السماء... أحوال الجواز والنهي


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 10th September 2019, 04:41 PM صوت الإسلام غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    صوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to beholdصوت الإسلام is a splendid one to behold

    Saudi Arabia رفع البصر إلى السماء... أحوال الجواز والنهي

    أنا : صوت الإسلام




    السؤال:
    قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَرْفَعُونَ أَبْصَارَهُمْ إِلَى السَّمَاءِ فِي صَلَاتِهِمْ فَاشْتَدَّ قَوْلُهُ فِي ذَلِكَ حَتَّى قَالَ: لَيَنْتَهُنَّ عَنْ ذَلِكَ أَوْ لَتُخْطَفَنَّ أَبْصَارُهُمْ.وفي آية الكريمة: يخاطب الله عز وجل نبينا محمد صلى الله عليه وسلم: قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ، فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا، فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ، وَحَيْثُ مَا كُنتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ، وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِن رَّبِّهِمْ، وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ هل هناك حكم خاص بالنبي في رفع البصر أثناء الصلاة؟

    الفتوى:
    الحمد لله، والصلاة، والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فليس في الآية نص على أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقلب وجهه في السماء وهو في الصلاة، ولم يرد حديث صحيح أنه فعل ذلك في الصلاة، وإنما روي ذلك مرسلا من طريق أسباط عن السدي، ولفظ الشاهد منه: كان إذا صلَّى رفع رأسه إلى السماء ينظر ما يؤمر، وكان يصلّي قِبَل بيت المقدس؛ فنسختْها الكعبة ... اهـ.
    وهو ضعيف مرسل (انظر صحيح وضعيف تاريخ الطبري 7 / 72).
    وعلى فرض صحته فيكون قبل النهي عن رفع البصر في الصلاة، كما في أثر ابن سيرين عن أبي هريرة قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى رفع بصره إلى السماء، فنزلت {الذين هم في صلاتهم خاشعون} فطأطأ رأسه. رواه الحاكم والبيهقي والواحدي في أسباب النزول وغيرهم، وصحح البيهقي وغيره إرساله، وقال الألباني في أصل صفة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم: والظاهر أن ابن سيرين كان يرسل الحديث مرة، ويوصله أخرى. والعمدة على من وصله. اهـ.
    وقال الشوكاني في نيل الأوطار: لعل ذلك كان عند إرادته صلى الله عليه وسلم تحويل القبلة كما وصفه الله تعالى في كتابه بقوله: {قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها}. اهـ.
    وعلى أي حال فقد حكي الإجماع على كراهة رفع البصر في السماء.

    قال ابن بطال في شرح صحيح البخاري عند حديث: ما بال أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم، فاشتد قوله في ذلك، حتى قال: لينتهين عن ذلك، أو لتخطفن أبصارهم. قال: العلماء مجمعون على القول بهذا الحديث، وعلى كراهية النظر إلى السماء في الصلاة، وقال ابن سيرين: كان رسول الله مما ينظر إلى السماء في الصلاة، فيرفع بصره حتى نزلت آية .. (الذين هم في صلاتهم خاشعون) قال: فوضع النبي رأسه. اهـ.
    وقال القاضي عياض في إكمال المعلم: قد حكى بعض العلماء الإجماع على النهى عن ذلك في الصلاة. اهـ.

    وكذا قال النووي في شرح مسلم.
    وقال ابن رجب في فتح الباري: في الحَدِيْث: دليل عَلَى كراهة رفع بصره إلى السماء فِي صلاته. وقد روي هَذَا الحَدِيْث عَن النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من رِوَايَة عدة من الصَّحَابَة. وروي النهي عَن حذيفة وابن مَسْعُود. وَقَالَ سُفْيَان: بلغنا أن رَسُول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يرفع بصره إلى السماء فِي الصلاة، حَتَّى نَزَلَتْ {الَّذِينَ هُمْ فِي صَلاتِهِمْ خَاشِعُونَ} [المؤمنون:2] فرمى ببصره نحو مسجده. والمعنى فِي كراهة ذَلِكَ: خشوع المصلي، وخفض بصره، ونظره إلى محل سجوده؛ فإنه واقف بَيْن يدي الله - عز وجل - يناجيه، فينبغي أن يكون خاشعاً منكساً رأسه، مطرقاً إلى الأرض. اهـ.
    وقد حفظ عن النبي صلى الله عليه وسلم رفع البصر إلى السماء في عدة أحوال، ولكن خارج الصلاة.

    قال ابن حجر في الفتح: وفي الباب حديث أبي موسى كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرا ما يرفع بصره إلى السماء .. الحديث أخرجه مسلم. وحديث عبد الله بن سلام: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جلس يتحدث يكثر أن يرفع بصره إلى السماء. أخرجه أبو داود. فحاصل طريق الجمع أن النهي خاص بحالة الصلاة. اهـ.
    والله اعلم






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : رفع البصر إلى السماء... أحوال الجواز والنهي     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : صوت الإسلام

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أثر وضع جهاز (night guard) على الأسنان على الصوم القرآن الكريم صوت الإسلام 0 8 15th September 2019 05:21 PM
    هل كفارة اليمين شرط في التوبة؟ القرآن الكريم صوت الإسلام 0 3 15th September 2019 05:21 PM
    من وجدت طلاء أظافر بعد الانتهاء من الغسل هل... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 3 15th September 2019 05:21 PM
    ماذا يفعل المأموم إذا عاد الإمام من الركوع إلى... القرآن الكريم صوت الإسلام 0 2 15th September 2019 05:21 PM
    بيع الرجل الملابس النسائية القرآن الكريم صوت الإسلام 0 2 15th September 2019 05:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]