نفوذ بكين يتزايد بالخليج وتنوي استثمار 400 مليار دولار بإيران - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    نفوذ بكين يتزايد بالخليج وتنوي استثمار 400 مليار دولار بإيران


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th September 2019, 07:31 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new نفوذ بكين يتزايد بالخليج وتنوي استثمار 400 مليار دولار بإيران

    أنا : المستشار الصحفى





    تواصل الحكومة الصينية تعزيز استراتيجية نفوذها في منطقة الخليج الغنية بالطاقة في خضم الصراع الجاري بينها وبين واشطن على صياغة النظام العالمي الجديد. وبعد قصة ترتيبها لإعادة العلاقات بين الإمارات وإيران وفقاً لطلب من ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد في شهر يوليو/ تموز الماضي، تتجه بكين لتوقيع اتفاق استراتيجي في مجال الطاقة مع طهران.

    في هذا الشأن، قالت تقارير غربية إن الصين عرضت على إيران اتفاقية شراكة استراتيجية طويلة المدى في مشروعات الطاقة لمدة 25 عاماً أثناء زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لبكين في نهاية الشهر الماضي.

    وتتعهد الصين وفقاً للعرض باستثمار 400 مليار دولار في تطوير مشروعات النفط والغاز، مقابل أن تمنح الحكومة الإيرانية بكين الحق في كيفية إدارة الاستثمارات وتسويق النفط والغاز ومنتجات البتروكيميائيات التي ستنفق فيها الاستثمارات.

    وحسب تقرير نشرته مجلة "بتروليوم إيكونومست" الشهرية المتخصصة في الطاقة في عددها الحالي، يتناول اتفاق الشراكة السماح للصين بوضع 5 آلاف جندي في إيران لحماية هذه الاستثمارات الضخمة.

    ويلاحظ أن التحرك الصيني العسكري تجاه الخليج يتم عادة بالتنسيق مع موسكو التي تخطط لإقامة قواعد عسكرية في إيران. ولا يستبعد محللون أن تكون خطة الصين للاستثمار الاستراتيجي تتم بتنسيق تام مع موسكو التي تملك استراتيجية طاقة متكاملة في المنطقة ويتزايد نفوذها في العراق وتتعاون مع الرياض في رسم مستقبل أسعار النفط.

    وتعد الخطة الصينية الإيرانية المطروحة إحياء لمشروع شراكة قديم تم الاتفاق عليه بين الرئيس الإيراني حسن روحاني ونظيره الصيني شي بينغ جين، ولكنه لم ينفذ بسبب الحظر الأميركي على طهران.


    ويشير التقرير الذي نشرته المجلة الأميركية، إلى أن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الذي زار بكين في نهاية أغسطس/ آب الماضي حريص على الخطة. وقال مصدر في صناعة النفط الإيرانية للمجلة المتخصصة في الطاقة، إن 280 مليار دولار من المبلغ المرصود سيتم استثمارها في مشاريع النفط والغاز، فيما سترصد الـ 120 مليار دولار المتبقية من المبلغ لمشاريع البنية التحتية كالطرق والكهرباء وشبكات الطرق وغيرها.

    وتستهدف إيران عبر هذه الخطة إعادة تشغيل وتطوير صناعة الطاقة، حيث توقفت معظم المشاريع التي تم الاتفاق عليها بعد عودة الحظر الأميركي وتهديد واشنطن للشركات الغربية بأنها ستواجه الحرمان من السوق الأميركي واستخدام الدولار والمتاجرة في أدوات المال الأميركية حال كسرها العقوبات المفروضة على طهران.

    وتنص اتفاقية الاستراتيجية، على إعطاء الصين الأولوية في شراء النفط والغاز ومنتجات البتروكيميائيات الإيرانية وبحسم كبير يبلغ 12% من أسعار السوق، كما ينص كذلك على منح الشركات الصينية تعويضات مخاطر استثمارية تتراوح بين 6 و8% .

    وحسب الاتفاقية "ستدفع الصين جزءاً من المبلغ بعملات الدول الناشئة التي تراكمت لديها من الفوائض التجارية مع الدول الآسيوية والأفريقية". وهذا يعني أن الصين ستتمكن عبر الدفع بهذه العمولات من الحصول على حسومات أخرى.

    من جانبها، ترى مجلة "فورن بوليسي" الأميركية في تقرير الأسبوع الماضي، أن وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف يعتقد أن على الصين مواجهة التحدي المتمثل في إنهاء "التعصب الأميركي" في جميع أنحاء العالم، مؤكداً أن بلاده ستقدم بكل سعادة دعمها لهذا الجهد.

    وترى " فورن بوليسي"، أن دعوة ظريف لإقامة أساس قوي للعلاقات الاقتصادية والتجارية مع الصين ستعود بالنفع على بلاده، ولكن يتم استقبال الاستثمارات الصينية بمخاوف واسعة النطاق في إيران، إذ يعتقد كثيرون أن العلاقات الاقتصادية الحالية تميل لصالح الصين، كما أن المسؤولين الإيرانيين يرون أن الضغوط الأميركية ستجعل بلادهم رهينة لبكين في حال اعتماد مثل هذه الاتفاقات طويلة الأجل التي ترهن قطاع الطاقة وصناعة البتروكيميائيات للصين.



    وتعتمد الصين بدرجة رئيسية على استيراد الطاقة من منطقة الخليج إلى جانب روسيا، ومعظم الإمدادات النفطية التي تستوردها الصين تمر عبر مضيق هرمز. ومن هذا المنطلق تتزايد مخاوف بكين التي تدخل في نزاع تجاري شرس مع واشنطن، أن تستغل الإدارة الأميركية التوتر العسكري مع إيران والتأثير على وارداتها النفطية من المنطقة الخليجية.

    في هذا الشأن كشفت نشرة "ذا ديفينس أفيرز" الشهرية الأميركية، أن بكين كانت الوسيط وراء الترتيبات الأمنية السرية التي جرت بين أبوظبي وإيران خلال الفترة الأخيرة، وتم على أثرها توقيع مذكرة تفاهم لتعزيز أمن الحدود.

    وحسب النشرة الدفاعية، فإن نفوذ التحالف الصيني الروسي بات يتزايد في منطقة الخليج، مستفيداً من شكوك كل من الرياض وأبوظبي في النوايا الأميركية الخفية من تصعيد التوتر في الخليج، وزادت هذه الشكوك بعد امتناع الرئيس الأميركي دونالد ترامب عن توجيه ضربة عسكرية لإيران في شهر يونيو/ حزيران الماضي.

    وتستهلك الصين من النفط حوالى 12.5 مليون برميل يومياً يأتي معظمها من إيران ودول منطقة الخليج إضافة إلى الصين والدول الأفريقية. كما تعمل الصين منذ سنوات لتكوين احتياطي استراتيجي ضخم شبيه بالاحتياطي الأميركي.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    القروي يستبق نتائج انتخابات الرئاسة ويهدد بالطعن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 09:50 AM
    لندن عن هجمات أرامكو: ندرسها بعناية قبل تحميل أحد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 09:50 AM
    ظريف: من يبدأ الحرب في المنطقة ليس من سينهيها أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 09:50 AM
    موسكو: أوقفنا استخدام 12 سلاحا بعد ثبوت فشلها في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 09:50 AM
    صدمة طبية.. ولادة طفلة بأربع أرجل و3 أياد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 09:16 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]