وقفة مع نبيل قدّيش - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    وقفة مع نبيل قدّيش


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th September 2019, 07:31 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new وقفة مع نبيل قدّيش

    أنا : المستشار الصحفى




    تقف هذه الزاوية، مع مبدع عربي في أسئلة سريعة حول انشغالاته الإبداعية وجديد إنتاجه وبعض ما يودّ مشاطرته مع قرّائه. "شعور ترقّب ممتع وأنا أتابع مناظرات المترشحين للرئاسة التونسية" يقول الكاتب التونسي في حديثه إلى "العربي الجديد".


    ? ما الذي يشغلك هذه الأيام؟
    تشغلني مجموعة قصصيّة والاستحقاق الانتخابي الذي ينتظر التونسيين والديمقراطية التونسية الناشئة. بالنسبة للمجموعة، هي عود على بدء، كنت قد بدأتها منذ ما يربو عن عام. تركتها وانشغلت بروايتي "بياض العين" التي صدرت مؤخراً عن "مؤسسة الانتشار العربي" ببيروت. أعود في الحقيقة إلى عوالم القصّة القصيرة وسحرها منذ أن أصدرت مجموعتي الأولى "العبث مع نيتشه" في 2014. أمّا في ما يخصّ الانتخابات الرئاسية القادمة، فمثلي مثلي أيّ تونسيّ أجد نفسي مرتبكاً قليلاً ومحتاراً في اختيار شخصيّة الرئيس القادم. لكن لا أنفي وجود شعور من الترقّب الممتع وأنا أتابع مناظرات المترشحين كسابقة تحصل في الوطن العربي في تاريخه الحديث.


    ? ما هو آخر عمل صدر لك وما هو عملك القادم؟
    صدرت لي هذا الشهر رواية "بياض العين"، وهي رابع عمل سرديّ أصدرته في الرواية. وككل عمل روائي جديد يرى النور ليشقّ طريقه في اتجاه القرّاء ويصنع طريقه الخاصّ به بعيداً عن الروائي، أنا الآن أتنفّس الصعداء، استراحة محارب صغيرة لأعود إلى الاشتغال على عمل جديد، فالروائيّ عدّاء ينبغي عليه المحافظة على لياقة تمكّنه من الاستمرار في الركض. أما عملي القادم فهو رواية هي الآن بين يدي الناشر، ربّما تصدر مع بداية السنة الجديدة بعنوان "الركض في المنخفض".


    ? هل أنت راض عن إنتاجك ولماذا؟
    راضٍ تماماً لا. لكن بحاجة أحياناً لأن أقول أنني فعلت ما بوسعي فعله حتّى لا أكون قاسياً مع نفسي. لكنّني في بحث دائم عن الأفضل، روائياً طبعاً. لا تهمّني الجوائز. لا تهمني التتويجات. لا يهمني أن أكون "الأكثر مبيعاً". المهم بالنسبة لي أنني أتطوّر بين عمل وآخر.


    ? لو قيّض لك البدء من جديد، أي مسار كنت ستختار؟
    كنت سأختار طبعاً أن أدرس الآداب، واستغنيت عن مساري العلمي الذي انتهجته. مع أن دراسة الأدب لا تصنع كتّاباً كباراً بالضرورة لكنّني أشعر أنّني بحاجة أحياناً للتعمّق في بعض المسائل اللغويّة والبلاغيّة.


    ? ما هو التغيير الذي تنتظره أو تريده في العالم؟
    حلم يراودني دائماً هو أن يختفي الساسة من على وجه الأرض. هو حلم غير قابل للتحقيق، لكنّه إن تحقّق يوماً فستصبح الأرض الجنّة الموعودة. وكما قال جون برنارد شو مخاطباً العامّة في مسرحيّة "الدوّامة": "أيها البسطاء، أتعتقدون أن السياسة ستتغيرّ؟ لن يتغيّر سوى الأشخاص".


    ? شخصية من الماضي تود لقاءها، ولماذا هي بالذات؟
    ربما أنور السادات أو رئيس أركانه سعد الدين الشاذلي لأسأل سؤالاً بعينه: لماذا حين كان الطريق مفتوحاً وسالكاً من العريش إلى تل أبيب عشيّة السادس من أكتوبر/تشرين الأول 1973، ولم يكن هناك دبّابة إسرائيلية واحدة بإمكانها أن تصمد، لماذا لم تحرّر القدس؟ لماذا؟


    ? صديق يخطر على بالك أو كتاب تعود إليه دائماً؟
    أعود باستمرار لأقرأ مقاطع من رواية "الدقلة في عراجينها" للروائي التونسي البشير خريّف. هي رائعة روائيّة خالدة في نظري وملهمة أيضاً.


    ? ماذا تقرأ الآن؟
    أقرأ هذه الأيّام رواية الكاتب الياباني هاروكي موراكامي "1Q84". أجدني مرّة أخرى مأخوذاً بسرده الممتع وتداخل وتشابك عوالمه وشخوصه. إنّها لمتعة كبيرة أن تقرأ لموراكامي.


    ? ماذا تسمع الآن وهل تقترح علينا تجربة غنائية أو موسيقية يمكننا أن نشاركك سماعها؟
    أسمع بانتظام لموسيقى عمر خيرت الذي يرافقني أثناء الكتابة أو القراءة.


    بطاقة
    قاصّ وروائي من مواليد 1979 في تونس العاصمة. صدرت له مجموعة قصصية بعنوان "العبث مع نيتشه" (2014)، وله في الرواية: "زهرة عبّاد الشمس"(2015)، و"شارلي" (2016) و"بياض العين" (2019).






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : وقفة مع نبيل قدّيش     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    صور مؤثرة تجمع عادل إمام وشريهان وحسين فهمي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 15th September 2019 01:41 PM
    سد النهضة.. جولة مفاوضات بالقاهرة لدفع "الملف... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 3 15th September 2019 01:33 PM
    لعقل صحي ونشيط.. ما الأطعمة الواجب تناولها؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 15th September 2019 01:33 PM
    العراق ينفي استخدام أراضيه لمهاجمة منشآت نفطية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 6 15th September 2019 01:33 PM
    سواريز يثير الجدل.. وكشف سر طريقة احتفاله بالهدف أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 15th September 2019 01:33 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]