المغرب: السيول تعجل بفرض ضريبة لمواجهة الكوارث - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 



BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ما حكم ضرب الأطفال
    (الكاتـب : أم خالد ) (آخر مشاركة : kootta)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    المغرب: السيول تعجل بفرض ضريبة لمواجهة الكوارث


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th September 2019, 09:50 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new المغرب: السيول تعجل بفرض ضريبة لمواجهة الكوارث

    أنا : المستشار الصحفى




    أدت السيول التي ضربت مناطق بجنوب المغرب في الصيف الحالي، إلى تعجيل الحكومة وضع رسم تضامني ستغذي إيراداته صندوق مكافحة الوقائع الكارثية.
    وأودت السيول والفيضانات التي عرفتها مناطق في جنوب المغرب في الفترة الأخيرة بحياة حوالي 36 شخصا جراء انقلاب حافلة وسيارة للنقل واجتياح السيول لملعب أقيم في مجرى نهر، بالإضافة إلى الخسائر التي تكبدها السكان في تلك المناطق.

    ويراد من ذلك الرسم المساهمة في تمويل صندوق يساهم في تعويض ضحايا الكوارث الطبيعية، وهي ليست المرة الأولى التي يثار فيها ذلك الموضوع، حيث أثير بعد فيضانات 2014.
    ويؤكد حسين إيدار، وهو عضو جمعية للتنمية بمنطقة الأطلس الكبير، في حديثه لـ"العربي الجديد" أن الفيضانات التي شهدتها مناطق بالأطلس الكبير، كبدت السكان خسائر كبيرة، على اعتبار أنها جرفت أشجار الجوز والسواقي والحقول القريبة من ضفتي الوادي.

    واستنفرت الفيضانات والسيول وما خلفته من أضرار في الأيام الأخيرة الحكومة، كي تبرمج في مجلسها الذي سيعقد غدا الخميس، مرسوما يسن رسما شبه ضريبي لفائدة صندوق التضامن ضد الوقائع الكارثية.
    وكان يفترض في الحكومة تبني ذلك الرسم في إبريل/ نيسان الماضي، إلا أنه تم سحبه من جدول أعمال اجتماعها الأسبوعي، قبل أن تعجل الأحداث الأخيرة، بإعادة بعثه من جديد.
    وستحدد نسبة الرسم الضريبي في 1 في المائة من الأقساط والأقساط الإضافية أو الاشتراكات التي تؤدى برسم عقود التأمين.


    وسيفرض ذلك الرسم على شركات التأمين وإعادة التأمين، وممثليها القانونيين أو الوسطاء في التأمين، فيما يتصل بعقود التأمين المبرمة من قبلهم مع شركات التأمين الأجنبية، كما يخضع لذلك الرسم جميع المؤمنين.
    ولن تتم تغذية الصندوق فقط عبر الرسم فقط، بل يتوقع القانون تسخير موارد مالية أخرى، من بينها تلك التي تتيحها الدولة عبر الموازنة ومساهمات شركات التأمين والمؤمن لهم.

    وينتظر أن يشكل رئيس الحكومة لجنة، تستغرق مدة ولايتها أربعة أعوام قابلة للتجديد، حيث يعود لها إبداء رأيها حول الطابع الكارثي لبعض الأحداث.
    يشار إلى أن البنك الدولي اعتبر أن المغرب، من بين دول المنطقة العربية الأكثر عرضة للمخاطر المرتبطة بالكوارث والمناخ، حيث يتكبد خسارة سنويا في حدود 800 مليون دولار، أي حوالي 0.8 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي جراء الكوارث الطبيعية.

    ويعتبر محمد براهيمي، المهني في قطاع الحبوب، في حديثه لـ"العربي الجديد" أن الأخطار الناتجة عن المناخ أضحت أكثر تأثيرا على المزارعين، خاصة مع الجفاف، الذي يفضي إلى تراجع محاصيل الحبوب، هذا في الوقت الذي لا يولي مزارعون اهتماما كبيرا للتأمين، الذي تشجعه الدولة، خاصة بالنسبة لصغار المزارعين.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    Lebanon’s Maronite patriarch says government must... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th August 2020 01:17 PM
    Beirut port blast crater 43 meters deep: security... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th August 2020 01:17 PM
    Lebanese it girls Nathalie Fanj and Nour Arida ... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th August 2020 01:17 PM
    Lebanon information minister quits in first... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th August 2020 01:17 PM
    US begins highest level Taiwan visit in decades صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 9th August 2020 01:17 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]