الدول العشر الأكثر فرضا للرقابة بالعالم.. بينها واحدة عربية - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    الدول العشر الأكثر فرضا للرقابة بالعالم.. بينها واحدة عربية


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th September 2019, 10:40 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb الدول العشر الأكثر فرضا للرقابة بالعالم.. بينها واحدة عربية

    أنا : المستشار الصحفى





    تفوقت السعودية على كل من الصين وإيران، فضلا عن أغلب دول العالم، في فرض الرقابة، بحسب تقرير تقرير خاص لـ"لجنة حماية الصحفيين".

    اللجنة الدولية، ومقرها نيويورك، كشفت عن احتلال المملكة المرتبة الرابعة في قائمة الدول الأكثر فرضا للرقابة، لا سيما ضد الصحفيين، بهدف قمعهم وإسكات وسائل الإعلام المستقلة.

    وحلت في المرتبة الأولى أرتريا، وتلتها كوريا الشمالية، ثم تركمانستان، وبعد السعودية حلت الصين خامسة، ثم فيتنام، إيران، غينيا الاستوائية، بيلاروسيا، ثم كوبا في المرتبة العاشرة.

    وتقتصر القائمة على البلدان التي تفرض فيها الحكومات سيطرة محكمة على وسائل الإعلام، بحسب اللجنة، حيث توجد أيضا دول مثل سوريا واليمن والصومال "تتسم ظروف الصحفيين وحرية الصحافة فيها بصعوبة شديدة، إلا أن هذه الصعوبة لا تعزا حصرا إلى الرقابة التي تفرضها حكومات تلك البلدان، وإنما تنجم عن عوامل من قبيل النزاعات العنيفة، وعدم كفاية البنية التحتية، ودور الجهات الفاعلة من غير الدول، مما يخلق أوضاعا خطيرة للصحافة".




    اقرأ أيضا: لوب لوغ: السعودية والإمارات تدعمان الأوساط الأكاديمية بشروط

    ويشير التقرير إلى أن البلدان الثلاثة الأولى تشهد عمل وسائل الإعلام "كبوق دعاية للدولة، وتضطر الصحافة المستقلة للعمل من المنفى، أما الصحفيون الأجانب القلائل فيتعرضون لمراقبة لصيقة".

    ويضيف: "وتستخدم البلدان الأخرى الواردة على القائمة مزيجا من الأساليب الفجة، من قبيل المضايقات والاحتجاز التعسفي إلى جانب أساليب المراقبة المعقدة والقرصنة المستهدفة للأجهزة الإلكترونية لإسكات الصحافة المستقلة".

    "براعة" في القمع

    ويؤكد التقرير أن السعودية والصين وفيتنام وإيران "باتت ماهرة بصفة خاصة في تنفيذ نوعين من الرقابة: سجن الصحفيين وأفراد أسرهم ومضايقتهم، وفي الوقت نفسه الانهماك في مراقبة رقمية وفرض رقابة على شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي".

    ويضيف التقرير أن المملكة شهدت في ظل تحكم ولي العهد محمد بن سلمان "تراجعا كبيرا في حرية الصحافة، التي تعاني أصلا من بيئة قمعية".

    ويوضح: "تمنح قوانين مناهضة الإرهاب والجرائم الإلكترونية والمحاكم المتخصصة يدا مطلقة للسلطات في سجن الصحفيين والمدونين الذين يحيدون عن الخطاب المؤيد للحكومة، وكانت السعودية تحتجز 16 صحفيا في 1 ديسمبر/ كانون الأول 2018، وقد احتجزت السلطات 9 صحفيين آخرين على الأقل في النصف الأول من عام 2019".

    تعذيب وقتل بالمملكة

    وتشير لجنة حماية الصحفيية إلى تعرض أربعة صحفيين على الأقل لإساءات وتعذيب في السجن أثناء حملة القمع التي شنها محمد بن سلمان، "وفقا لتقييم طبي تم إعداده لإطلاع الملك سلمان، وتم تسريبه إلى صحيفة غارديان".

    وبموجب أنظمة صدرت في عام 2011، تضيف اللجنة، "بات يتعين على أصحاب المواقع الإلكترونية والمدونات وأي شخص ينشر أخبارا أو تعليقات على شبكة الإنترنت الحصول على رخصة من وزارة الثقافة والإعلام".




    اقرأ أيضا: هذا ما قالته خطيبة خاشقجي في مقابلة مع "نيويوركر"

    وتشير اللجنة إلى أن تقارير نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" ومصادر أخرى أكدت استخدام السلطات تقنيات المراقبة و"عددا كبيرا من المتصيدين والحسابات الوهمية على شبكة الإنترنت، لكبح التغطية والنقاش حول المواضيع الحساسة، بما فيها الحرب في اليمن، ولمراقبة الصحفيين السعوديين المعارضين".

    وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2018، يضيف التقرير، "ارتكب عملاء سعوديون، بمن فيهم أشخاص مرتبطون بمحمد بن سلمان، جريمة قتل وحشية ذهب ضحيتها الصحفي جمال خاشقجي الذي يكتب في صحيفة واشنطن بوست، وذلك داخل القنصلية السعودية في إسطنبول بتركيا".

    وتوضح لجنة حماية الصحفيين أن السلطات استدرجت الراحل إلى القنصلية لإتمام وثائق مدنية، "وفي حزيران/ يونيو 2019، وصف تقرير صادر عن الأمم المتحدة هذه الجريمة بأنها إعدام عن سابق إصرار، وتتحمل الحكومة السعودية المسؤولية عنها، ودعا إلى إجراء تحقيق بشأن دور محمد بن سلمان في الجريمة".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ممثلون لأرامكو السعودية يصفون الساعات الأولى... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 21st September 2019 02:02 AM
    صور.. جهاز المخابرات العراقي يعثر على طائرة مسيرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 7 21st September 2019 02:02 AM
    ترامب يلتقي الرئيس الأوكراني على هامش الجمعية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 21st September 2019 02:02 AM
    تركيا.. فتح تحقيق جديد مع المعارض دميرطاش أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 7 21st September 2019 02:02 AM
    لاعب الريال ينال سمكة ضخمة كجائزة للأفضل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 7 21st September 2019 02:02 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]