التصويت الإلزامي يفجّر جدلاً سياسياً في المغرب - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    التصويت الإلزامي يفجّر جدلاً سياسياً في المغرب


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th September 2019, 11:52 AM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new التصويت الإلزامي يفجّر جدلاً سياسياً في المغرب

    أنا : المستشار الصحفى




    عاد إلى الواجهة السياسية في المغرب مقترح تشريع جديد يعتبر التصويت إلزامياً، في ظل مخاوف من حدوث تراجع كبير في نسبة المشاركة بالانتخابات (تشريعية وبلدية) المرتقبة عام 2021.
    وأكّدت مصادر مسؤولة في أحزاب سياسية مختلفة، اليوم الأربعاء، لـ"العربي الجديد"، طرح المقترح في الـ"مشاورات" التي تجري بين وزارة الداخلية والأحزاب، وهي الاتصالات المعتادة قبل كل محطة انتخابية، تقوم من خلالها الحكومة بتحضير النصوص التشريعية الجديدة التي ستحكم عملية الاقتراع.

    المقترح، وإن لم يكن جديدا بل سبق أن طُرح في وثائق رسمية خلال المشاورات التي سبقت انتخابات عامي 2015 و2016 البلدية والتشريعية؛ وأثار جدلاً كبيراً، إذ تعالت الأصوات الرافضة لهذا الإجراء باعتباره يرمي إلى فرض مشهد سياسي مخالف للواقع.





    وتعليقاً على الموضوع، قال الكاتب عادل بنحمزة، وهو نائب برلماني وقيادي سابق بـ"حزب الاستقلال"، إنّ "من يقدم ذلك اليوم (اقتراح إلزامية التصويت) عليه أن يوضح لماذا رفض مطلبا بهذا الخصوص سنة 2016؟"، متسائلاً "ما هي الغاية من إجبارية التصويت في انتخابات 2021".

    وحمل تعليق بنحمزة انتقاداً مبطناً لمن يدافع عن المقترح اليوم، بعدما كان حزبه، أي حزب "الاستقلال"، قد اقترح ذلك عام 2016، ولم يؤخذ به.

    حسن بناجح، القيادي في جماعة "العدل والإحسان" الإسلامية والتي تمارس المعارضة من خارج البرلمان، رأى أن من يطرحون فكرة الإلزامية اليوم "يستشعرون الفضيحة المرتقبة لأنهم يعرفون أن سياساتهم الكارثية على كافة المستويات ستوسع مقاطعة الانتخابات بنسبة غير مسبوقة تفوق نسبة مقاطعة انتخابات 2016، وبهذا سيتم التعميم الكامل للمقاربة الأمنية القمعية لتشمل الإكراه على استهلاك سلعة فاسدة".

    وكانت الانتخابات التشريعية الماضية، والتي كانت جماعة "العدل والإحسان" من أبرز مقاطعيها؛ قد سجّلت نسبة مشاركة تقدّر بـ43 في المائة من مجموع المسجلين في اللوائح الانتخابية، أي قرابة 15 مليون ناخب، بينما يفوق عدد الذين يبلغون سنّ التصويت في المغرب أكثر من 22 مليوناً.

    وفي السياق ذاته، علّق رئيس "المرصد الوطني للعدالة الاجتماعية"، مصطفى كرين، على أنباء مناقشة إلزامية التصويت بين وزارة الداخلية والأحزاب السياسية، بالقول إنه لا يعرف "أي أجندة تخريبية تعمل في إطارها هذه الأحزاب التي تريد فرض إجبارية التصويت على الناخبين المغاربة، ولكن إذا ما صح هذا الأمر فإنه يعتبر بمثابة عملية تغسيل للأحزاب السياسية قبل عملية الدفن التي ستتم حتماً في الانتخابات المقبلة".

    ولم يستبعد كرين "في ظل حالة الاحتقان التي يعرفها المغرب، أن ننتقل من العزوف الانتخابي إلى العصيان الانتخابي وهو درجة أسوأ حتى من المقاطعة لأنه يعني زيادة على عدم التصويت عدم الاعتراف بنتيجة الانتخابات".

    وشدّد رئيس "المرصد الوطني للعدالة الاجتماعية" على أنه لا يمكن تبييض وجه الأحزاب "وشرعنة الجرائم التي اقترفتها في حق هذا الشعب من خلال تحميل المواطن مسؤولية العزوف الانتخابي، بل لا يمكن حتى الذهاب إلى انتخابات أخرى قبل أن تقدم هذه الأحزاب الحساب سياسياً وحتى جنائياً عن جرائمها هذه لمدة عشرات السنين".



    من جهتها، اعتبرت الناشطة الحقوقية الشابة سارة سوجار، أنه إذا طُرح موضوع إلزامية التصويت بشكل رسمي، "فذلك يعني أنهم متأكدون أن المواطن لم تعد له أدنى ثقة لا في المؤسسات، ولا في الخيارات ولا في استراتيجيات الدولة، وأن العملية الانتخابية بالنسبة إليه لا تعيد إلا إنتاج المنظومة الاستبدادية والريعية".

    وصدرت اقتراحات سابقة من بعض الأحزاب السياسية، قبل انتخابات 2015 الجهوية والمحلية، نصّت على اعتبار التصويت إلزامياً، وفرض غرامات مالية تقدّر بنحو 50 دولاراً على كل من تخلّف عن التصويت.










    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    هل ينقذ "خفض الفائدة" الاقتصاد التركي من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th September 2019 01:00 PM
    اجتماع أردني-سوري تجاري.. ومطالبات بإلغاء قيود... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th September 2019 01:00 PM
    فيلم "الصراع بين الموساد وCIA" يحقق ربع مليون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th September 2019 01:00 PM
    صبّح على "القصر" بجنيه! أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th September 2019 01:00 PM
    رصد زلزال في الكويت بقوة ثلاث درجات أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 15th September 2019 01:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]