تعليم "رقصة العرضة" في مدارس السعودية يثير جدلاً - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تعليم "رقصة العرضة" في مدارس السعودية يثير جدلاً


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th September 2019, 01:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تعليم "رقصة العرضة" في مدارس السعودية يثير جدلاً

    أنا : المستشار الصحفى




    أعلنت وزارة التعليم السعودية، انطلاق برنامج تدريبي على "رقصة العرضة" لمشرفي ورواد النشاط الطلابي، وهم المسؤولون عن الطلاب داخل المدارس الحكومية، وفق بيان لها نشر على الموقع الرسمي يوم الأحد.
    وقالت الوزارة في بيانها، إنّ البرنامج التدريبي سيؤهل 31 مشرفاً ورائد نشاط طلابي، وذلك بالتعاون مع إدارة الملك عبد العزيز (مؤسسة مخصصة للتراث السعودي).

    ويهدف البرنامج بحسب الوزارة إلى "نشر العرضة السعودية على نطاق واسع بوصفها ممارسة فعلية وتذوقاً فنياً، والمساهمة في تنويع فرص الترفيه لدى الشباب وربط حاضرهم بماضيهم، بالإضافة لتأصيل هذا اللون من التراث، وبناء طالب ينعم بأسلوب حياة متوازنة من خلال تهيئة البيئة اللازمة لدعم مشاركته في الأنشطة الترفيهية".

    ونشر حساب "أخبار السعودية" الرسمي مقطع فيديو للمعلمين والمشرفين وهم يقومون بالتدرب على الرقصة قائلاً: "استمرار برنامج وزارة التعليم في تدريب المشرفين والمعلمين على العرضة السعودية بحيث يتم بعدها تدريب الطلاب على تأديتها".

    وقال معلم سعودي فضّل عدم الكشف عن اسمه لـ"العربي الجديد"، إنّ "البرنامج يستهدف تعليم كافة الطلاب رقصة العرضة، وذلك لتعزيز الروح الوطنية وربط الشعب بقيادته وإن الدورة التي تعقد الآن هي دورة أولية للتجربة ستتبعها دورات أخرى في كافة مناطق البلاد".

    وانتقد معلمون سعوديون على موقع "تويتر" إجراءات وزارة التعليم من إجبار للمعلمين والطلاب على تعلم رقصة العرضة، وقالوا إنها تلهي المعلم عن واجبه الحقيقي في التدريس وتخلط بين اختصاصات وزارة التعليم وهيئة الترفيه التي أنشئت حديثاً على يد ولي العهد محمد بن سلمان، وتهدف إلى نشر ثقافة الحفلات، وطمس ما تبقى من آثار للتيارات الدينية في البلاد والتي تعرض رموزها للسجن والاعتقال.

    وقال المغرد بن زاريب: "أيّها المعلم رسالتك في التعليم واضحة لا غبار عليها، بدلًا من التطوير التعليمي وأساليب التعليم الحديثة والابتعاث التي هي حق لكل معلم في الدنيا، لا تنحدر بمستواك إلى دقّاق طبلة غالبيتهم لا يحمل مؤهلا تعليميا، ابق في مكتبك أو في فصلك ولن يضرك أحد، أنت القدوة والله رفعك بالعلم".

    بدورها، قالت المغردة التميمية: "المعلم بعد أن كان يمسك العصا ليشير بها إلى اللوح شرحاً وتعليماً وتوضيحاً.. أصبح الأن يمسك الدف راقصاً!!".

    وقالت نورة عبد الرحمن: "تعليم العرضة عند وزارة التعليم أهم من تأمين بيئة مناسبة للطلبة، وأهم من توظيف حراس أمن يتناسب عددهم مع مساحة المدرسة وعدد الطلاب، وأهم من توظيف مسعفين في المدارس من خريجي التخصصات الصحية العاطلين، وأهم من مكافحة التنمر الذي بات ظاهرة متفشية في المدارس".

    وتعد العرضة السعودية إحدى رقصات الحرب المختصة بإقليم نجد (الذي تنحدر منه الأسرة الحاكمة)، دون غيره من الأقاليم حيث تزخر القصائد الخاصة بهذه الرقصة بمديح الأسرة الحاكمة وبطولات المؤسس الملك عبد العزيز بن سعود الذي قام بتوحيد البلاد بعد حروب دموية طويلة قضى فيها على تمردات القبائل وقام بالسيطرة على أقاليم الحجاز والإحساء وعسير.



    وانتقد نشطاء ينحدرون من مناطق أخرى في المملكة، قرار تعليم العرضة دون غيرها من الرقصات إذ يقول بدر الشهري: "كنّا ننتظر تطويراً للمناهج والبيئة المدرسية ودورات مكثفة للمعلمين، ليأتينا خبر دورات في فن الرقص الشعبي، والملاحظ أنها العرضة أين الخطوة الجنوبية والدحة الشمالية والقلطة (فنون شعبية من مناطق أخرى) وغيرها، ما علاقة التعليم بها؟ هل ألغيت جمعية الثقافة والفنون؟".








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ممثلون لأرامكو السعودية يصفون الساعات الأولى... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st September 2019 02:02 AM
    صور.. جهاز المخابرات العراقي يعثر على طائرة مسيرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st September 2019 02:02 AM
    ترامب يلتقي الرئيس الأوكراني على هامش الجمعية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st September 2019 02:02 AM
    تركيا.. فتح تحقيق جديد مع المعارض دميرطاش أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st September 2019 02:02 AM
    لاعب الريال ينال سمكة ضخمة كجائزة للأفضل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st September 2019 02:02 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]