توقعات بعودة رجال مبارك لترميم نظام السيسي.. بشروط - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    توقعات بعودة رجال مبارك لترميم نظام السيسي.. بشروط


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th September 2019, 01:01 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb توقعات بعودة رجال مبارك لترميم نظام السيسي.. بشروط

    أنا : المستشار الصحفى





    جاءت الدعوات الأخيرة بعودة رموز نظام مبارك، لتثير الكثير من الجدل والاشتباك السياسي، خاصة أن نظام مبارك هو الذي قامت عليه ثورة يناير، ولكن بعد صعود السيسي للسلطة وتحكمه في مقاليد البلاد. عادت هذه الدعوة بقوة، وجاءت هذه المرة من جانب برلمانيين، علي رأسهم صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب، ونواب آخرين، ما يعطي هذه الدعوات أبعادا وسياقات أخرى، في ظل تراجع وفشل كبير لنظام السيسي على الصعيد السياسي والاقتصادي والإعلامي.

    واعتبر عدد من الخبراء هذه الدعوة، دليلا على فشل نظام السيسي وضعف أداء رجاله، وتأتي كمحاولة لترميم نظام السيسي الانقلابي بعد الفشل الكبير الذي يلاحقه واداء رجاله الضعيف، الذين يبدون كهواة وليسوا محترفين، وهو ما يعكسه بوضوح التراجع الشامل علي كافة الأصعدة.


    وأشار الخبراء إلى أنه ربما تكون هذه العودة مشروطة بدعم السيسي ونظامه، وعدم تجاوز خطوط حمرا، وبسقف طموح لا يتخطاه أحد منهم، من قبيل التطلع إلى مناصب بعينها أو الترشح لها، وفي هذا السياق استبعدوا عودة أبناء مبارك بأي حال من الأحوال، خاصة جمال الذي يراوده حلم الترشح للرئاسة.


    وتعليقا على هذا الأمر، يقول مدير مركز "تكامل مصرللدراسات" مصطفى خضري: تأتي هذه الدعوات بعد الفشل السياسي والاقتصادي الذي يصاحب نظام السيسي أينما حل أو ارتحل، بالإضافة إلى ذلك فإن هناك بوادر لصراع أجنحة صغري داخل نظام الدولة ظهر بشكل جلي، فيما يبثه المقاول المنشق محمد علي، وما صاحبه من إقالة اللواء الكشكي مهندس العلاقات الخارجية لنظام السيسي.


    وحول إمكانية قبول نظام السيسي هذه العودة يضيف خضري في حديثه لـ "عربي21"، "إنها المصالح المشتركة، لكن منظومة رجال مبارك أقوى وأكثر استقرارا من نظام السيسي، وأعتقد أن هناك ضغطا دوليا على السيسي لإنفاذ هذا التحالف بين السيسي ورجال مبارك بحثا عن قشة يتعلق بها نظامه المنهار".



    اقرأ أيضا: المتحدث العسكري يخالف السيسي ويكشف حجم اقتصاد الجيش



    ويلفت مدير مركز "تكامل مصر" للدراسات إلى "أن السيسي لم يكن له رجال منذ البداية، فالسيسي نفسه أحد رجال المنظومة التي استولت على الحكم ولم يكن أقواهم، ولكن بعض الظروف الدولية والإقليمية أدت إلى اعتلاء هذا الجنرال لسدة الحكم، وقد تكون حوله وقت ذاك مجموعات مصالح متعددة، منها من كان يبحث عن استفادة مالية أو مجد شخصي، ومنها من كان يمثل مصالح جهات أخرى؛ كعملاء البنك الدولي، وعملاء دول اقليمية ودولية وعلى رأسهم المجموعة الصهيونية، التي ألقت الجنرال قليل الموهبة في حضن الكيان الصهيوني".


    وينهي خضر كلامه بالقول : "هذه المنظومة الهجينة ما كانت لتستمر فترة طويلة بسبب تضارب المصالح والتغيرات الإقليمية والدولية الحاصلة، ولذلك كان ولابد أن يبحث الحلفاء عن جهة داعمة لجنرالهم، ولم يجدوا أفضل من نظام مبارك لدعمه".


    من جانبه يرى رئيس حزب البديل الحضاري أحمد عبد الجواد أن أي اقتراح من هذا القبيل، لابد أن يكون اقتراحا أمنيا، خاصة إذا كان على لسان صلاح حسب الله المتحدث باسم مجلس النواب، كونه عضوا سابقا بالحزب الوطني وعلاقته بقيادات الحزب المنحل كانت وما زالت وثيقة، وبالتالي هو اقتراح أمني بحت، سبق وأن تبناه قبل دخوله البرلمان عقب الانقلاب، كذلك الأمر بالنسبة لبدير عبد العزيز عضو الحزب المنحل سابقا والذي يتبنى نفس الدعوة، وعليه يمكن القول إنه ربما يكون هناك توجه خلال الفترة القادمة في هذا الإطار كمحاولة لترميم النظام الانقلابي.


    وأضاف عبد الجواد في تصريحات خاصة لـ "عربي21":غالب الظن أنه سيتم تمرير الاقتراح والموافقة عليه للإستفادة من كوادر وقيادات الوطني، وكذلك رجال أعماله، خاصة بعد الانهيار التام لشعبية السيسي ونظامه، لكنها ستكون عودة مشروطة بشروط أمنية ومالية، وبالطبع رجال السيسي والمحيطون به ضعفاء على كافة المستويات من الناحية السياسية والشعبية، وفشلهم يشهد به أتباعهم قبل خصومهم، و السيسي وانقلابه لم ولن يتوانى عن فعل أي شيء يضمن له وجود مناصرين له في مختلف قطاعات ومؤسسات الدولة، خاصة وأنه يمهد من الآن يعد لانتخابات برلمانية ورئاسية قادمة.


    أما الكاتب الصحفي والمحلل السياسي خالد الشريف فيرى أن ما يجري من محاولات إعادة رموز مبارك، هو تأكيد على انتماء السيسي ومن حوله لمبارك ونظامه، وإن كان السيسي الأكثر قمعا وقتلا وفسادا، فنظام مبارك كان غارقا لأذنيه في الفساد".


    ولفت إلى "عبارات تتردد كثيرا في الفترة الأخيرة تتباكى على نظام مبارك، ليس لأنه كان نظاما راشدا، ولكن لأن النظام الحالي أكثر سوءا وفسادا وقمعا".



    اقرأ أيضا: "محمد علي" يتحدى السيسي بالرد.. هاجم الفساد مجددا (شاهد)



    وأضاف الشريف في تصريحات خاصة لـ "عربي21"، : "في تقديري أن أي عودة لرجال مبارك سوف تكون على نهج السيسي، وتخدم سياساته وتسوقها، في محاولة لتبرير ما يحدث من قمع وفساد، بعدما فشل رجال السيسي في كافة المجالات حيث أراد صناعة نخبة جديدة وبطانة له على طريقته في مجال السياسة والاقتصاد والإعلام ، لكنه واجه فشلا ذريعا".


    ويؤكد الشريف على أنه في حال تمت الموافقة على عودة رجال مبارك، فسوف يكونون من الصف الثاني وليس من النجوم المعروفين ممن كان لهم بريق وخبرات، بل شخصيات لا تنافس السيسي ولا تطغى عليه ولا يكون لها طموح سياسي، كما هو الحال بالنسبة لجمال وعلاء مبارك ،ولعل ما جرى معهم مؤخرا من مضايقات وفتح ملفات القضايا الخاصة بهم يؤكد ذلك بوضوح".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    العاهل الأردني من ألمانيا: ضمّ أراضٍ بالضفة سيؤثر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 08:41 PM
    تراجع حاد لبورصة مصر وسط حالة من القلق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 08:41 PM
    مونديال ألعاب القوى... إرث في الدوحة للأجيال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 08:41 PM
    مشهد صادم... لاعب تشلسي يتعرض لإصابة مروعة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 08:41 PM
    صحيفة: منع سفر جميع المقاولين المصريين المتعاقدين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 08:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]