العالم النووي المصري المتوفى بالمغرب حذّر من مفاعلي ديمونة وبوشهر - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    العالم النووي المصري المتوفى بالمغرب حذّر من مفاعلي ديمونة وبوشهر


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th September 2019, 02:03 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new العالم النووي المصري المتوفى بالمغرب حذّر من مفاعلي ديمونة وبوشهر

    أنا : المستشار الصحفى




    أكدت مصادر حكومية مصرية لـ"العربي الجديد"، أنّ العالم المصري أبو بكر رمضان الذي تُوفي في المغرب الخميس الماضي، أعدّ مع مجموعة خبراء آخرين تقريرا حول خطورة مفاعل ديمونة الإسرائيلي على البيئة في الدول العربية، بتكليف من وزراء البيئة العرب.
    وقالت مصادر بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية إن العالم الذي أعلنت وفاته خلال مشاركته بورشة عمل نظمتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول التلوث البحري، سبق أن شارك في ديسمبر/كانون الأول 2018، في اجتماع الخبراء المكلفين من وزراء البيئة العرب بدراسة الآثار المحتملة لمفاعلات "بوشهر" في إيران و"ديمونة" في إسرائيل، وتم تكليفه إلى جانب خبراء آخرين، بدراسة الآثار البيئية لهذه المفاعلات النووية على الدول المجاورة.

    وحصل "العربي الجديد" على نصوص توصيات اجتماع الخبراء التي شارك في إعدادها، والتي نشرت بالعدد الثالث من مجلة "الذرة والتنمية" الصادرة عن الهيئة العربية للطاقة الذرية في 2018.

    وجاء في نص التوصيات أنه "تنفيذا لقرارات مجلس وزراء العرب المسؤولين عن شؤون البيئة في دورته الـ 29 بتاريخ 19 أكتوبر/تشرين الأول 2017، قامت الهيئة العربية للطاقة الذرية بدعوة المختصين العرب لعقد اجتماع خبراء بمقر الهيئة العربية بتونس خلال الفترة من 8 إلى 10 ديسمبر 2018، ويهدف الاجتماع إلى تبادل الآراء واستكمال الدراسات حول خطورة المفاعلات الحدودية على دول الجوار، وماهية التأثيرات البيئية والصحية، وكيفية الاستعداد والتعاون العربي في حالات الطوارئ ومواجهة الحوادث التي قد تنجم عن هذه المفاعلات".

    وشارك في الاجتماع خبراء من كل من مصر والكويت والبحرين والعراق وسلطنة عمان، ومثّل الهيئة في الإشراف على الاجتماع الدكتور فاخر العكور الذي قدم عرضا مفصلا حول مواضيع الاجتماع، وهي مصادر التلوث الإشعاعي للمنطقة العربية، ومحطة بوشهر النووية الإيرانية، ومفاعل ديمونة الإسرائيلي، والمخاطر البيئية، والآثار الإشعاعية، والأثر على الزراعة والبيئة، والآثار الاقتصادية، ومجابهة الطوارئ الإشعاعية، ومشاكل التلوث الإشعاعي العابر للحدود، والإجراءات العاجلة والآجلة لمتابعة التسرب الإشعاعي، ووضع الاقتراحات والتوصيات للحلول المناسبة وتوحيد الآليات المتبعة في عمليات الرصد الإشعاعي وتأثير المفاعلات الحدودية على المنطقة العربية، وقام الخبراء المشاركون باستعراض ما تقوم به دولهم على المستوى الوطني بشأن إجراءات الوقاية والأمان والطوارئ الإشعاعية.




    وأصدر معدّو التقرير، ومنهم العالم المصري الراحل، 13 توصية، بينها اتخاذ الإجراءات السياسية والدبلوماسية للضغط على الدول التي لديها مفاعلات نووية من أجل التوقيع على اتفاقية الأمان النووي "CNS"، ووضع آليات لتنفيذ ومراقبة التلوث الإشعاعي الناتج عن المفاعلات الحدودية من خلال عمليات النمذجة المتبعة في الوكالة الدولية للطاقة الذرية وتعميمها على الدول العربية.

    وطالب التقرير بإعداد مقترح أولي لمشروع متكامل لعملية النمذجة، على أن يشمل ذلك الهدف والمدد الزمنية والميزانية المالية اللازمة لتنفيذه والطلب من الهيئة العربية للطاقة الذرية السعي لإيجاد مصادر تمويل من الجهات المانحة المختلفة، وإعداد مسودة دليل إرشادي شامل بجميع خطوات وآليات وعمليات تنفيذ الطرق الخاصة بمراقبة التلوث الإشعاعي بالاستعانة بالدليل الإرشادي للوكالة الدولية من خلال وثيقة مرجعية موحدة من الهيئة العربية للطاقة الذرية، فضلا عن إعداد نظام متكامل لتقييم التأثير الإشعاعي للمنشآت النووية المختلفة على الإنسان والبيئة بنظام مماثل للمتبع في الوكالة الدولية، والعمل على تنفيذ دورة تدريبية حول نمذجة الانتشار والتشتت للنشاط الإشعاعي في الجو.

    وأوصى التقرير بالعمل على تنفيذ دورة تدريبية حول البيئة البحرية والرسوبيات البحرية، والثناء على قيام الهيئة العربية للطاقة الذرية بإعداد الشبكة العربية للرصد الإشعاعي والإنذار المبكر وتقديمه للوكالة الدولية لطلب الدعم، مع تعميم نموذج العناصر المتكاملة لخطة الطوارئ النووية التي أعدتها الهيئة العربية للطاقة الذرية في مجال كيفية الاستعداد والاستجابة لحالات الطوارئ ومواجهة الحوادث النووية والإشعاعية، والدعوة إلى عقد ورشة عمل في المجال مع ضرورة دعوة الدول العربية غير المنضمة إلى الهيئة العربية للطاقة الذرية إلى الإسراع في الانضمام إلى عضوية الهيئة نظرا لأهمية موضوع التلوث الإشعاعي والبيئي على المنطقة العربية وحرصا على تكامل العمل العربي المشترك.

    وشدد التقرير على "الطلب من جامعة الدول العربية السعي لتعزيز الموقف العربي لجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل بما فيها الأسلحة النووية"، وكذلك الطلب من الدول العربية ومن خلال الهيئة دعوة الخبراء للاجتماع القادم 2019، مع مراعاة استمرارية حضور الخبراء الذين حضروا لهذا العام واستمرارية مثل هذه الاجتماعات لتحديث الدراسات وتطويرها.

    وتجري حاليا تحاليل معمقة للعالم المصري للتأكد من وجود شبهة جنائية في وفاته أو عدمه، وقال السفير المصري في المغرب أشرف إبراهيم، إن نتيجة التحاليل المعمقة بعد تشريح جثمان العالم المصري أبو بكر إبراهيم والتي تمت بناء على أمر من النيابة العامة المغربية، ستصدر بعد أسبوع.


    وتوفي العالم أبو بكر عبد المنعم رمضان، يوم الخميس الماضي في المغرب عن عمر يناهز 61 سنة، وأوضح السفير المصري بالمغرب، أنه أثناء الاجتماعات في إطار الورشة، شعر رمضان بإجهاد واستأذن للذهاب إلى غرفته، وزاد عليه التعب فأبلغ الفندق، والذي بدوره أبلغ المسؤولين عن الورشة، وتم نقله إلى المستشفى حيث وافته المنية.

    ويعد عالم الفيزياء المصري، أبوبكر رمضان عبد المنعم رمضان، أول عميد مصري لكلية العلوم، وهو أحد علماء الفيزياء المصريين الذين اكتشفوا سر تفتت الذرة، كما شغل منصب رئيس الشبكة القومية للرصد الإشعاعي بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية، وشغل منصب مدير شبكة المراقبة المصرية بهيئة الطاقة الذرية بالقاهرة منذ عام 1994، ورئيس قسم تحديد المواقع والبيئة منذ عام 2006، وباحث رئيسي ببرنامج أبحاث الغلاف الجوي والتعاون الألماني المصري بهيئة الطاقة الذرية منذ عام 1990.

    وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا قالت فيه "تتابع وزارة الخارجية ومن خلال سفارة مصر بالمملكة المغربية إجراءات شحن جثمان الدكتور، الذي وافته المنية بمدينة مراكش بالمغرب مساء يوم الخميس الماضي، وذلك خلال مشاركته في ورشة عمل تنظمها الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول التلوث البحري".








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    العاهل الأردني من ألمانيا: ضمّ أراضٍ بالضفة سيؤثر... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 08:41 PM
    تراجع حاد لبورصة مصر وسط حالة من القلق صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 08:41 PM
    مونديال ألعاب القوى... إرث في الدوحة للأجيال... صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 08:41 PM
    مشهد صادم... لاعب تشلسي يتعرض لإصابة مروعة صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 08:41 PM
    صحيفة: منع سفر جميع المقاولين المصريين المتعاقدين... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th September 2019 08:21 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]