انفتاح روسي على بغداد... وانقسام عراقي حول التعاطي معه - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    انفتاح روسي على بغداد... وانقسام عراقي حول التعاطي معه


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th September 2019, 02:03 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new انفتاح روسي على بغداد... وانقسام عراقي حول التعاطي معه

    أنا : المستشار الصحفى




    للأسبوع الثالث على التوالي، يجري مسؤولون عراقيون وروس اتصالات وزيارات متبادلة تحت عناوين تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما في مجال التعاون الأمني والعسكري، بحسب بيانات صدرت أخيراً، وسط تسريبات تؤكد وجود انقسام عراقي حيال التعاطي مع الانفتاح على موسكو بين مؤيد لها؛ وهو الطرف الأقرب من إيران ويشمل تحالف "البناء"، بزعامة نوري المالكي وهادي العامري، والذي يمتلك أكثر من ثلث الوزراء في حكومة عبد المهدي، إضافة إلى قيادات في مليشيات "الحشد الشعبي"؛ يقابله فريق آخر يجد أن أي تحرك بملف التسليح العسكري العراقي من موسكو، سيخلق مشكلة كبيرة مع واشنطن، قد تترتب عليها عقوبات كبيرة وقطع تعاون عسكري مع بغداد.

    وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وأفريقيا، نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف، إن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيزور العراق الشهر المقبل، مبيناً في تصريح صحافي، أن الزيارة ستعطي زخماً ملموساً للتعاون الروسي العراقي متعدّد الجوانب. وأشار إلى أن موسكو وبغداد تدرسان إمكانية زيارات يقوم بها القادة العراقيون إلى روسيا، وخصوصاً رؤساء الوزراء والجمهورية والبرلمان.

    والتقى مبعوث الرئيس الروسي الذي يزور بغداد، وكيل وزير الخارجية العراقية مؤيد صالح. ونقلت الخارجية العراقية في بيان عن المسؤول الروسي قوله إن بلاده تنظر إلى العراق على أنه شريك حيوي تربطها به علاقات متطورة في مختلف المجالات، معبراً عن أمله في استمرار هذا التعاون بشكل أكبر.

    ويأتي ذلك بعد أيام من زيارة أجراها وفد عراقي رسمي برئاسة مستشار الامن الوطني والمسؤول عن "هيئة الحشد الشعبي"، فالح الفياض إلى موسكو ولقائه بمسؤولين هناك في زيارة دامت ليومين.

    بدورها، تتحدث مصادر مقربة من الحكومة العراقية عما تسميه رغبة روسية بالدخول إلى العراق، تشجعها بذلك اتصالات ثنائية مع مسؤولين في بغداد، بملفات تتعلق بالتعاون العسكري على وجه التحديد، وملف تراخيص عقود استكشاف نفطية في العراق.

    وبحسب نائب عراقي قريب من الحكومة، فإن الروس وافقوا، بشكل مبدئي، على تزويد بغداد بأسلحة دفاع جوي حديثة، ومقاتلات حربية، وتعجيل شحنات ذخيرة لأسلحة العراق من منشأ روسي تعود لحقبة الاتحاد السوفييتي.

    ولفت إلى أن الموضوع خلق انقساماً داخل الحكومة العراقية وكتل سياسية، بين من يعتبرها مغامرة ستردّ واشنطن عليها بعقوبات وتعمّق الخلاف الحالي الموجود أصلاً بين حكومة عادل عبد المهدي والبيت الأبيض حول إيران، والذي بسببه تأجلت زيارة عبد المهدي إلى واشنطن أكثر من مرة، وبين من يعتبرها حقاً سيادياً عراقياً في شراء السلاح والتعاون العسكري، أو أي مجال آخر مع الروس، ويدعم ذلك فريق سياسي كبير قريب من رئيس الوزراء.

    وكشف عن أنه ستكون هناك خلال الأسبوعين المقبلين زيارات لمسؤولين عسكريين روس، ضمن اجتماع غرفة العمليات الرباعية التي تضم موسكو، وطهران، وبغداد، إضافة إلى ممثلين عن نظام الأسد.


    والشهر الماضي، تعهدت روسيا بدعم الدفاعات الجوية العراقية، بالتزامن مع الهجمات المتكررة التي تتعرض لها مقرات ومخازن سلاح تابعة لمليشيات مسلحة منضوية ضمن "الحشد الشعبي".

    وقال السفير الروسي في بغداد ماكسيم ماكسيموف إن بلاده حريصة على دعم العراق في مجلس الأمن الدولي، من أجل زيادة قدرة دفاعاته الجوية.

    ويأتي ذلك في وقت يضغط فيه نواب عن تحالف "الفتح" (الجناح السياسي للحشد الشعبي)، و"ائتلاف دولة القانون" بزعامة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي، باتجاه الاعتماد على سلاح دفاع جوي روسي لمواجهة الهجمات المتكررة التي تتعرض لها معسكرات "الحشد الشعبي" من قبل طائرات مسيرة مجهولة اتُّهمت أميركا واسرائيل بالوقوف وراءها.

    وفي السياق، قال عضو البرلمان عن ائتلاف "دولة القانون"، منصور البعيجي إن البرلمان سيعمل، مع بدء فصله التشريعي الجديد، على توفير الإجراءات القانونية الداعمة للحكومة ووزارة الدفاع، من أجل تسهيل شراء منظومة دفاع جوي روسية، وتذليل العقبات التي تضعها أميركا على طريق هذه الصفقة، موضحاً أن أميركا ليست وصية على العراق، وأن الحكومة العراقية لها الحق في اختيار الدولة التي تريد شراء أسلحة الدفاع الجوي منها.

    وبحسب الباحث في الشؤون الامنية العراقية عدي عبد الله، فإن الحديث عن شراء أسلحة من روسيا أمر لن يكون سهلاً، في ظل وجود اتفاقيات أمنية سابقة مع واشنطن، مؤكداً لـ "العربي الجديد"، أن "الروس يريدون تحقيق مكاسب سياسية واستراتيجية في العراق، مستغلين تدهور علاقة بغداد مع واشنطن أخيراً بسبب الهجمات على مقرات "الحشد الشعبي".


    وأشار إلى وجود رغبة روسية في استمالة الرئاسات الثلاث التي لم يتضح انحياز أي منها إلى غاية الآن باتجاه المعسكر الأميركي، مضيفاً: "بل على العكس من ذلك، فإن رئيس الوزراء متهم من قبل الاميركيين بأنه يجامل الفصائل الموالية لإيران، وكذلك يتهم رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بأنه وصل إلى منصبه بتأييد من تحالف البناء المدعوم إيرانياً".

    وتابع أن "الروس يطمعون في تطوير علاقاتهم بالزعامات العراقية المقربة من إيران، بهدف إضعاف الوجود الاميركي في العراق والمنطقة".

    وقال عضو البرلمان السابق عزة الشابندر، إن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يحاول مسك العصا من الوسط، في الصراع الأميركي الايراني، مضيفاً خلال مقابلة متلفزة: "إلا أن الأميركيين يحسبونه على المعسكر الايراني".






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ممثلون لأرامكو السعودية يصفون الساعات الأولى... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st September 2019 02:02 AM
    صور.. جهاز المخابرات العراقي يعثر على طائرة مسيرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st September 2019 02:02 AM
    ترامب يلتقي الرئيس الأوكراني على هامش الجمعية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st September 2019 02:02 AM
    تركيا.. فتح تحقيق جديد مع المعارض دميرطاش أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st September 2019 02:02 AM
    لاعب الريال ينال سمكة ضخمة كجائزة للأفضل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st September 2019 02:02 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]