قلق إسرائيلي من تحولات في السياسة الأميركية تجاه إيران - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    قلق إسرائيلي من تحولات في السياسة الأميركية تجاه إيران


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th September 2019, 03:10 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new قلق إسرائيلي من تحولات في السياسة الأميركية تجاه إيران

    أنا : المستشار الصحفى





    أشعل إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب إقالة مستشاره للأمن القومي جون بولتون الأضواء الحمراء في ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو؛ إذ نظر الكثيرون في تل أبيب إلى هذه الخطوة على أنها مؤشر قوي على توجه ترامب لإحداث تحول جذري في سياساته تجاه إيران.
    ويدرك الإسرائيليون أن بولتون يتبنى المواقف الأكثر تشدداً تجاه إيران من بين مساعدي ومستشاري ترامب، ما يعني أن هناك خلافات نشبت بين ترامب وبولتون كانت السبب الرئيس وراء التخلص من بولتون، كما يحمل الحدث دلالات على أن واشنطن تسلك مساراً مغايراً لما أوصى به بولتون، وراهن عليه نتنياهو.

    ويخشى نتنياهو أن تمثل إقالة بولتون مؤشراً على استعداد ترامب للتوصل إلى اتفاق جديد مع إيران، لا يأخذ بعين الاعتبار خطوط تل أبيب الحمراء، المتمثلة في إلزام طهران بوقف برنامجها النووي بشكل نهائي وبدون تحديد سقف زمني، وتفكيك الترسانة الصاروخية وقطع علاقتها بـحزب الله وحركات المقاومة الفلسطينية ووقف جهودها الهادفة إلى التمركز عسكرياً في سورية والعراق.

    ومما يفاقم الإحباط في تل أبيب حقيقة أن المؤشرات التي تثير الشكوك إزاء الموقف الأميركي تجاه إيران، وضمنها إقالة بولتون، وإعلان وزيرة خارجيته مايك بومبيو مساء أمس استعداد ترامب للقاء الرئيس الإيراني حسن روحاني بدون شروط مسبقة، جاءت بعد 24 ساعة على "كشف" نتنياهو عن وجود موقع نووي دشنته إيران بشكل سري، وهي الخطوة التي راهن عليها في تقليص فرص حدوث تقارب بين طهران وواشنطن.

    وأقدم نتنياهو على عدة خطوات أخرى بهدف إحباط الجهود التي بذلها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ومحاولة قطع الطريق على قبول مبادرته لتسوية الخلاف بين طهران وواشنطن، إذ أكد عدد من كبار المعلقين في تل أبيب أن أحد أهم الأهداف من قراره تكثيف الغارات في سورية والعراق ولبنان هو توفير بيئة تسمح بإفشال هذه الجهود.

    وكما كشفت النسخة العبرية لموقع "المونتور" الأسبوع الماضي، فإن نتنياهو طلب من سفيره في واشنطن رون درمر، التوجه لقادة التيار الإنجيلي، الذي يمثل قاعدة ترامب الانتخابية، ومطالبتهم بالضغط عليه وإجباره على عدم الموافقة على لقاء روحاني، لكن ترامب ومساعديه، كما كشفت صحيفة "هآرتس" في عددها الصادر اليوم الأربعاء، ينطلقون من افتراض مفاده أن عقد لقاء مع روحاني ومحاولة التوصل إلى اتفاق جديد مع طهران لن يؤثر على مدى التزام الإنجيليين بمواصلة دعمه في الانتخابات المقبلة.

    وفي تل أبيب، بات هناك إدراك للمنطق الذي يدفع ترامب إلى منح فرص للجهود الهادفة لحل الخلاف مع إيران، إذ يبدو بشكل واضح أن الرئيس الأميركي معني بتحقيق إنجازات سياسية عشية الانتخابات الرئاسية العام المقبل.

    وكما يقول عاموس هارئيل، المعلق العسكري لصحيفة "هارتس"، فإن التقديرات السائدة في تل أبيب ترجح أن رغبة ترامب في تحقيق إنجازات سياسية على صعيد السياسة الخارجية قبل انتخابات العام المقبل تجعله أقل استجابة للضغوط التي يمارسها نتنياهو لمنعه من محاولة التقارب مع إيران.


    ويوضح هارئيل، في مقال تحليلي نشرته الصحيفة اليوم الأربعاء، أن ترامب يرسل رسائل واضحة تشير إلى نيته إحداث تحول في سياسته الخارجية، عبر محاولة التوصل إلى اتفاق جديد مع طهران، لافتاً إلى أن الرئيس الأميركي أثبت بالأفعال والأقوال أنه غير معني بمواجهة عسكرية مع إيران حتى بعد أن قامت بإسقاط طائرة التجسس الأميركية.
    ويلفت هارئيل الأنظار إلى أن اليمين في إسرائيل قرأ سلوك ترامب بشكل خاطئ، مشيراً إلى أن ترامب في النهاية يقلق فقط من أجل نفسه، لذا فهو معني بتحقيق اختراق على الصعيد السياسة الخارجية ولا يبحث عن حرب جديدة.

    المفارقة أن الذي يضع عراقيل أمام إجراء اتصالات مباشرة بين طهران وواشنطن هم الإيرانيون، الذين يطالبون برفع العقوبات كشرط مسبق، وما يزيد الأمور تعقيداً حقيقة أن مؤشرات التحول على موقف ترامب تجاه إيران تأتي عشية الانتخابات الإسرائيلية المصيرية، التي يحاول نتنياهو أن تسمح نتائجها بالحفاظ على أغلبية مطلقة لحزبه وحلفائه من الأحزاب اليمينية والدينية.

    من هنا، فإن مؤشرات التراجع على موقف ترامب ستضعف نتنياهو داخلياً وستفقده إحدى أهم أوراقه الانتخابية، إذ ظل يزعم أنه تمكن من دفع واشنطن للانسحاب من الاتفاق النووي وفرض عقوبات غير مسبوقة على إيران.

    ولا يوجد ما يدلل على أن نتنياهو مستعد للتسليم بالمسار الذي تسلكه الأمور، إذ يُتوقع أن يعمد مجدداً إلى تكثيف شن الغارات في سورية والعراق، على اعتبار أن هذه العمليات قد تحسن مكانته الداخلية، وتقود في ذات الوقت إلى مسار يدفع ترامب لاتخاذ موقف، سيما في حال ردت إيران أو إحدى المليشيات التابعة لها على هذه الغارات، وأن يعمد إلى استئناف محاولته التأثير على مواقف التيار الإنجيلي لردع ترامب عن التقارب مع إيران.







    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    القروي يستبق نتائج انتخابات الرئاسة ويهدد بالطعن... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 09:50 AM
    لندن عن هجمات أرامكو: ندرسها بعناية قبل تحميل أحد... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 09:50 AM
    ظريف: من يبدأ الحرب في المنطقة ليس من سينهيها أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 09:50 AM
    موسكو: أوقفنا استخدام 12 سلاحا بعد ثبوت فشلها في... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 09:50 AM
    صدمة طبية.. ولادة طفلة بأربع أرجل و3 أياد أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 22nd September 2019 09:16 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]