الموساد يكشف تفاصيل جديدة عن جاسوسه الأكبر بسوريا - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    إفتتاح باب الهجرة بالفيديو
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : sanaa soliman)

    العودة   منتديات المطاريد > آخر الأخبار > أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى)

    الموساد يكشف تفاصيل جديدة عن جاسوسه الأكبر بسوريا


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th September 2019, 04:00 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    Lightbulb الموساد يكشف تفاصيل جديدة عن جاسوسه الأكبر بسوريا

    أنا : المستشار الصحفى





    كشف جهاز "الموساد"الإسرائيلي، تفاصيل جديدة عن حياة ومهام الجاسوس الإسرائيلي "الأسطوري"إيلي كوهن، الذي عمل في دمشق لسنوات باسم "كامل أمين ثابت"، قبل أن يتمإعدامه في ساحة المرجة بدمشق يوم 18 أيار/ مايو 1965.


    وأوضحت صحيفة "يديعوتأحرنوت" العبرية، في تقرير أعده الكاتب رونين بيرغمان، أن الجاسوس الإسرائيليالأكبر في دمشق، إيلي كوهن، لقبته أسرة الاستخبارات الإسرائيلية بـ"المقاتل88"، مشيرة إلى أنه "بعد 54 سنة من القبض على الجاسوس الأكبر وإعدامه،انتهى مؤخرا جهاز الموساد من كتابة تقريرين شاملين عن نشاط كوهن".


    ويستند التقريران بحسب الصحيفة، إلى"آلاف الوثائق، التي تسمح بإطلالة مشوقة في داخل هذا العالم المهني المعقد،منذ اختيار كوهن وتأهيله وخلق الغطاء وتفعيله لهذا المقاتل الهدف، ليكون رأس حربةالموساد في دمشق".


    ونوهت "يديعوت" إلى أن"أجزاء واسعة من التقارير والصور النادرة من ملف تفعيل كوهن وصلت الصحيفة،وهي تسلط الضوء على القضية"، مضيفة أنه "هكذا يبدو إعداد وتفعيل الجاسوسكوهن، حتى اللحظة التي دقت فيه قوات الأمن السورية باب بيته في قلب دمشق".


    وفي إطار إعداد"المقاتل88"، تم نقل كوهن لمدة ثمانية أشهر (من أيار/ مايو 1960 وحتىكانون الثاني/ يناير 1961) إلى شقة عملياتية في تل أبيب، وهناك بدأ الموساد يعملعلى صياغته (كتاجر سوري) في سرية تامة، حتى عن زملائه المقاتلين".



    اقرأ أيضا: فيديو للحظة إعدام الجاسوس كوهين بدمشق 1965 (شاهد)


    وأكدت الصحيفة أن الذين كانوا يعرفونشخصية الجاسوس كوهن الحقيقة، هم "أقل من عشرة أشخاص"، منوهة إلى أن"القلائل الذين شاركوا في تجنيده وتأهيله، تحدثوا أن وداع كوهن لزوجته نادياوابنته الصغيرة صوفي لم يكن سهلا".


    وأشارت إلى أن "زوجته لم تكنتعرف إلى أين سيسافر"، موضحة أنه "لغرض التغطية على مكان تواجده فيالخارج، تقرر أن ينقل مندوب الوحدة الرسائل بين كوهن وعائلته، علما بأن معظم هذهالرسائل كتبت مسبقا، بينما كان كوهن لا يزال في إسرائيل، وكتب عليها تواريخمختلفة".


    وكشفت أن "الجاسوس الإسرائيليالأكبر، نجح في نسج علاقات مع أكثر من 50 مسؤولا سوريا خلال تواجده الأول في دمشقمن كانون الثاني وحتى تموز 1962؛ حيث وردت أسماء هؤلاء المسؤولين في ملف الموسادالذي جرى الكشف عنه".


    وبحسب تقرير "الموساد"،كانت الشخصيات السورية "مصادر معلومات لكوهن، ساعدوه على التعرف على دمشقوالانخراط فيها"، ونبهت الصحيفة أن "قائمة الشخصيات، كانت مثيرةللانطباع حقا، وتضمنت ضمن آخرين جلال السيد، الذي كان في الماضي نائب رئيس الحكومةالسورية؛ ومعزه زهر الدين؛ وهو ابن اخت رئيس أركان الجيش السوري، الذي شغل لاحقامنصب حاكم لواء إدلب في الجيش السوري وآخرين".


    ونوهت إلى أن هذه "كانت هي جولةكوهن الأولى في دمشق، وكان يفترض أن تستمر ثلاثة أشهر فقط، ولكن كوهن طلب تمديدها،لأنه يصنع الكثير من المعارف ويشعر بسعادة".


    وفي أيلول/ سبتمبر 1964 أصبح لكوهنوناديا ابنتان؛ صوفي وإيليت، وكانت زوجته في أواخر حملها بابنهما شاي، بحسب"يديعوت" التي أشارت إلى أنه "اتفق على تمديد مكوث كوهن في البلاد(إسرائيل) كي يتمكن من المشاركة في طهور ابنه".



    اقرأ أيضا: نتفليكس يبث مسلسلا عن الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين.. فمن هو؟


    وتابعت: "كانت الاستعداداتللجولة التالية له في دمشق اعتيادية، ووجهت التعليمات لكوهن بجمع معلومات عن محاورمختلفة في سوريا، ووضع خريطة لخطوط الهاتف، ومعلومات عن حزب البعث ومدى استقرارالنظام السوري وغيرها"، مؤكدة أنه "لم تكن هناك أي مؤشرات، أن هذه ستكونهي جولة كوهن الأخيرة".


    وبحسب الصحيفة، "بدأت هذهالجولة مثل كل سابقاتها؛ سافر كوهن إلى أوروبا، وبدأ بإعداد التغطية لغيابه الطويلعن دمشق"، موضحة أن "مسؤوله شهد أنه غادر إسرائيل إلى دمشق، بمعنوياتعالية، وحرص على أن يبقي رسائل وهدايا لعائلته".


    وفي رواية متناقضة ومختلفة عن رواية"مسؤول كوهن"، شهدت زوجته ناديا، أن "الجاسوس الأكبر"، قاللها خلال وداعها: "قدماي في النار"، منوهة إلى أن كلمات الجاسوس"تؤشر أنه كان يعتقد أن أحدا ما في سوريا كان يشتبه به".


    وبينت "يديعوت"، أن"البث الأول لكوهن من دمشق كان في بداية كانون الأول/ ديسمبر 1964، ومنالبرقيات التي بثها حتى 20 كانون الثاني/ يناير 1964، البرقية رقم 29، والتي يمكنالتأكد من خلالها، أنه واصل مهماته الاستخبارية، دون أن يرى حاجة لتناول أي مشكلةأمنية".


    وأوضحت في نهاية تقريرها أنه"في 19 كانون الثاني/ يناير وفي اليوم الذي يليه، بث كوهن برقية بلا مضمون؛وهي إشارة أنه علق في ضائقة، وفي 26 من الشهر ذاته، بثت سوريا لإسرائيل برقيةوحشية، فهم منها أن (المقاتل88) بين أيديهم، مقبوض عليه".




    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    رفض دولي لتدخل "حفتر" بالمؤسسة الوطنية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 02:13 AM
    قادة مصر والأردن والعراق: أمن الخليج مكون أساسي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 01:32 AM
    بنوك أصولها 47 تريليون دولار تتبنى مبادئ لمكافحة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 01:32 AM
    للمرة الثانية.. نيمار "ينقذ" باريس سان... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 01:32 AM
    فرنسا: الهجمات على أرامكو تشكل نقطة تحول بالمنطقة أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 01:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]