ديون مصر.. هل وصلت إلى حد الخطر؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    ♥♥♥♥ عمار يا كندا ♥♥♥♥
    (الكاتـب : Ehab Salem ) (آخر مشاركة : saif khaled)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    ديون مصر.. هل وصلت إلى حد الخطر؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th September 2019, 04:20 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new ديون مصر.. هل وصلت إلى حد الخطر؟

    أنا : المستشار الصحفى








    في بداية شهر أغسطس الماضي وقف وزير المالية المصري، محمد معيط، أمام جمع من المستثمرين بمحافظة بورسعيد "شمال شرق البلاد"، ليعلن وكله ثقة أن الحكومة ستقضي خلال عامين فقط على ديون مصر نهائيًا، كما ستسلم البلد آمنا إلى من يأتي بعدها.

    وبعدها بشهر الوزير أعلن أنه لم يتبق سوى عامين حتى يشعر المواطن بتحسن في الظروف المعيشية، رغم أن المواطن سمع هذه الوعود في منتصف عام 2014 وتكررت مرات كثيرة في السنوات اللاحقة.

    ساعتها سخر البعض من هذه تصريحات الوزير، واعتبروها نكتة "سمجة" تأتي ضمن موجة النكات التي تطلقها الحكومة من وقت لآخر، وأبرزها النجاح الساحق لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، وإشادة المؤسسات المالية الدولية المتواصلة بالاقتصاد المصري الذي بات يحقق معدلات نمو تفوق معدلات النمو في الولايات المتحدة واليابان وبريطانيا حسب التصريحات الرسمية.

    بل إن المصريين نظروا لتصريحات الوزير على أنه يتعامل مع قطاع كبير من المواطنين وكأنهم مجموعة من "الأشخاص الذين يدركون ما حولهم" ويجب أن يقبلوا أية تصريحات أو حتى أكاذيب تصدر من هنا أو هناك حتى لو كانت تنتمي لإعلام الستينيات.




    لا تتوقف الحكومة عن إطلاق تصريحات لدغدغة مشاعر المصريين حول الدين العام للبلاد، والذي تتجاوز قيمته نحو 7 تريليونات جنيه حسب إحصاءات غير رسمية، ونحو 6 تريليونات حسب الإحصاءات الرسمية الصادرة اليوم من البنك المركزي مقابل 1.7 تريليون فقط في شهر يونيو 2013.

    ومن آن لآخر تتحدث أوساط حكومية ومسؤولون عن أن الدين العام في الحدود الآمنة، وأن حجمه ونسبته مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي لا يمثلان خطرا على الاقتصاد القومي والأجيال المقبلة، ومن وقت لأخر يخرج علينا مسؤول يتحدث عن خطة لخفض الدين العام بشقيه الخارجي والمحلي، أو عن برنامج لإعادة هيكلة الدين وتحويل الجزء الأكبر من قصير الأجل إلى طويل الأجل.

    لكن الواقع المرير يقول عكس ذلك، والأرقام المفزعة التي كشف عنها البنك المركزي المصري اليوم الأربعاء تثير قلق أي شخص حريص على أمن مصر الاقتصادي والاجتماعي والسياسي معاً، وتعطي إنذارا قوياً على خطورة تسارع وتيرة الاقتراض، أو أن البلاد تكون بهذه الأرقام قد دخلت مرحلة الخطر.

    كما تعطي انطباعاً بأن فترة توجيه إيرادات الدولة كاملة لسداد بند واحد هو تكلفة أعباء ومستحقات القروض قد اقتربت، وهو ما حذرت منه في فترة سابقة، وأنه جاء الوقت، أو اقترب، الذي يتم فيه تخيير المصريين بين أمرين كلاهما مر، الأول هو إما إنفاق إيرادات الدولة من ضرائب ورسوم حكومية وقناة السويس والسياحة وأرباح شركات قطاع الأعمال العام وبيع أصول الدولة وغيرها على خدمات التعليم والرعاية الصحية ودعم أسعار السلع الرئيسية، والثاني هو سداد مستحقات الدائنين سواء الدوليين أو البنوك المحلية.

    مثلاً، ونظرة على مستحقات العام المالي الماضي 2018-2019، فإن على الدولة سداد 541 مليار جنيه تكلفة أسعار فائدة مستحقة على الدين العام الحكومي "فوائد"، وسداد 276 مليار جنيه قيمة أقساط الديون المستحقة، ومجموع الرقمين هو 817 مليار جنيه، وحجم إيرادات الدولة 989 مليار جنيه.




    أي أن ما يتبقى من الإيرادات العامة بعد سداد الفوائد والأقساط يبلغ نحو 172 مليار جنيه فقط، وهو مبلغ لا يكفي لتغطية بند واحد هو الدعم الحكومي، أو لسداد نصف مستحقات رواتب موظفي الجهاز الإداري للدولة البالغ تكلفتها حاليا ما يزيد عن 300 مليار جنيه.

    وحسب أرقام البنك المركزي المصري التي أعلنها اليوم، فإن إجمالي الدين العام المحلي ارتفع 18.8% خلال عام ليصل إلى 4.204 تريليونات جنيه (256.2 مليار دولار) في نهاية مارس / آذار الماضي. وزاد الدين المحلي 19% ليصل إلى 4.204 تريليونات جنيه، في حين زاد الدين الخارجي 20.4 بالمئة إلى 106.221 مليارات دولار.

    أرقام البنك المركزي تتوقف عند 6 شهور مضت، ولا نعرف السبب وراء كل هذا التأخر في الإفصاح عن رقم الدين العام، رغم أهميته القصوى وتوافر كل البيانات المتعلقة بحجم الدين لدى البنك.

    لا يوجد خطة واضحة ومعلنة لوقف هذا النزيف في الاقتراض خاصة الخارجي، حيث أعلنت الحكومة قبل أيام عن اتجاهها لاقتراض 7 مليارات دولار عبر طرح سندات دولية، ليضاف الرقم إلى ديون البلاد الخارجية التي تتجاوز حالياً 110 مليارات دولار.

    لنأخذ عبرة من تجارب الدول الأخرى التي تساهلت مع ملف الدين، ولنتابع ما يحدث حاليا في الأرجنتين.








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : ديون مصر.. هل وصلت إلى حد الخطر؟     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    بالصور.. مظاهرات قرب ميدان التحرير ضد رئيس مصر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 21st September 2019 03:11 AM
    ممثلون لأرامكو السعودية يصفون الساعات الأولى... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 21st September 2019 02:02 AM
    صور.. جهاز المخابرات العراقي يعثر على طائرة مسيرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 7 21st September 2019 02:02 AM
    ترامب يلتقي الرئيس الأوكراني على هامش الجمعية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 21st September 2019 02:02 AM
    تركيا.. فتح تحقيق جديد مع المعارض دميرطاش أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 7 21st September 2019 02:02 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]