بين المرحلة الانتقالية والانتخابات... الجزائر إلى أين! - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    إفتتاح باب الهجرة بالفيديو
    (الكاتـب : Admin ) (آخر مشاركة : sanaa soliman)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    بين المرحلة الانتقالية والانتخابات... الجزائر إلى أين!


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th September 2019, 05:23 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new بين المرحلة الانتقالية والانتخابات... الجزائر إلى أين!

    أنا : المستشار الصحفى




    تعيش الجزائر هذه الأيام على وقع رأيين مختلفين، بين مطالب بالتسريع في تنظيم انتخابات رئاسية بشروط محددة واضحة رفعت من بداية الحراك وعقب إسقاط حكم بوتفليقة مباشرة، منها تحييد الإدارة نهائيا عن التدخل في تنظيم الانتخابات واستحداث "سلطة" وطنية للإشراف والتنظيم الكلي للانتخابات يتم تشكيلها عن طريق قضاة ومحامين وأساتذة جامعيين، وهذا ما تمت المصادقة عليه في أول مجلس وزراء يقوده رئيس الدولة عبد القادر بن صالح، إضافة إلى رحيل حكومة الوزير الأول نور الدين بدوي التي عيّنت من طرف الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة (استقال في 2 إبريل/ نيسان الماضي)، نظرا لضلوعه المباشر في تزوير نتائج الانتخابات لما كان وزيرا للداخلية، حسب ما رفعته المطالب الشعبية.
    وعلى الجهة الأخرى تقف الفئة الساعية إلى الذهاب إلى مرحلة انتقالية "تأسيسية" على حسب قولهم وحسب منتسبيهم، إلا أن هذا الأمر يبدو فاقدا للفعالية لعدة أسباب، هي:
    1- من سيقود المرحلة الانتقالية؟
    2- كيف ستكون هذه المرحلة الانتقالية؟
    3- من يعين قيادة المرحلة الانتقالية؟
    4- كم ستكون مدتها وهل هي مضمونة العواقب؟


    هذه الأسئلة تستحق أجوبة دقيقة علمية وعملية في ذات الوقت، فلا يمكن الزج بمستقبل بلد بأكمله في غياهب مرحلة فارغة من أي سيادة مؤسساتية، وغياب أي دعم أو فئة شعبية تساند هذا الطرح إلا قليلا.

    فالطريق الأسلم بالنسبة لي، هو توفير كل الشروط اللازمة للذهاب نحو اقتراع نزيه خال من التعيينات والولاءات المقيتة في جو تسوده الحضارية والديمقراطية، وتونس الشقيقة خير نموذج لما أقول، فتلك المناظرات بين مرشحي السباق نحو قصر قرطاج، وتعتبر التجربة التونسية الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي.

    الانتخابات التي ستنتج لنا رئيسا شرعيا منبثقا عن الإرادة الشعبية الحقيقية، أكيد ستحمل معها الحلول الناجعة والفعالة وتقضي أصلا على المعضلة التي أوصلت الأمور لهذا الحد من التعفن -عدم الشرعية-، فالنظام السياسي الجزائري أصلا مبني على عدم الشرعية إنطلاقا من أزمة صائفة 1962، ومؤتمر طرابلس الذي لم يغلق أشغاله إلى حد كتابة هذه الأسطر.

    والرئيس القادم حين تحمله إرادة شعبية إلى قصر المرادية سيحمل معه حلاً لبناء اقتصاد حقيقي، والقضاء على البطالة، فالرهان في الجزائر اقتصادي بإرادة سياسية طبعا، كذلك عليه أن ينظر إلى المقدرات التي تزخر بها هذه الأرض وكيفية استغلالها للمضي قدما نحو تأسيس كيان حقيقي يحسب له ألف حساب.

    طبعا طرح الرئاسيات القادمة في أقرب وقت والذي تبنته المؤسسة العسكرية على لسان قائد الأركان الفريق أحمد قايد صالح، باقتراحه استدعاء الهيئة الناخبة في 15 سبتمبر/ أيلول الجاري، يحمل في طياته خارطة طريق واضحة يسبقها توفير الشروط التي تحدثت عنها في بداية هذه الكلمات والتي تحقق جزء منها، وهو المصادقة على الهيئة الوطنية لتنظيم والإشراف على الانتخابات في مجلس الوزراء، ووجب أن يليه استقالة نور الدين بدوي وتعويضه بأحد وزراء حكومته لعدم دستورية إقالة الحكومة كاملة كعربون حسن نية وتحسين الأوضاع.

    ولكن المطلوب من الجميع التسلح بالوعي الشعبي الجماعي وإحكام الخناق على من يريد القفز على الإرادة الشعبية، فالسير إلى انتخابات مع رقابة شعبية لصيقة تدحر كل من تسول له نفسه أن يركب نتائج حراك 22 فبراير المبارك سيقودنا إلى أقرب طريق وهو إعلاء رئيس جمهورية شرعي منتخب يحمل الترياق الفعال للقضاء على الداء الفتاك وإبطال سمّيته التي دامت طيلة 57 سنة كاملة.






    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    أزمة توماس كوك: انهيار أقدم شركة سفر في العالم... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 02:40 AM
    رفض دولي لتدخل "حفتر" بالمؤسسة الوطنية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 02:13 AM
    قادة مصر والأردن والعراق: أمن الخليج مكون أساسي... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 01:32 AM
    بنوك أصولها 47 تريليون دولار تتبنى مبادئ لمكافحة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 01:32 AM
    للمرة الثانية.. نيمار "ينقذ" باريس سان... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd September 2019 01:32 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]