"مبدعون خالدون".. استعادة ثانية في "ضَي" - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    الجبل على الفيس بوك
    (الكاتـب : Rapt ) (آخر مشاركة : استاذ)
    هل تعلم
    (الكاتـب : Sonesta ) (آخر مشاركة : DrEnglish)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    "مبدعون خالدون".. استعادة ثانية في "ضَي"


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th September 2019, 08:40 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new "مبدعون خالدون".. استعادة ثانية في "ضَي"

    أنا : المستشار الصحفى






    للمرة الثانية، يستعيد "غاليري ضَي" في القاهرة، تجارب مجموعة من الفنانين المصريين في حقول التشكيل والنحت ورسم الكاريكاتير، من جيل كان له دور الريادة في تثوير الفن المصري وأخذه إلى آفاق جديدة؛ حيث ينظّم معرضاً بعنوان "مبدعون خالدون" يفتتح عند السابعة من مساء السبت المقبل، 14 من الشهر الجاري ويتواصل حتى 28 منه.

    يضم المعرض أعمال كل من الفنانين عبد العزيز درويش، ومحمد هجرس، وسمير رافع، وعمر النجدي، وسمير المسيري، وحمدي جبر، وحجازي، وطوغان، وسانتس، والغول أحمد، وعبد البديع عبد الحي، ومحمد سليمة، وعلي كامل الديب، وعزت إبراهيم، وجابر حجازي، ومصطفي حسين، وجمال كامل.

    علي كامل الديب (1909 - 1997)، الفنان الذي قضى حياته بين مصر وفرنسا وإيطاليا، وفي الأخيرة درس فن التصوير لمدة عامين، كان مدير الإدارة العامة للفنون الجميلة، كما أشرف على جناح مصر في معرض باريس للفنون الجميلة، له كتاب بعنوان "الدموع في الحب والفلسفة والاجتماع"، وآخر هو "صور الحياة في فلسفة الجنون"، وله عدد من اللوحات الفنية والجداريات.

    يُستعاد أيضاً الفنان السكندري عزت إبراهيم (1919 - 1993)، الذي قدم العديد من أعمال البورتريه، ورسم حياة سيد درويش في 300 لوحة، ورسم الإسكندرية وأمكنتها.

    أما الفنان الرائد عبد العزيز درويش (1918 - 1981)، فهو رسام جداريات أصبحت جزءاً من مشاهدات المصريين في محطات مختلفة، درس الفن في أكاديمية سان فرناندو في مدريد، وأنجز لوحة فنية كبيرة بطول ثلاثة عشر متراً في ثلاثة أمتار في مجمع المحاكم الواقع بشارع الجلاء بقلب القاهرة، وهي تصور قصة الجريمة والعقاب منذ بدء الخليقة. كما أنجز جدارية أخرى في بورسعيد حول تاريخ التنقلات البرية والبحرية.

    يستعيد المعرض منحوتات الفنان عبد البديع عبد الحي (1916 - 2004) الملقب بـ "قاهر الغرانيت"، والذي عبّرت تماثيله عن الواقع المصري، وجسدت المرأة المصرية في عدة مشاهد من حياتها، وقد عمل ابنه بعد رحليه على تحويل منحوتاته إلى البرونز.

    ومن فناني الكاريكاتير الرواد، تُعرض أعمال لأحمد طوغان (1926 - 2014)، الذي عاش وعمل بين عدة بلدان عربية وأوروبية وحصل على الكثير من الجوائز عن أعماله التي ناصرت حقوق الإنسان وحرياته.

    من بين الفنانين الذين تحضر أعمالهم سمير رافع (1926 - 2004)، الذي درس تاريخ الفن في فرنسا، وتُعتبر أعماله من كلاسيكيات الفن المصرى الحديث التي تمثل مزاج الحركة التالية لجيل الرواد، وهم جيل ما بعد الحرب العالمية الثانية الذين جاؤوا بمعارف مختلفة وروح ثورية.

    كما يُستعاد سمير المسيري (1941 - 2014) الذي تلقّى الفن على يد سيف وانلي، رسام البحر وعناصره وبحارته، إلى جانب النحات محمد هجرس (1924 - 2004) الذي كان موضوعه الشاغل حرية الإنسان ومقاومته لكل أشكال القهر.

    ويُعرض عمل للفنان عمر النجدي (1931 - 2019)، والذي يعد من أبرز المشتغلين على التراث الشعبي المصري، متأثراً في لوحاته بخصوصية الموروث الشرقي ومرجعياته الثقافية الغنية.

    ومن المبدعين الغول أحمد (1933 - 2011) أحد أكثر النحاتين المصريين خصوصية، تطغى الغرائبية على أعماله، ويستفيد من كل ما هو قديم وشعبي وتقليدي في موضوعاته وثيماته.

    يستعيد "ضي" الرسام حجازي (1936 - 2011) فنان الكاريكاتير الذي لم يترك قضية تهم الإنسان العربي إلا والتفت إليها ساخراً وناقداً للوقائع التي مرت على المجتمعات العربية كلها، والمصري على وجه الخصوص.

    يفرد الغاليري مساحة لأعمال رائد الكاريكتير خوان سانتيس، الإسباني الذي عمل في مصر، في مجلات وصحف مثل "المصوّر" و"الإثنين" و"كل الدنيا" و"إيماج" و"الكشكول"، وغيرها من صحف ومجلات العشرينيات والثلاثينيات والأربعينيات من القرن العشرين.

    أما مصطفى حسين (1935 - 2014) فهو فنان ورسام كاريكاتير اجتماعي سياسي يومي في جريدة "الأخبار" المصرية، وتحضر بعض أعماله في المعرض أيضاً.

    كما تحضر أعمال النحاتين حمدي جبر (1939 - 2018) وجابر حجازي أستاذ النحت في كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، ويميل في أعماله إلى التجريدية النقية ومعظمها يُنجَز ليكون جزءاً من فضاء عام وخارجي.

    وأخيراً يقدم "ضي" أعمالاً للفنان محمد سليمة (1936 - 2004)، الذي وُصف بأنه ذاكرة مصر الفنية، فهو يجسد حياة الإنسان المصري، ويصوره بملامحه ويومياته وواقعه وأحلامه.










    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : "مبدعون خالدون".. استعادة ثانية في "ضَي"     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    تقدم بمفاوضات تشكيل الحكومة بين غانتس وليبرمان أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th November 2019 09:00 PM
    تعرف على أكثر استخدامات النفط والغاز شيوعا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th November 2019 09:00 PM
    طهران تهاجم موقف واشنطن من الاحتجاجات في إيران أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th November 2019 09:00 PM
    طائرة أردنية تُقل ميسي إلى "إسرائيل"... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th November 2019 09:00 PM
    الأمير أندرو ينفي "تماما" أي مزاعم عن علاقة جنسية... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 17th November 2019 09:00 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]