أساتذة لبنان "المستعان بهم" لتعليم التلاميذ السوريين ينتفضون: أين أموال المانحين؟ - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أساتذة لبنان "المستعان بهم" لتعليم التلاميذ السوريين ينتفضون: أين أموال المانحين؟


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th October 2019, 04:42 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أساتذة لبنان "المستعان بهم" لتعليم التلاميذ السوريين ينتفضون: أين أموال المانحين؟

    أنا : المستشار الصحفى






    يطالب المعلمون "المستعان بهم" في المدارس الحكومية في لبنان لتعليم الطلبة السوريين في الدوام المسائي بالحصول على مستحقاتهم المالية المتأخرة منذ العام الماضي، ونفذوا اعتصاماً أمس الأحد أمام مقرّ بعثة الاتحاد الأوروبي في بيروت، على اعتبار أن دول الاتحاد هي الممول لمشروع الاستعانة بهم.

    واعتمدت وزارة التربية اللبنانية نظام الدوامين في المدارس الرسمية، الصباحي للطلّاب اللبنانيين، والمسائي للطلاب السوريين، مع زيادة الضغط على قطاع التعليم الرسمي من جراء استيعاب الطلاب من اللاجئين السوريين.

    وبسبب النقص في عدد المدرّسين، لجأت الوزارة إلى الاستعانة بمعلمين من خارج نظام التعاقد، لتدريس الطلّاب السوريين، وأُعطي هؤلاء صفة "المستعان بهم"، وهو توصيف لا يعطيهم أيّ حقوق، وخصوصا الضمان الصحي وبدل النقل.

    المستحقات قبل بدء الدراسة

    وجاء قبول الأساتذة بهذه الشروط نتيجة للوضع الاقتصادي السيئ في لبنان، لكنّ المشكلة الحقيقية ظهرت مع نهاية العام الدراسي الماضي، فبعد أن عانوا لقبض مستحقات الفصل الدراسي الأوّل، لم يقبض "المستعان بهم" مستحقات الفصل الدراسي الثاني حتّى الآن، رغم مرور أكثر من أربعة أشهر على انتهائه، واقتراب موعد العام الدراسي الجديد الذي يبدأ في التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري.

    لم يقبضوا مستحقاتهم كاملة من العام الدراسي الماضي (العربي الجديد)

    جراء هذه المماطلة لم يعد لدى الأساتذة خيار سوى التحرّك الذي بدأ بالتواصل مع وزارة التربية، التي ادّعت أنّ التأخر في دفع المستحقات ناجم عن تخلّف الدول المانحة عن سداد المبالغ المطلوبة حتّى الآن.

    لذلك، نقل الأساتذة تحرّكهم إلى الشارع، واعتصموا بعد ظهر أمس الأحد أمام مقرّ بعثة الاتحاد الأوروبي في منطقة زقاق البلاط للمطالبة بحقوقهم، والتقوا أحد موظفي البعثة خارج المبنى، الذي استمع إلى مطالبهم وتسلّم نسخة خطيّة منها. اللافت في الأمر، تأكيد ممثل البعثة للمعتصمين أنّ دول الاتحاد الأوروبي قد سدّدت المبالغ بالكامل، واعداً بالرغم من ذلك بمتابعة قضيتهم.

    تبلغوا بأن الاتحاد الأوروبي دفع لوزارة التربية ما يتوجب عليه(العربي الجديد)




    مطالب وتصعيد مرتقب

    بعد ذلك تجمّع الأساتذة وألقى رئيس لجنة الأساتذة المستعان بهم، أنور حسن، البيان الذي تضمّن جملة مطالبهم، وأهمّها: الإفراج عن المستحقات المالية قبل بدء العام الدراسي، والتلويح بالإضراب المفتوح حتّى الحصول على كافة المستحقات، والتعهد بعدم التأخر في سداد مستحقات العام القادم، إضافة إلى البحث في رفع أجر الساعة.

    وعلى الرغم من تأكيد حسن في البيان وقوف وزير التربية ومستشاره إلى جانبهم، إلّا أنّ الجو السائد بين المعتصمين يميل إلى تحميل وزارة التربية مسؤولية هذا التأخير، مع انتشار كلامٍ فيما بينهم بأنّ الوزارة صرفت مستحقاتهم في تغطية مشاريع أخرى، وهو الأمر الذي رفض مستشار وزير التربية أنور ضو في اتصال هاتفي معه التعليق عليه، معتبراً إياه كلاماً لا يستحق الرد.

    هم خارج الملاك وخارج نظام التعاقد (العربي الجديد)


    هذا الاعتقاد السائد بين الأساتذة ينطلق من عوامل عدّة، من بينها تشديد ممثل الاتحاد الأوروبي الذي قابلهم، على سداد دول الاتحاد للمبالغ المستحقة عليها، إضافة إلى حصولهم على 12 دولاراً فقط مقابل الساعة، على الرغم من أنّ المبلغ المخصص من قبل الدول المانحة يصل إلى 20 دولاراً للساعة.

    من جهة أخرى، أعلن المسؤول الإعلامي لرابطة التعليم الأساسي في لبنان رياض الحولي، وقوف الرابطة إلى جانب الأساتذة في تحرّكهم، ودعا إلى تحويل وجهة الاعتصام القادمة إلى مقر وزارة التربية في الأونيسكو، وهو ما حظي بتأييد المشاركين في الاعتصام الذين أكّدوا أنّهم شبعوا من الوعود المتكرّرة ومن مماطلة المسؤولين.

    ولفتت المعلمة رولا وهبي، في كلمتها إلى حرمانهم كأساتذة، لا معاشاتهم فقط، بل حقوقهم أيضاً، نتيجة وضعيتهم غير المعترف بها، وإغلاق باب التوظيف والتعاقد أمامهم.

    بين إصرار مستشار وزير التربية على إلقاء المسؤولية على الدول المانحة، وتأكيد ممثل بعثة الاتحاد الأوروبي أمام المعتصمين لتسديدهم كل المبالغ المطلوبة منهم، يقف الأساتذة عاجزين عن تحصيل حقوقهم، الأمر الذي سيؤدي بهم على الأغلب إلى الإضراب، ليصير العام الدراسي للأطفال السوريين على المحك.











    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    شركة روسية تتطور روبوتات شبيهة بالإنسان أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 4 16th October 2019 01:30 AM
    إسلاميو المغرب في شباك "الحريات الفردية" صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 16th October 2019 12:53 AM
    قيس سعيّد ودروس تونسية للعرب صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 3 16th October 2019 12:53 AM
    داء ودواء صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 5 16th October 2019 12:53 AM
    التدخلات الأجنبية والمصير السوري صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح المستشار الصحفى 0 4 16th October 2019 12:53 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]