سورية... حكومة الأسد تواجه مأزق سداد عجز الموازنة - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    اقتراح بانشاء منتدى جديد
    (الكاتـب : elmadysm ) (آخر مشاركة : shawi)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    سورية... حكومة الأسد تواجه مأزق سداد عجز الموازنة


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th October 2019, 05:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new سورية... حكومة الأسد تواجه مأزق سداد عجز الموازنة

    أنا : المستشار الصحفى






    يرى اقتصاديون سوريون، أن الموازنات التي تعلنها حكومات بشار الأسد، منذ عام 2012، هي حبر على ورق، هدفها فقط القول، إننا لا زلنا دولة تقر الموازنة وتخصص ميزانيات قطاعية.


    ويشير الاقتصاديون إلى أن موارد الخزينة العامة بسورية تتراجع منذ بداية الحرب، ولا تكاد تصل لخمسين بالمئة مما تقره الحكومة خلال الموازنة، خاصة بعد تراجع الموارد الثلاثة الأساسية والمتمثلة في صادرات النفط، حيث تحولت لمستورد حاليا لأكثر من 100 ألف برميل يومياً، فضلاً عن تراجع عائدات الضرائب وفوائض المؤسسات الاقتصادية الحكومية.

    يقول المحلل المالي علي الشامي، إن العبرة ليست بإقرار المبالغ الهائلة خلال الموازنة، ولكن في امتلاك تلك المبالغ أولاً وفي إيصالها للقطاعات الحكومية ضمن الشق الاستثماري، أو تحسين حياة السوريين عبر زيادة أجورهم من الشق الجاري.

    وأكد الشامي لـ"العربي الجديد" أن حكومة بشار الأسد لم تصدر قانون قطع الحسابات لست موازنات سابقة، فكيف يمكننا معرفة العجز والانفاق، أو المحاسبة على حسن توزيع وصرف الميزانيات.


    إلغاء دعم الطاقة
    ويشير المتحدث إلى أن حكومة الأسد تتراجع تدريجياً عن الدعم، وخاصة المشتقات النفطية، حيث تتجه، العام المقبل، لتقليص الدعم إلى حد يقارب الإلغاء، وذلك بعد أن قلصت الدعم الخاص للمازوت والغاز والبنزين، من 343 مليار ليرة بموازنة عام 2019، إلى نحو 11 ملياراً العام المقبل.
    ويختم الشامي، ربما السؤال الأهم بموازنة العام المقبل، يكمن باحتساب سعر صرف الدولار 500 ليرة، في حين أن السعر اليوم بالسوق 645 ليرة، ومن المتوقع أن تتهاوى الليرة أكثر خلال العام المقبل، ما يعني تغييراً لكل أرقام الميزانيات وحتى لنسبة العجز نفسها.

    وكانت هيئة التخطيط التابعة لحكومة الأسد، قد أعلنت أمس، أن مشروع موازنة 2020، يتضمن عجزاً بمقدار 35% من إجمالي الموازنة، وأن المبلغ المخصص لدعم المشتقات النفطية تراجع بنسبة أكثر من 96%من نحو 343 مليار ليرة عام 2019 إلى 11 مليار ليرة عام 2020.

    وكشف معاون رئيس هيئة التخطيط، فضل الله غرز الدين، أن هناك 10 مليارات ليرة لصندوق الدعم الزراعي، و15 ملياراً لصندوق المعونة الاجتماعي، و333 ملياراً لصندوق تثبيت الأسعار، ليكون الدعم الأكبر خلال موازنة العام المقبل لقطاع الكهرباء بواقع 711 مليار ليرة، وهو أقل من المبلغ المخصص لدعم الكهرباء خلال عام 2019 والبالغ 720 مليار ليرة.

    وبحسب غرز الدين، سيبلغ العجز في مشروع موازنة 2020 بحدود 1400 مليار ليرة، وهو الفرق بين الإيرادات والنفقات وفقاً للتقديرات الحالية.

    وكان المجلس الأعلى للتخطيط في حكومة الأسد، قد اعتمد الموازنة العامة للدولة السورية للعام 2020، بمبلغ قدره 4000 مليار ليرة سورية "نحو 8 مليارات دولار"، بزيادة 118 مليار ليرة عن العام 2019، موزعة على جزئين، الاعتماد الجاري بحدود 2700 مليار، و1300 مليار ليرة للاستثماري.

    سندات لسد العجز
    ويقول الأكاديمي السوري عماد الدين المصبح، إن موازنة العام المقبل هي تماما نصف موازنة عام 2011 "هذا بالنسبة لما تدعيه حكومة الأسد أنها أعلى موازنة بتاريخ سورية"، أما السؤال حول من أين سيأتي النظام بتلك المليارات، فالإجابة بسيطة "هو لن يصرفها ليبحث في كيفية الحصول عليها، هي على الورق ليس إلا".

    وحول إصدار حكومة الأسد أذونات خزينة لتمويل الموازنة، يضيف المصبح لـ"العربي الجديد" من المتوقع إصدار أذونات خزينة للاكتتاب العام قريباً، ولكن من سيشتري تلك الأرواق إن كانت الحرب مستمرة والعملة بتراجع مستمر والتضخم هو الأعلى.

    وختم المصبح، ربما يتم إلزام بعض رجال الأعمال، بشراء بعض السندات والأذونات، وتمد الحكومة يدها لما تبقى في صندوق الدين العام والمصرف المركزي، لكن ذلك سيزيد الأعباء ويقلل من الدعم ويلغي زيادة الأجور، ما يعني نتيجة، زيادة الفقر والمعاناة للسوريين.

    ويذكر أن اللجنة الاقتصادية في رئاسة مجلس الوزراء في حكومة بشار الأسد، قد أيدت الشهر الماضي، مقترحات وزارة المالية حول إصدار أذونات خزينة (استحقاق عام واحد فما دون)، وطرحها للاكتتاب العام خلال 2019.



    وبينت حكومة عماد خميس حينها، أن إصدار أذونات خزينة ضرورة لتمويل جزء من فجوة احتياجات المالية وخطتها الاستثمارية للفترة المتبقية من 2019، وتوجيهها مستقبلاً نحو المشاريع الاستثمارية ذات المردود الاقتصادي الجيد.








    مزيد من التفاصيل

     

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    إسبر يبحث مع عبد المهدي نقل القوات الأمريكية من... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 03:12 PM
    دعوة غانتس للقائمة العربية لدخول الحكومة.. دلائل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 03:12 PM
    توجه أوروبي لقبول طلب بريطانيا تأجيل... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 03:12 PM
    بايرن ميونيخ يتلقى ضربة جديدة بعد إصابة "صخرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 03:12 PM
    علامات استفهام حول رحلة جوية بين تل أبيب والرياض أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 23rd October 2019 03:12 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]