حكايات سورية (1) - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    حالة من النشوى
    (الكاتـب : حشيش ) (آخر مشاركة : mahir baik)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    حكايات سورية (1)


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 7th October 2019, 05:50 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new حكايات سورية (1)

    أنا : المستشار الصحفى





    في مستهل سهرة الإمتاع والمؤانسة؛ حدثنا الأستاذ كمال عن حادث سير وقعَ أمام منزله في حي البيطرة بإدلب. قال إنه كان واقفاً على شرفة بيته، فرأى سيارة شاحنة من طراز "هنشل ألماني" قادمة من الغرب في الطريق المنحدر، وعلى يسار الطريق كانت تمشي سيارة صغيرة من طراز "فورد 55".. سائق الهنشل أطلق زموراً قوياً، منذراً سائق الفورد بضرورة التوجه إلى يمين الطريق، ولكن يبدو أن السائق ضعيف السمع، فلم يستجب، وحصل الاصطدام، وصدر عنه زعيق حاد، واستدارت السيارتان، رغماً عنهما في عرض الطريق، وسارتا حتى وصلتا إلى مُنَصِّف الشارع حيث اتكأت الهنشل على خاصرة الفورد كما لو أنها تحتضنها.
    قال أبو ماهر الحموي: أنا ما بعرف شوارعْ مدينة إدلب، لاكن تصويركْ للمشهدْ -يا أستاذ كمال- خلاني أحسّْ وكأني الحادثْ عم يصير قدامي. بس حبيت إسألك: ليش سموها "فورد 55"؟
    قال كمال: راح إحكي لك قصتها من أولها. هاي السيارة في الأساس كانت لمحمود آغا البرمة، الله يرحمه، وهيي موديل سنة 1955، وكانتْ في البداية تشتغلْ ع البنزين، وكان محمود آغا ما يهتمّْ لمصروفْها لأنه أمورُه المادية كانت فوق الريح، لاكنْ لما عتقتْ السيارة، وأحوالْ محمود آغا المادية تضعضعت بنتيجة قرارات التأميم اللي عملها حزب البعث الحاكم سنة 1964، راح على حي السليمانية بحلب، وسَلَّمْهَا لمكنسيان أرمني اسمه كرابيتْ، وقال له:
    - يا خواجا كرابيت، متلما بتعرف هاي السيارة أميركانية، والأميركاني بالأساس بيصرف كتير، ولما السيارة الأميركانية بتعتق بتصيْر تصرف زيادة، الله وكيلك ما عَمْ ألَحّقْ لْها بنزينْ، لسه ما بعبي الدابُّو (الخزان) بلاقيه فِضِي..
    قال له كرابيت: بسيطة آغا لا تاكلي هَمّ، هادا السيارة نحنا منقلبُه عَ المازوت، ومِنْظَبّطُه على أربعة وعشرينْ قيراطة، لاكن بيكلفْ مصاري، إنتي بتدفعي؟
    ضحك محمود آغا وقال له: نعم، أنا بدفعي.
    وعطاه سلفة، وترك السيارة عنده ومشي. كرابيت مو بس قَلَبْ السيارة عَ المازوت، كمان شال منها الراسورات اللي بتخلي الراكب مرتاح، وحط مكانْها مقصات حديديـة مدوبلة، وقَــوّى قشرتْها الخارجية بالصاج والرفاريف المصنوعة من الحديد المْبُوْلَدْ، حتــى صارتْ متل عربة البي. تي. إر. السوفييتية المخصصة لنقل الجنود في المعارك ضد الشعوب الغلبانة. ولما سأله محمود آغا عن سبب تغيير الراصورات وتركيب المقصات قال كرابيت:
    - هيك أحسن محمود آغا، الطرقاتْ تبعنا مليانْ جُوَرْ وحجارْ وبحصْ، والزفت تبعنا بشعة ومزفتة. هلق هيك السيارة صارْ قوي كتيرْ، إذا بيطجّ ما بيأثر عليه شي. بعدين إذا إنتي بدك تبيعي السيارة بتلاقي زبون كتير، ليش؟ لأنه هادا السيارة صارْ عَ المازوتْ، يعني مصروفه قليل، وصار بينقلبْ عمومي، وسيارة العمومي بيشيل ركاب كتير.. يمكن يوسع خمسطعــش راكـب، أستغفـر الله عظــيـم.
    قال أبو الجود: مو بس بتشيل ركاب كتير، هاي السيارة أنا بعرفها من أيام ما كانت نمرتها خصوصي، وكانت تشتغل بنقل الركاب بين معرتمصرين وضيعتنا، وكانت بالفعل تعبّي أكترْ من عشر ركاب، ما عدا أكياس البطاطا والباتنجان والبرغل والفليفلة.. وإذا بتفتح الطابون الخلفي بتلاقيه مليان قراطل تين وعنب، وبيض بلدي، وبيدونات مليانة دبس وزيت ومطربانات جبنة ولبن ودبيركة.. مين بيعرف مخفر معرتمصرين القديم؟
    قال أبو محمد: نحنا الكبار بالعمرْ منعرفُه. الشباب الجدد أكيدْ ما بيعرفوه لأنه ما عاد موجود هون، انتقل لمكان تاني.
    قال أبو الجود: من الطرف الشمالي للمخفر القديم كان في مقهى اسمه مقهى الشايب، وقدام المقهى كانوا يوقفوا السيارتين تبع ضيعتنا. وحدة ماركتها دوزوتو، كمان أميركاني، وكمان قالبينها ع المازوت، وكانت مصفحة أكتر من "الفورد 55"،. ذات مرة هاي الدوزوتو ضربت بالحيط تبع المدرسة الابتدائية اللي على طريق إدلب، وكانوا الناس يسألوا صاحبها (انشالله ما في ضرر؟)، وكان يضحك ويقول: السيارة الحمد لله ما تضررت، لاكن حيط المدرسة وقع، ومديرية التربية والتعليم رفعت علي دعوى، وغرموني بخمسين ليرة. تصوروا حطيت خمسين ليرة مع أني أنا مشتري السيارة كلها بميتين ليرة.
    عندما يتضايق أبو جهاد من "أبو الجود" ويحب أن يسخر منه فإنه يلقبه "الأستاذ". قال مخاطباً إياه:
    - مع احترامي إلك أستاذ أبو الجود، نحن منعرف إنك فهيم وبتحفظ قصص وحكايات، لكن بعد أمرك بدنا نعرف بقية القصة تبع الأستاذ كمال.
    قال كمال: طيب. لما الهنشلْ ضربت الفوردْ وشحطتْها صوب الجزيرة اللي بتتوسط الشارع، صارْ تقلْ السيارتينْ على عمود الكهربا المزروع في النص.
    قال أبو إبراهيم: الله يرحمْ هديك الأيام، كان لسه فيه إنارة للشوارع.
    قال كمال: نعم. كان في إنارة. وهادا العمود المصنوع من الخراسان (البيتون المسلح) كان بنهايته من فوق لمبة نيون غازية جيدة، لاكن المشكلة إنه اللمبة بتشتغل في أوقات غير مناسبة، كانت تبقى مضواية طول النهار، ولما ينزل الليل عَ البلد كانت تنطفي!
    في هذه الأثناء بدأ صاحب البيت وأبناؤه يضعون أطباق الطعام على السفرة. قال كمال:
    - السيارتين، الهنشل والفورد، لما ارتكوا على عمود الكهربا، وقعوه، وبعدها صارت أحداث غريبة، بعدما نتعشى منكمل السيرة.






    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : حكايات سورية (1)     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     


    !Start Your Website Now

     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الاتحاد الإسباني يقرر تأجيل "كلاسيكو" برشلونة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th October 2019 02:01 PM
    الكشف عن الشعار الرسمي لكأس العالم للأندية في قطر... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th October 2019 02:01 PM
    شاهد.. لحظة سقوط ليدي غاغا عن المسرح بسبب معجب أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th October 2019 01:50 PM
    ردة فعل أمير قطر تميم بن حمد عند رؤية "الأمير... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th October 2019 01:50 PM
    كاميرات مراقبة ترصد لحظة سقوط امرأة أمام قطار مسرع أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 18th October 2019 01:50 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]