تباطؤ النمو العالمي... 90% من الاقتصادات تواجه الصعوبات - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


datessea.com.sa

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    تباطؤ النمو العالمي... 90% من الاقتصادات تواجه الصعوبات


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 11th October 2019, 12:04 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new تباطؤ النمو العالمي... 90% من الاقتصادات تواجه الصعوبات

    أنا : المستشار الصحفى




    قبل أيام قليلة من اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، التي تعد الحدث الأهم للمجموعة المعنية بضبط معدلات النمو الاقتصادي، أظهرت ندوة عقدت بمعهد بيترسون للاقتصاد الدولي، أحد أهم مراكز الأبحاث في العالم، أن عدم التيقن، الناتج عن النزاعات التجارية التي يقودها دونالد ترامب ضد أكبر وأقوى الاقتصادات، هو المسؤول الأول عن تباطؤ الاقتصاد العالمي المسجل خلال الأشهر الأخيرة.

    واعتبر المشاركون في الندوة، التي عقدت بمقر المركز بواشنطن العاصمة، أن اضطراب أحجام التجارة العالمية، وتعطل سلاسل التوريد حول العالم، وانخفاض الإنفاق الرأسمالي للشركات، هي العوامل الرئيسية وراء تباطؤ نمو الاقتصاد الأميركي، متوقعين مزيداً من التباطؤ خلال العام 2020.

    كما أكدوا أن أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست) شكلت عبئاً على اقتصاد المملكة المتحدة، وأن قطاع التصنيع الألماني قد تضرر بصورة واضحة خلال الفترة الماضية. إلا أنهم توقعوا ألا يؤثر ذلك على النمو الاقتصادي لمنطقة اليورو. وأجمع المشاركون على استمرار انخفاض النمو في الصين.



    وتزامنت ندوة مركز الأبحاث الشهير مع إعلان صندوق النقد الدولي عدم رضاه عن معدلات العائد السالب، التي ميزت التعاملات على نسبة كبيرة من السندات خلال الفترة الأخيرة. ويوم الثلاثاء، قالت البلغارية كريستالينا جورجيفا، رئيسة صندوق النقد التي تسلمت منصبها مطلع أكتوبر/ تشرين الأول، إنها طلبت من الفريق المعاون لها دراسة المخاطر المتوقعة على الاقتصاد العالمي من جراء العوائد السالبة للسندات الحكومية، في الوقت الذي يشهد فيه العالم تباطؤاً اقتصادياً في العديد من البلدان.

    وفي حوار هانفي مع جريدة فاينانشيال تايمز، أعلنت جورجيفا، أن تحري مخاطر العوائد السلبية سيكون من أهم خطواتها الأولى، داخل المؤسسة التي تتعرض للعديد من العواصف في اللحظة الراهنة.

    ووفقاً لوكالة "بلومبيرغ" الأميركية تجاوزت السندات التي تدفع عوائد سالبة لحائزيها ما قيمته 17 تريليون دولار، تمثل حوالي 30% من السندات ذات التقييم A، التي يطلق عليها استثمارية، وحوالي 17% من إجمالي السندات المصدرة في العالم.

    وتتركز النسبة الأكبر من تلك السندات في الأسواق الأوروبية، وتحديداً في ألمانيا وإيطاليا، إلا أنها لم تقتصر على تلك التي تصدرها الحكومات، حيث أصدرت كل من نستله السويسرية، وسيمنز الألمانية، وشركات أوروبية أخرى، تقييمها الائتماني BB أو أقل، سندات تم تداولها بعوائد سالبة، وحالياً وصلت قيمة سندات الشركات ذات العواد السالبة لأكثر من تريليون دولار.



    ويرى جيم بيانكو، الرئيس التنفيذي لمركز الأبحاث بيانكو ريسيرش، أن الاندفاع نحو سندات الشركات ذات العوائد السالبة يحمل في طياته مخاطر لم يعرفها المستثمرون من قبل. ويضيف أن "النظام المالي غير مهيأ للعمل في بيئة من العوائد السالبة. ولو استرد الاقتصاد عافيته، فستتجاوز الخسائر التي يتحملها المستثمرون أي خسائر تعرضوا لها من قبل".

    وتقول جورجيفا، "لو كُتب علينا الاستمرار مع العوائد المنخفضة والسالبة لفترات طويلة، فيتعين أن ننظر إلى العواقب بصورة بها المزيد من الجدية، وأن نبحث عن الوسائل التي تمكننا من الخروج من ذلك الموقف".

    وتأتي تصريحات جورجيفا في نفس اليوم الذي حذرت فيه من تراجع تقييمها للاقتصاد العالمي، بفعل التأثيرات الناتجة عن المخاطر السياسية والنزاعات التجارية، وبعد أقل من أربعٍ وعشرين ساعة من تحذيرات مشابهة من ديفيد مالباس، رئيس البنك الدولي، أبدى فيها تخوفه من عدم قدرة الاقتصاد العالمي على الوصول إلى معدل نمو 2.6%، الذي توقعه البنك قبل أربعة أشهر. وتوقعت جورجيفا "تباطؤ النمو في ما يقرب من 90% من دول العالم. الاقتصاد العالمي حالياً يشهد تباطؤاً متزامناً".

    وتوقع صندوق النقد الدولي انخفاض معدل نمو الاقتصاد العالمي العام الحالي إلى 3.2%، إلا أن جورجيفا تؤكد أن هذه التوقعات سيتم تعديلها لتقييم أقل تزامناً مع اجتماعات الأسبوع المقبل لصندوق النقد والبنك الدوليين.



    كذلك، أظهر محضر اجتماع بنك الاحتياط الفيدرالي، الذي عقد بواشنطن قبل ثلاثة أسابيع، وشهد تخفيض معدل الفائدة على أموال البنك بخمسٍ وعشرين نقطة أساس، والذي أفرج عنه يوم الأربعاء، أن اقتصاديي البنك حذروا من مخاطر وقوع الاقتصاد الأميركي أسيراً للمزيد من التباطؤ خلال العام القادم.

    وجاء في المحضر أن النماذج الإحصائية للبنك، أظهرت تزايد احتمالات دخول الاقتصاد الأميركي في ركود على المدى المتوسط بنسبة كبيرة، بفعل المخاطر المترتبة على الحرب التجارية والنزاعات الجيوسياسية في الفترة الأخيرة.

    وجاء في محضر اجتماع البنك أنه "على الرغم من أن القراءات في سوق العمل والاقتصاد الكلي ظلت قوية فقد ظهرت صورة أوضح للضعف المستمر في الإنفاق الاستثماري والإنتاج الصناعي والصادرات".

    ورأى اثنان من المشاركين المعارضين للتسرع في تطبيق سياسات تيسيرية أنه "إذا طبق البنك المزيد من التسهيلات في المرحلة الحالية، فربما يعني ذلك أن اللجنة تقوم بالتأمين ضد الصدمات المحتملة في المستقبل بصورة مبالغ فيها، تاركة السياسة النقدية مع القليل من الأدوات التي يمكن استخدامها لتعزيز الطلب الكلي في حالة تحقق مثل تلك الصدمات".





    مزيد من التفاصيل

     

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    الحظر المنزلي يزيد الطلب على منصات "الموسيقى... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 11:31 AM
    شاحنات تبريد أمام المارة بنيويورك لجثث ضحايا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 11:31 AM
    BBC: فيروس كورونا "قنبلة موقوتة" للشرق... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 11:31 AM
    حظر دخول عشرات الشاحنات الإيرانية إلى كربلاء أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 11:01 AM
    قوات "الوفاق" الليبية تعلن إسقاط مسيرة... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 1st April 2020 11:01 AM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]