أفغانستان ترمم آثاراً بوذية دمرتها طالبان - منتديات المطاريد
بسم الله الرحمن الرحيم
وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ (84) وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (85) "الزخرف"

منتديات المطاريد | الهجرة الى كندا | الهجرة الى استراليا

 


golfopportunities.com

BBC NEWS

    آخر 10 مشاركات
    المطاريد ... بداية قوية
    (الكاتـب : toota ) (آخر مشاركة : MixBax)
    الصداقة بين الرجل والمرأة
    (الكاتـب : KANE ) (آخر مشاركة : didiomar)
    مطاريد الكويت
    (الكاتـب : Remon.soliman ) (آخر مشاركة : hader)

    العودة   منتديات المطاريد > إعلام وثقافة وفنون > صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح وسائل إعلام مسموع ومقروء ومرئى

    صحافة ... إعلام ... سينما ومسرح

    أفغانستان ترمم آثاراً بوذية دمرتها طالبان


    الهجرة إلى كندا والولايات المتحدة واستراليا

    مواقع هامة وإعلانات نصية

    إضافة رد
     
    أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
    قديم 15th October 2019, 12:14 PM المستشار الصحفى غير متواجد حالياً
      رقم المشاركة : 1
    Field Marshal
     





    المستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud ofالمستشار الصحفى has much to be proud of

    new أفغانستان ترمم آثاراً بوذية دمرتها طالبان

    أنا : المستشار الصحفى




    يشبه العمل على ترميم الآثار البوذية التي دمرتها حركة طالبان في أفغانستان قبل 18 عاماً حل أحجية يعود تاريخها إلى 1500 عام.. هكذا يقول الخبراء المشاركون في أحدث مشروع للترميم بالبلاد.
    في عام 2001، دمرت طالبان آثاراً يرجع تاريخها إلى القرن الثالث الميلادي، عندما كان كثير من الأفغان يدينون بالبوذية.

    وكان من بين الآثار المدمرة تمثالان عملاقان لبوذا في إقليم باميان، والعشرات من التماثيل الأصغر التي عثر عليها في معابد، ووضعت في المتحف الوطني بالعاصمة كابول.

    وبعد سقوط حكومة طالبان في ذلك العام، بدأ المتحف بترميم ما تبقى من تاريخ أفغانستان البوذي. ويهدف مشروع هو الأحدث في هذا الصدد وتدعمه الولايات المتحدة إلى إعادة تجميع آلاف القطع لتصبح تماثيل مرة أخرى على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

    وقال محمد فهيم رحيمي، مدير المتحف الوطني في أفغانستان، الذي يعود تاريخه إلى مئة عام: "هذا العمل مهم جدا، لأنه يعني فعليا ترميم تراثنا وهويتنا وماضينا".


    وأضاف "ظلت البوذية تُمارس هنا لأكثر من ألف عام. هذا جزء كبير جداً من تاريخنا".

    وتسببت حروب على مدى 40 عاماً، من الاحتلال السوفييتي في الثمانينيات إلى الاقتتال الداخلي والحرب على طالبان، في تدمير الكثير من الأعمال الفنية والأثرية والمعمارية في أفغانستان. وسرق زعماء حرب قطعا أخرى وباعوها في الخارج.

    وقال شيراز الدين صيفي (62 عاماً)، وهو مرمم يعمل في المتحف منذ أن كانت طالبان في الحكم عام 2001: "أرادوا أن نطلعهم على عدد القطع الأثرية، وتجاهلنا طلبهم لكنهم جاؤوا بعد ذلك بأيام وبدأوا يحطمون الآثار".

    وأضاف "هذه الآثار هي كنز بلادنا الوطني وتاريخها وتوضح من كان يعيش في هذا البلد".


    وفي قاعة بالمتحف، يعمل مرممون أفغان بجانب خبراء من المعهد الشرقي التابع لجامعة شيكاغو الأميركية. وقال رحيمي إن العون الأميركي لا يقدر بثمن، لأن المرممين الأفغان يفتقرون إلى الخبرة والمواد الكيميائية والصموغ المطلوبة لأعمال الترميم.

    ويستند المرممون أحياناً إلى صور من الأرشيف للتماثيل قبل تحطيمها. وفي حالات أخرى تكون هناك حاجة للتصوير ثلاثي الأبعاد وللخيال حتى يتسنى وضع تصور لقطع صغيرة من الجص وإعادة تجميعها في هيئة تماثيل لبوذا.

    وقال متحدث باسم طالبان، التي ظلت حتى الشهر الماضي تجري محادثات مع الولايات المتحدة، إن الحركة لا تعتزم تدمير الآثار.

    وأضاف المتحدث سهيل شاهين: "جميع القطع الأثرية ستكون مصانة في مكانها. ينبغي الحفاظ عليها من أجل التاريخ والثقافة وتعليم الأجيال القادمة".

    لكن احتمالية مشاركة طالبان في اتفاق لتقاسم السلطة تثير انزعاج رحيمي الذي يدرس خيارات لنقل الآثار إذا أصبحت مهددة مرة أخرى. وقال "لا يمكننا أن ندع هذا يحدث مرة أخرى لتراثنا".
    (رويترز)








    مزيد من التفاصيل

     

    الموضوع الأصلي : أفغانستان ترمم آثاراً بوذية دمرتها طالبان     -||-     المصدر : منتديات المطاريد     -||-     الكاتب : المستشار الصحفى

     

     



     
    رد مع اقتباس


    Latest Threads By This Member
    Thread Forum Last Poster Replies Views Last Post
    ترامب مهددا رئيس الادعاء في محاكمته: "لم يدفع... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th January 2020 09:21 PM
    بطل أوروبا يتعثر أمام فريق مغمور في كأس إنجلترا... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th January 2020 09:21 PM
    ساعات رولكس فاخرة وسيارات.. هكذا يدّخر لبنانيون... أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th January 2020 09:21 PM
    تراجع أسعار الغاز يشكل صدمة مبكرة للاقتصاد المصري أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th January 2020 09:21 PM
    هل يسعى النظام المصري لنفوذ بالشمال السوري؟ أخبار متفرقة ينقلها لكم (المستشار الصحفى) المستشار الصحفى 0 1 26th January 2020 08:50 PM

    إضافة رد

    مواقع النشر (المفضلة)


    أدوات الموضوع
    انواع عرض الموضوع

    الانتقال السريع

    Currency Calculator
    RSS RSS 2.0 XML MAP HTML


    Powered by vBulletin® Version 3.8.8
    .Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd
    (جميع الأراء والمواضيع المنشورة تعبِّر عن رأي صاحبها وليس بالضرورة عن رأي إدارة منتديات المطاريد)
    SSL Certificate   DMCA.com Protection Status   Copyright  
    منتديات المطاريد   Follow us on Google   لشراء مساحة إعلانية بالمطاريد  

    تنبيه هام

     يمنع منعاً باتاً نشر أى موضوعات أو مشاركات على صفحات منتديات المطاريد تحتوى على إنتهاك لحقوق الملكية الفكرية للآخرين أو نشر برامج محمية بحكم القانون ونرجو من الجميع التواصل مع إدارة المنتدى للتبليغ عن تلك الموضوعات والمشاركات إن وجدت من خلال البريد الالكترونى التالى [email protected] وسوف يتم حذف الموضوعات والمشاركات المخالفة تباعاً.

      كذلك تحذر إدارة المنتدى من أى تعاقدات مالية أو تجارية تتم بين الأعضاء وتخلى مسؤوليتها بالكامل من أى عواقب قد تنجم عنها وتنبه إلى عدم جواز نشر أى مواد تتضمن إعلانات تجارية أو الترويج لمواقع عربية أو أجنبية بدون الحصول على إذن مسبق من إدارة المنتدى كما ورد بقواعد المشاركة.

     إن مشرفي وإداريي منتديات المطاريد بالرغم من محاولتهم المستمرة منع جميع المخالفات إلا أنه ليس بوسعهم إستعراض جميع المشاركات المدرجة ولا يتحمل المنتدى أي مسؤولية قانونية عن محتوى تلك المشاركات وإن وجدت اى مخالفات يُرجى التواصل مع ادارة الموقع لإتخاذ اللازم إما بالتبليغ عن مشاركة مخالفة أو بالتراسل مع الإدارة عن طريق البريد الالكترونى التالى [email protected]